< اليوم تدخل النانو تكنولوجى فى حياتنا اليومية، لتوفير الكهرباء وتشخص الأمراض.. وانتاج مستحضرات التجميل المضادة للشيخوخة <
قل لى ياصاحب السعادة.. ايه هى السعادة؟ سؤال طرحه فى الزمن الجميل الفنان الكوميدى اسماعيل يس، ومنذ ذلك الوقت والعالم يبحث عن الاجابة فى حيرة.. هل فى الصحة؟ هل فى الستر؟ أم فى المال والسلطة والجاه؟ ويأتى الصوت من بعيد ليقول.. من أين تأتى السعادة وتحيط بنا حروب مدمرة، وتشريد جماعى، وفقر مدقع، وغضب الطبيعة، وفيروسات لم نسمع عنها من قبل.. وصراعات بين الدول، بل ومن داخلها من بين اهلها!.. وإرهاب اسود يقوده اصحابا لعقول المتحجرة.
ولصعوبة الاجابة على السؤال تبنت الأمم المتحدة الدراسة المتأنية العلمية حتى تتوصل إلى الطريق الصحيح، واختارت ١٨٥ دولة غنية وفقيرة وعددا ضخما من الذين يشملهم البحث فى كل عام، وإعلان النتائج يوم العشرين من مارس.. وخرجت علينا المنظمة العالمية منذ أيام بتقريرها عن العام الماضى.. ويقول «جيفرى ساكس» احد اعضاء لجنة البحث عن السعادة انها العدل أولا ودائما.
وجاءت الدول الاوروبية السبع فى المراكز الاولى وهى ايسلندا والدانمرك والنرويج وكندا وفنلندا وهولندا والسويد، بالرغم ان ايسلندا واجهت ازمة مالية طاحنة ولكن بمساعدة الشعب لبعضه والصمود اجتازتها..
والغريب أن التقرير رصد شغل بعض الدول التى تعانى من الحروب والصراعات مراكز متقدمة فى مؤشر السعادة وعلى سبيل المثال ليبيا ونيجيريا والصومال التى تعيش فى فوضى منذ عام ٩١ وحتى الآن.. وأيضا افغانستان وسوريا التى هجرها الملايين من سكانها.. وفى الوقت نفسه جاءت الامارات فى المركز ٣٠ عالميا وهى التى اصبح لديها اليوم وزيرة للسعادة.. ثم سلطنة عمان وقطر والسعودية رقم ٣٥.. تليها الكويت والبحرين.. ومصر فى المركز ١٣٥!
وفى تعريف لمفهوم السعادة قال العلماء انه الشعور بالبهجة والاستمتاع بحياة مستقرة خالية من الآلام والضغوط، وهى امل كل انسان على وجه الارض.. ويتوقف العلماء امام سعادة الروح وصنع المعروف وممارسته بابتسامة ورضى، وغير عابس فى وجوه من حوله.. ودائما ينظر الإنسان إلى مامنحه الله له من نعم ولاينظر فقط إلى ما ينقصه.. ويقتنع داخليا من خلال ارتباطه بالله، وأنه يوما ما سيحقق له ما يرجوه.. وعليه أن ينظر إلى السماء وجمالها وقدرة الخالق.. ويتحصن بالايمان وقوة الاحتمال والأمل.. ويقولون إذا كنت مريضا اذهب إلى اقرب مستوصف لترى من هو اسوأ منك حالا.. وإذا كنت فقيرا اذهب إلى النجوع والكفور لترى حجم معاناتهم بالمقارنة لما انت عليه، وبالرغم من ذلك هناك من هم اكثر منك معاناة إنهم يشكرون على ما هم فيه راضين وقانعين ويعيشون على الامل..
هل تصدق عزيزى القارىء ان فى بلاد الغرب الأكثر غنى ورفاهية البعض منهم مصاب بالاكتئاب، ويقدم على الانتحار؟، وهى خطيئة فى جميع الاديان السماوية، تجعل صاحبها يخسر الدنيا والآخرة.. وتظل السعادة دائما فى الرضا والقناعة، دون التوقف عن بذل الجهد لتحقيق النجاح، لذا عليك ان تحب لغيرك ما تحب لنفسك.. ولكن على الحكومات مسئولية بذل اقصى الجهد لتحقيق السعادة لشعوبها بتحسين مستوى معيشته، وتحقيق العدل بين افراده، وخلق فرص العمل لأبنائه.. وفى المقدمة تحسين العلاقات الاجتماعية وتحقيق الدفء الاسرى.. والطريف ان مصر كانت اول من استخدم لقب صاحب السعادة لكبار موظفيها.. وانتجت فيلما يحمل نفس الاسم.. كل الامنيات لك عزيزى القارئ بالاستقرار النفسى والسلام الداخلى والتأكد ان الله لن يتخلى عنك يوما.
النانو تكنولوجى
التقيت به بعد غياب.. هو انسان دمث الخلق، متواضع إلى اقصى درجة، لكنه تواضع العلماء.. الحديث معه فى قضية الساعة وهى عن الطاقة المتجددة يثير الشجون فى ظل تسارع نفاد مخزون البترول والغاز بمرور الزمن، وتذبذب الاسعار الذى يضير الدول المنتجة، ويؤثر بالسالب على الدول المستوردة لما تتحمله موازناتها من اعباء، ومعاناة سكانها مع انقطاع الكهرباء، وتعرض حياة الملايين للموت فى المستشفيات.
الصديق الذى التقيت به هو الدكتور فؤاد عبدالمنعم سليمان استاذ الالكترونيات والحاسبات بهيئة المواد النووية بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.. وكانت المصادفة اصدار دار النشر الاكاديمى بألمانيا احدث مؤلفاته تحت عنوان «نظرة حديثة إلى عالم النانو تكنولوجى لليوم والمستقبل».
وكان من الطبيعى ان اسأله عن هذا الكتاب المثير من عنوانه.. قال الكتاب يضم ٥ فصول، وكما تعرف ان النانو هو جزء من المليون من المليمتر.. اى اقل فى الحجم من البكتريا التى لايراها الانسان الا بالميكروسكوب.. وقد ركزت على استخدامات النانو فى مجال الطاقة المتجددة لصالح المستهلك والدولة، ومن الامثلة على ذلك استخدام لمبات اللد التى تمثل ٢٠٪ من الاستخدام العادى للكهرباء، ونحن فى مصر لدينا أعلى مستوى للطاقة الشمسية مقارنة بالعالم، ويقدر بنحو ٢٥٠٠ كيلو وات ساعة، وهى من نعم الله علينا حيث ان الشمس تسطع ٣١١ يوما فى السنة، بينما دولة مثل اسبانيا الطاقة الشمسية بها ٤٠٪ من مصر..
ومن الاستخدامات الحديثة للنانو تكنولوجى التشخيص الطبى والاشعة والاختبارات البيلوجية لزيادة فاعلية الدواء، وانتاج ادوية للامراض المستعصية، واليوم اصبح فى الامكان الاستغناء عن الكهرباء فى اضاءة المنازل بوضع وحدات صغيرة جدا من النانو على واجهات العمارات يتم شحنها طوال اليوم من الشمس، وعندما تغيب فى المساء تضىء وحدات المنزل، وهى اشبه بالكشاف الذى نستخدمه فى حالات انقطاع الكهرباء، كما يمكن استخدامها فى اضاءة الشوارع ولوحات الاعلانات وعلى نفس النهج يمكن تخفيض استهلاك البنزين بوضع وحدة «النانو» فى «التنك» وهو مايساعد ايضا على الحد من انبعاثات التلوث البيئى.. كما يتجه العلم الحديث لتكثيف استخدامات النانو تكنولوجى فى انتاج ماكينات الرى واستغلال البحر والحساسات التى توضع فوق سطح المنازل للتحذير فى حالات احتمالات الانهيارات، والزلازل ومقاومة انهيارات الجسور فى حالة زيادة الاعمال.. وتشغيل سفن الفضاء، وانتاج السيارات ومواد الطلاء حتى لاتتأثر بالتغيرات الجوية، تصنيع مواد اقوى من الحديد تتحمل ٥٠٠ الف طن.. كذلك انتاج بطاريات السيارات طويلة العمر التى وتظل صالحة للاستخدام إلى مالا نهاية ويحدثنا العالم المصرى الدكتور فؤاد عبدالمنعم سليمان عن استخدامات النانو فى انتاج مستحضرات التجميل مثل الكريمات المضادة للشيخوخة مثل الريتينول التى لاتذوب فى الماء، والملابس المقاومة للاتساخ والمعدات الرياضية ومنها كرة التنس والجولف.. وتحسين خطوط كهرباء الضغط العالى تخفيضا للنفقات وحماية للسكان من تأثيراتها السلبية.. والآن يتواصل السباق نحو التوسع فى استخدام الخلايا الشمسية والسليكون والبولمر وأقطاب الجرافين وهو ما يؤكد ان العلم ليس له حدود.. بل وكل شىء بأقل كلفة ممكنة.. انه عالم المواد متناهية الصغر. بقى ان تعلم عزيزى القارئ ان محدثى قدم للعالم اكثر من ٢٠٠ بحث ورسالة حازت ثقة الجامعات ومراكز البحث فى الخارج، وجاء من بين قائمة الـ ٢٠٠ شخصية التى أثرت فى العالم خلال القرن العشرين وفقا لتصنيف جامعة كمبردج بانجلترا.. كما انه عضو الجمعية العلمية بنيويورك بأمريكا وعضو هيئة تحرير المجلات العلمية العالمية فى انجلترا و فرنسا.. وكان قد تم اختياره عضو شخصية العام الذين اثروا فى بلادهم وذلك عام ٩٣.. حقا ان مصر مليئة بالكفاءات العلمية والعالمية الذين نحتوا فى الصخر، منهم من هاجر ومنهم من تمسك بأرض الوطن..
الزواج الثانى
جاءنى عدد من الأقباط الأرثوذكس يطلبون منى التدخل لدى الكنيسة للسماح لهم بالزواج مرة أخرى بعد ان فشلت زيجاتهم الاولى وقبل ضياع ما تبقى من العمر.. وكانت اجابتى واحدة هى انكم جميعا ابناء الكنيسة وهى تفتح احضانها لكم وقداسة البابا تواضروس الثانى يشعر بمعاناتكم ويقدرها، لذلك كانت دعوته للمجمع المقدس بكامله لإعداد مشروع قانون جديد للاحوال الشخصية للمسيحيين يراعى فيه التخفيف قدر الامكان ودون الخروج عن جوهر الانجيل المقدس، وسر الزيجة وهو كما تعرفون انه سر مقدس.. وللأسف لاانا شخصيا ولاغيرى يستطيع التدخل فى هذا الشأن العقائدى.
وقال أحدهم ان احدى المحاكم اصدرت مؤخرا حكماً يسمح بالزواج الثانى.. قلت ولكن فى عام ٢٠٠٨ اصدرت المحكمة حكما ينص على عدم الاعتراف بالزواج الثانى للمسيحيين الارثوذكس وقمت بنشره فى جريدة «الأخبار» .وجاء فى حيثيات الحكم ان قدسية الزواج آمن بها العروسان، وهو من اسرار الكنيسة، وترى المحكمة ان غير ذلك يؤدى إلى التفكك الاسرى، وقد ايد هذا الحكم محاكم الادارية العليا والنقض والدستورية العليا.
وخلال حوار قداسة البابا مع اعضاء المجمع المقدس فى احد الاديرة طالبهم بإعداد تشريع لايصطدم بأحد احكام القضاء الذى اعترف بالزواج المدنى، وليس للكنيسة شأن به لأنه يتعارض مع الشريعة المسيحية الارثوذكسية.. وقد استمعت إلى احد الآباء اعضاء المجلس ان احدى السيدات طلبت الطلاق حتى تحصل على حقها فى معاش والدها ولاترغب فى الزواج مرة أخرى.. وقال البعض اننا تعرضنا للضغوط العائلية حتى نقبل الزواج.
ان ملفات الاحوال الشخصية مليئة بالمتناقضات ولايجوز الاستماع لوجهة نظر واحدة.. بل ان هناك خلافات على امور تافهة يمكن التصالح فيها.. وتصطدم الكنيسة بالمريض بالعنة العضوية وأحيانا تكون نتيجة مرض نفسى.. وهناك من ثبت إلحاده وفى هذه الحالات يحق للمتضرر فى حالة الاثبات الزواج مرة أخرى.. وأكدت مناقشات قداسة البابا تواضروس الثانى ان الكنيسة هى الجهة الوحيدة المنوط بها اتخاذ القرار، وعدم الاعتراف بأى زواج يتم خارجها أو على مذهب آخر..
ومن الحالات التى تمنح صاحبها حق الزواج الثانى ثبوت الزنا الفعلى والحكمى بمختلف وسائله، وأيضا الشذوذ، والعلاقة بين مثليين والهجر لمدة ٣ سنوت متصلة.. وفى جميع الحالات يجرى استدعاء الطرفين بحضور الآباء الكهنة للاستماع إلى الشكاوى والردود عليها.. وفى حالة ثبوت المرض بعد اجراء الفحص الطبى من جهة موثوق بها يتم ابلاع الطرف الجديد بالتشخيص وإذا قبله عليه ان يتحمل عواقبه أو يرفض الزواج مرة أخرى..
ويشترط التشريع الجديد الذى تجرى مراجعته تمهيدا لإحالته للبرلمان فرق السن بين العروسين، فلا يزيد سن الزوجة عن الزوج اكثر من ٣ سنوات، والزوج عن الزوجة ١٥ عاما.. وأن تكون هناك مهلة كافية للخطوبة يدرس خلالها الخطيبان معنى الحياة الزوجية من جميع جوانبها، بعد ان اثبتت الدراسات ان ١٥٪ فسخوا الخطوبة لعدم قدرتهم على تحمل المسئولية..كما ينص التشريع على اجراء الكشف الطبى على الخطيبين قبل الزواج ابتداء من منتصف هذا العام.. وقد تشكلت ٦ لجان تضم ١٧ أبروشية «منطقة خاضعة لإشراف الكنيسة» تمارس عملها فى مجال الاحوال الشخصية والبدء بلجان المصالحة. وترفع اللجان توصياتها إلى قداسة البابا تواضروس الثانى. وأثبت الواقع ان عدم الزواج افضل من زواج فاشل بعد ان اتسعت اسباب الخلافات!
> رسالة من قارىء :
من الدكتور مدحت عبدالفتاح استشارى الاسنان يقترح فيها السماح للمصريين المقيمين فى الخارج بالافراج عن امتعتهم بدون جمارك مقابل التزامهم بتحويل كامل مدخراتهم بالعملات الحرة عن طريق البنوك المعتمدة، وذلك حتى يستعيد الجنيه عافيته، بدلا من ترك الساحة للسماسرة المتواجدين خارج ارض الوطن ويريدون الاضرار به.
> استغاثة
> إلى الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن والتأمينات.
فى فبراير من العام الماضى ارسل إليكم سكان برج الايمان رقم ٥٠ و٥٢ جزيرة بدران بروض الفرج استغاثة من مجلس ادارة جمعية الايمان القبطية الخيرية، وهى ليست خيرية لأنها اقامت البرج لإسكان الشباب بأموالهم مقابل تسديد ٣٣ الف جنيه مقدما عن كل شقة، واشترطت الجمعية ان يتم سداد نصف الايجار والنصف الاخر من المقدم ولديهم نصاً على تجديد العقد تلقائياً.. وتسلم الشباب وحداتهم بدون تشطيب وسكنوا فيها.، والتزموا بسداد كل المطلوب من حراسة ومصاعد وجراج بأسعار السوق لكن مجلس الادارة بحثا عن المزيد من العائد المادى اقام دعاوى طرد للمستأجرين الذين سددوا ايجارات لمدة ٢٥ عاما تالية للعقد بهدف اعادة تأجيرها للمقربين، ورغم التزام السكان بزيادة الإيجار سنويا طبقا للعقد المبرم! وقد أقام المجلس الجديد لجمعية الايمان القبطية الخيرية المالكة الدور الثانى بالعقار المحرر له عقود بأنها مكاتب ادارية إلى شقق سكنية للاعضاء بمساحات مختلفة وبنفس القيمة الايجارية ومن بينهم رئيس مجلس الادارة.. والسؤال : أين دور الجمعية الأهلية الخيرية؟
إن المطلوب التحقيق فى المخالفات الإدارية وليس تناول الشق القضائى.
أرقام...
> قال الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء ان عدد الاناث فى مصر ٤٤ مليونا ومائة. ومن المتوقع ان يبلغ متوسط العمر نحو ٧٤ عاما مقابل ٧٠ عاما.
> متوسط سن الزواج للاناث فى العام الماضى ٢٤ عاما مقابل ٣٠ عاما فى عام ٢٠١٤.. وبلغ عدد حالات الطلاق ١٨٠ الف حالة مقابل ١٦٣ الفا العام السابق.
> بلغت القوى العاملة من النساء ٢٣٫٥٪ من اجمالى قوة العمل..
> انخفضت نسبة الامية للمرأة من ٣٣٫٥ إلى ٣٣٫١٪
> بلغت نسبة المقيدات بالتعليم العاليم من الاناث ٤٥٫٦٪ من اجمالى المقيدين عام ١٤/ ١٥.. وانخفضت نسبة التسرب من التعليم فى المرحلة الابتدائية إلى ٠٫٤٥٪
لحظة تأمل :
> لايحزنك انك فشلت ما دمت تحاول
الوقوف على قدميك من جديد..