المشروع الوطني للقراءة
المشروع الوطني للقراءة


برعاية الشباب والرياضة

المشروع الوطني للقراءة ينظم ماراثون للعدو فى 4 محافظات

محسن جود

الإثنين، 24 يناير 2022 - 10:20 م

تنظم وزارة الشباب والرياضة ماراثون يقام للمرة الثانية على التوالى فى 4 محافظات فى وقت واحد هى محافظات هى القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والأقصر ويشارك فيه  2000 متسابق ويستغرق  حوالي ساعتين وتبلغ مسافته حوالي 4 كيلومترات في كل محافظة، وذلك بحضور  المحافظين وممثلي كل من مؤسسة البحث العلمي ومديريات الشباب والرياضة والمديريات التعليمية والمؤسسات التربوية والأزهرية. 

الماراثون يقام تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة وعلى هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته رقم 53 وينظمه المشروع الوطني للقراءة تشجيعاً للشباب على القراءة والاطلاع.
ويحضره وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، ومحافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال وهشام السنجري، مدير المشروعات التربوية بمؤسسة البحث العلمي فرع مصر وشمال إفريقيا.

اقرأ أيضا|صبحي يهنىء منتخب مصر للشباب بالفوز بذهبية كأس العالم لسلاح سيف المبارزة 


 الماراثون تنظمه  مؤسسة البحث العلمي (مصر- دبي)، الجهة المؤسسة والداعمة للمشروع الوطني للقراءة، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وذلك يوم الخميس الموافق 27 يناير.
 ويهدف  إلى تشجيع الشباب على حضور معرض القاهرة الدولي للكتاب، وحثهم على القراءة والاطلاع لنشر وتنمية الوعي والمعرفة، بالإضافة إلى تعظيم الحس الوطني والشعور بالانتماء عبر دعم القيم الوطنية والإنسانية، وهو ما يساهم بدوره في تحقيق استدامة معرفية لدى جميع فئات المجتمع، ومن ثم تعزيز ريادة مصر الثقافية إقليمياً وعالمياً تماشياً مع رؤية الدولة لعام 2030.

ويقام الماراثون على هامش مشاركة المشروع الوطني للقراءة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته 53، وذلك للعام الثاني على التوالي. كما يقوم المشروع الوطني للقراءة بعقد ندوتين على هامش المعرض، حيث تهدف الأولى إلى التوعية بأهمية القراءة ودورها في تطوير المهارات الإبداعية والكتابية فضلا عن المهارات التعليمية والعملية  بينما تهدف الندوة الأخرى إلى عرض بعض قصص النجاح الملهة المتعلقة بالقراءة واستخدام اللغة العربية.

  وصح مصدر مسئول أن المشروع الوطني للقراءة يسهم في تصدر شبابنا وأطفالنا ثقافيًّا من خلال إثراء البيئة الثقافية، كما يؤسس إلى العناية بكتب الناشئة عبر إثراء المكتبات ورفع جودة المحتوى والإخراج، وتشجيع المؤسسات والمشاركات المجتمعية الداعمة للقراءة، عبر تقديم مشروعات ثقافية نموذجية مستدامة، وذلك وفق خطة عشرية تتوافق مع رؤية مصر 2030.

المشروع الوطني للقراءة يرتكز على أربع منافسات رئيسة، وهي منافسة في القراءة بين طلاب المدارس والمعاهد الأزهرية للحصول على لقب "الطالب المثقف"، ومنافسة في القراءة لطلاب الجامعات على لقب "القارئ الماسي"، ومنافسة في القراءة للمعلمين على لقب "المعلم المثقف"، وأخيراً منافسة خاصة بالمؤسسات المجتمعية للحصول على لقب "المؤسسة التنويرية"، وشارك في الدورة الأولى 3.5 مليون قارئ من طلاب المدارس والمعاهد الأزهرية والجامعات والمعلمين، نجح ٤٠ منهم في الوصول لمنصة التتويج والفوز بإحدى جوائز المشروع.
ويحصل أصحاب المراكز الأولى والثانية على جائزة قدرها مليون جنيه ونصف مليون جنيه، وتتدرج الجوائز من ربع مليون إلى 100 ألف جنيه حتى تصل إلى 50 ألف جنيه، بالإضافة إلى زيارة لأكبر المكتبات في العالم.
عن مؤسسة البحث العلمي:
مؤسسة تربوية ثقافية تستثمر في تنمية الأجيال وتطويرها عبر البرامج التربوية الإبداعية المتجددة المستندة على الأدلة العلمية والمستنيرة بالخبرات الواعية، واستمرت المؤسسة منذ بداياتها الأولى عام 1998م في جعل الاهتمام بالقراءة أحد أهم أولوياتها، وقد أهلها لذلك سنوات طوال من العمل المتواصل في بناء المعايير والتخطيط والتنظيم والتنسيق والتدريب والتحكيم فغدت بيتا ثريا للخبرة في إدارة هذه المشاريع، لإحداث نهضة نوعية في البرامج الوطنية الخاصة بالقراءة والمشاريع ذات الصلة بالتعليم.
وقد اتخذت مؤسسة البحث العلمي الجهة الداعمة والمنظمة للمشروع من جمهورية مصر العربية نقطة الانطلاق لمشروعها الجديد إيمانًا منها بأن مصر لها السبق في قيادة حركة التقدم في الوطن العربي، كما أنها تشكل البوصلة لجميع أبنائه.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة