المنتخب أنهى استعداده للمواجهة الحاسمة
المنتخب أنهى استعداده للمواجهة الحاسمة


«كتيبة صلاح» تتسلح بأمجاد الجيل الذهبى.. «والعاجى» يستعين بخبرات نجومه

غداً .. التحدى الشرس بين الفراعنة و الأفيال

وليد هاشم

الثلاثاء، 25 يناير 2022 - 07:32 م

يصطدم فى السادسة مساء غداً الأربعاء المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم مع كوت ديفوار على ملعب أحمدو أهيدجو، ضمن منافسات دور الـ 16 لبطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا فى الكاميرون.

حيث تأهل المنتخب إلى دور الـ16 كوصيف للمجموعة برصيد 6 نقاط، بينما جاء المنتخب الإيفوارى على رأس مجموعته بـ7 نقاط.

واستقبل الفراعنة هدفاً واحداً فى 3 مباريات بالمجموعة، جاء خلال المباراة الأولى بالبطولة أمام نيجيريا بهدف نظيف.

إقرأ أيضاً | اكتساح مصري.. تاريخ مواجهات الفراعنة والأفيال

تغييرات اضطرارية
وسيلجأ البرتغالى كارلوس كيروش، المدير الفنى ، إلى بعض التغييرات الاضطرارية فى خط الدفاع، بسبب الإصابات التى ضربت الخط الخلفى حيث سيواصل الاعتماد على محمد عبد المنعم وأيمن أشرف وأحمد حجازى وعمر عبد الواحد.
وتعرض أكرم توفيق للإصابة أمام نيجيريا بقطع فى الرباط الصليبي، وتم استبعاده من البطولة.

كما أصيب أحمد فتوح ومحمود حمدى الونش أيضا، ما دفع الجهاز الفنى لتعديلات اضطرارية بدخول عمر عبد الواحد وأيمن أشرف ومحمد عبد المنعم، مع ثبات تواجد أحمد حجازي.

ويدخل المنتخب اللقاء بمعنويات مرتفعة متسلحا بأمجاد الجيل التاريخى صاحب الثلاثية الشهيرة فى «2006 و2008 و2010».
وسيكون المنتخب على موعد مع منافس شرس وقوى للغاية مدجج بلاعبيه المحترفين، والمميزين لا سيما لاعبى وسط الملعب والهجوم.


وستكون مهمة وسط الفراعنة ثقيلة للغاية، فوسط ملعب الفراعنة لم يقدم بعد المستوى المنتظر منه على المستويين الهجومى والدفاعى حتى الآن.


وتبدو معركة الوسط الأقرب لحسم لقاء مصر وكوت ديفوار خصوصا أن التحسن النسبى للفراعنة بعد الخسارة من نيجيريا فى الجولة الأولى من دور المجموعات تبعه تحسن فى الوسط ساعد كثيرا على تحقيق التأهل بعد ذلك بالفوز على غينيا بيساو والسودان.

رأس كيروش
ويعتمد كيروش على طريقة لعب ٣/٣/٤ باستخدام ثلاثى الوسط عمرو السولية ومحمد الننى وعبد الله السعيد، كما شهد اللقاء الأول مشاركة حمدى فتحى بسبب إصابة السولية.

ويبدو مستوى الثلاثى الذى يشارك أساسيا أو من يعوضهم فى وسط ميدان الفراعنة متقاربا بشكل كبير، لكنه يفتقد للشراسة الدفاعية فى الضغط على حامل الكرة وإبطال هجمات المنافس وهو الأمر الذى قام كيروش ومساعدوه بالعمل عليه خلال الفترة الماضية.

ونبه كيروش على لاعبى الوسط للمنتخب خصوصا عمرو السولية وعبد الله السعيد القيام بالدور الهجومى بشكل متقن، من أجل إمداد ثلاثى الهجوم بالكرات المتقنة خصوصا محمد صلاح ،فضلا عن استغلال سلاح التصويبات لمباغتة المنافس، فى ظل الصلابة الدفاعية المتوقعة للأفيال فى وسط الملعب، والاعتماد على التمرير السريع، فالبطء المعتاد من لاعبى الفراعنة يجعلهم صيدا ثمينا للأفيال فى اللقاء.

ويملك المنتخب أيضا بعض الأوراق الخارجية يمكن الاستعانة بها مثل حمدى فتحى ومهند لاشين وأحمد سيد «زيزو» وإمام عاشور وفقا لمجريات اللعب والنتيجة يمكن الاستفادة منهم.

الكتيبة العاجية
ويضم منتخب الأفيال مجموعة مميزة من لاعبى وسط الملعب فى مقدمتهم الثلاثى جيان مايكل سيرى لاعب فولهام الإنجليزي، بجانب إبراهيم سنجارى لاعب أيندهوفن الهولندي، وأمامهما فرانك كيسى نجم ميلان الإيطالي.ويملك ثلاثى كوت ديفوار مهارات خاصة ومتنوعة ما بين القوة البدنية والمهارة والتسديد، بجانب الزيادة الأمامية بشكل مميز والقيام بالدور الدفاعى أيضا وهو ما ظهر فى مواجهة الجزائر، والتى شهدت تسجيل ثلاثية فى شباك محاربى الصحراء هدفين منها من توقيع كيسى وسنجاري.

كما يملك منتخب كوت ديفوار عددًا آخر من اللاعبين فى وسط الملعب مثل سيرى دى لاعب سيون السويسرى وتراورى لاعب ساسولو الإيطالى وأكبا أكبرو لاعب لاتسيو الإيطالي، وهى أوراق تمنح المدرب باتريس بوميل مرونة كبيرة وخيارات عديدة.
ويعد خط هجوم الأفيال أقوى خطوط الهجوم فى البطولة، حيث أحرز 6 أهداف فى المجموعات، بينما تلقت شباكه 3 أهداف.

ويعد سباستيان هيلر مهاجم أياكس، أخطر لاعبى المنتخب الإيفواري، حيث يتصدر قائمة هدافى دورى أبطال أوروبا برصيد 10 أهداف، خلال 6 مباريات. وسجل هيلر هدفا واحدا مع الأفيال فى كأس الأمم، وذلك فى شباك سيراليون، بالمباراة التى انتهت (2-2). وعلق الفرنسى باتريس بوميل، المدير الفنى لمنتخب كوت ديفوار، على مواجهة الغد مؤكدا إنه يجب عليهم الحفاظ على حالتهم الذهنية فى المواجهة أمام مصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة