الدكتور أحمد أبو اليزيد
الدكتور أحمد أبو اليزيد


خاص| كل ما تريد معرفته عن مشروع «مستقبل مصر التنموي»

عبير حمدي

الثلاثاء، 25 يناير 2022 - 04:51 ص

تسعى الدولة إلى زيادة مساحات الأرض المنزرعة بالمحاصيل الاستراتيجية والسكرية، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية وتحقيق الأمن الغذائي وتقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة، لذلك أطلقت مشروع "مستقبل مصر التنموي"، والذي يعد من أهم مشروعات استصلاح الأراضي لسد الفجوة الغذائية، كما يوفر المشروع نحو 5 مليون فرصة عمل.

من جانبه، أوضح الدكتور أحمد أبو اليزيد، أستاذ الزراعة، ورئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر التابعة لـ وزارة التموين، أن  مشروع مستقبل مصر، مشروع تنموي متكامل "زراعي صناعي سكني"، ويعتبر نواة لمشروع الدلتا الجديدة الذي يمتد لاثنين مليون و200 ألف فدان، ويأتي امتدادًا لمحور الضبعة في الاتجاه الشمالي الغربي.

وأوضح لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن المشروع من أهم مشروعات استصلاح الأراضي التي تعظم الفرص الإنتاجية، وساهمت في تفعيله شبكة الطرق القومية التي امتدت بالمشروع بإجمالي 500 كيلو متر.

ويهدف المشروع لإنتاج المحاصيل الزراعية بجودة عالية، وبأسعار تنافسية لسد جزء كبير من الفجوة الغذائية، ويمتاز أنه يقع بالقرب من المطارات والموانيء والطرق الرئيسية.

ويوفر المشروع فرص عمل ستصل إلى 5 مليون فرصة عمل من عمالة وفنين على أعلى مستوى من التدريب.

وأشار إلى أن المشروع يشمل 1750 جهاز ري محوري ( بيفوت) للري الحديث الذي روعي فيه استخدام أحدث نظم لترشيد الري والتسميد، كما يتم تجهيز واستصلاح الأراضي وزراعتها وخدمتها باستخدام احدث الآلات والمعدات الميكنة الزراعية.

ويشتمل المشروع على محولات كهربائية بطاقة 350 ميجاوات، ويضم محطات تجهيز وتعبئة وتغليف وتبريد للحاصلات الزراعية، وكذلك يعد الآن لإقامة تجمعات صناعية زراعية وغذائية تساهم في زيادة القيمة المضافة للمحاصيل وتقليل الفاقد والاستفادة من كل المخلفات الزراعية في التصنيع للتدويرها لأعلاف غير تقليدية ولإنتاج أسمدة زراعية عضوية طبيعية.

 وتبلغ مساحة المشروع 750 ألف فدان، تم استصلاح وزراعة 300 ألف فدان بمحاصيل زراعية استراتيجية سواء بالموسم الصيفي أو الشتوي، حيث زرع قمح بمساحة تقترب من 20 ألف فدان، و15 ألف فدان ذرة صفراء، و6 آلاف فدان شعير، و30 ألف فدان بطاطس، و35 ألف فدان بنجر سكر، ساهمت في الوصول لاكتفاء ذاتي من السكر اقترب لـ90%.

واستطرد ابو اليزيد أنه تم زراعة 10 آلاف فدان فول سوداني و8 آلاف فدان طماطم، و5 آلاف فدان بصل، و3 آلاف فدان فاصوليا، 2 ألف فدان بسلة، و4 آلاف فدان بطاطا، 3 آلاف فدان جزر، بالإضافة لـ7 الاف فدان موالح وذلك بأحدث النظم الزراعية.

و قال استاذ الزراعة ورئيس الدلتا للسكر التابعة لوزارة التموين، إن المشروع يحقق أعلى معاير السلامة والصحة المهنية للعاملين بالمشروع، وتم حتي الآن بتكلفة تقترب من 6 ونصف مليار جنيه، ورأس مال عامل حوالي 7 مليارات جنيه.

ونوه بأن هذا المشروع ساهم بفاعلية في تقليل الاستيراد وتوفير الفاتورة الدولارية وكذلك فهو يهدف لاستدامة الغذاء والتنمية المستدامة. ويأتي ذلك من أولى اهتمامات القيادة السياسية بتحقيق للتنمية المستدامة وايمانها بأن الأمن الغذائي هو أمن قومي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة