لدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم
لدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم


وزير التعليم: مؤتمر صحفي بعد 6 أسابيع لإعلان تفاصيل تعيينات المعلمين الجدد

فاتن زكريا

الثلاثاء، 25 يناير 2022 - 06:52 م

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن كل ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الصحف الإلكترونية عن معايير اختيار المعلمين في المسابقات القادمة، لا أساس له ويمثل اجتهادات وشائعات.

وقال وزير التربية والتعليم، إن الوزارة سوف تعقد مؤتمرًا صحفيًا، بعد حوالي 6 أسابيع للإعلان عن التفاصيل الرسمية.

وكانت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد كشفت في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن وزارة التعليم ستجتمع خلال الأيام المقبلة مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لمناقشة المعايير والشروط الواجب توافرها في المتقدمين لمسابقة تعيين 30 ألف معلم جديد.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن وزارة التربية والتعليم تقدمت بإحصائية مدققة ومفسرة لجميع المواد المطلوب سد العجز بها على مستوى قطاع التعليم العام، والأنشطة والخدمات المعاونة وكذلك قطاع التعليم الفني؛ حيث بلغ إجمالي العجز 320 ألفًا و675 معلمًا، وأن العجز يشمل جميع القطاعات التعليمية؛ حيث وصل عدد العجز بقطاع الخدمات والأنشطة إلى 163008 معلم والتعليم العام 126518 والتعليم الفني 8837، فيما وصل العجز في مدارس مبادرة حياة كريمة إلى 25312، فيما يجري العمل على حصر العجز في العمالة والأطقم الإدارية بالمحافظات.

وأضافت أن جهاز التنظيم والإدارة سيضع بناء على تلك الإحصائية الشروط والمعايير لإجراء المسابقة، ووضع آليات محوكمة لإجراء المسابقة.

وأوضحت المصادر، أن إجراء مسابقة تعيينات المعلمين الجدد ستنعقد مع السنة المالية الجديدة ، خاصة وانه سيتم ادراج تعيين 30 الف معلم جديد في الموازنة الجديدة للعام المالي القادم 2022/2023 م.

وأكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشؤون المعلمين ، في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم ، ان توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باجراء تعيين 30 الف معلم سنويا لمدة 5 سنوات ، وسد عجز المعلمين وتحسين الاحوال المادية للمعلمين يعكس اهتمام فخامته بالاهتمام بالتعليم وبناء الانسان المصري في عصر الجمهورية الجديدة.

واضاف نائب وزير التعليم ، اصبح لدينا خريطة عجز للمعلمين علي مستوي المادة الدراسية والمدرسة والادارة التعليمية مدققة من الجهاز المركزي للتنظيم والادارة حتي يكون سد العجز في مكانه الطبيعي واللحتياج الفعلي ، وتعاون كامل بين وزارة التعليم والتخطيط والتنظيم والادارة ووزارة المالية لسد العجز الحقيقي للمعلمين .
واشار د.حجازي ، الي ان هناك تعاون مستمر بين التنظيم والادارة والتربية والتعليم في اليات محوكمة لسد العجز .
اقرأ أيضا: برلمانية: قرار الرئيس تعيين 30 ألف معلم سنويًا ينقذ المنظومة التعليمية ‎‎
وكان الرئيس السيسي وجه بإتخاذ مجموعة من القرارات كتالي:

*وجه وزارة المالية برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه.


*إقرار علاوتين بتكلفة نحو 8 مليار جنيه.. الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي.. والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي.


*زيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 18 مليار جنيه.


*إجراء إعلان لتعيين 30 ألف مدرس سنوياً لمدة 5 سنوات لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم.


*إعتماد حافز إضافي جديد لتطوير المعلمين بقطاع التعليم ليصل إجماليه إلى حوالي 3,1 مليار جنيه.


*تخصيص مبلغ 1,5 مليار جنيه لتمويل حافز الجودة الإضافي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية فضلاً عن تمويل تنفيذ القانون الجديد الخاص بمرتبات الأساتذة المتفرغين.


*ضم تخصصات طب الأسنان والعلاج الطبيعي والتمريض إلى القرار السابق برفع مكافأة أطباء الإمتياز والتي تصرف لهم خلال فترة التدريب في سنة الإمتياز.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة