السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق
السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق


محمد العرابي يكشف تفاصيل لقاء السيسي والرئيس الجزائري تبون| فيديو

محمد زين- مصطفى أحمد

الثلاثاء، 25 يناير 2022 - 08:02 م

 

كشف السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، تفاصيل المؤتمر الصحفي بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون، مؤكدا أهمية هذا اللقاء في غياب العمل العربي المشترك.

وقال العرابي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن لقاء الرئيسين رسم خطوطًا عريضة للعمل العربي المشترك؛ بعدما استطاعت مصر والجزائر رسم قواعد كثيرة في ظل اضطراب الإقليم.

ولفت إلى أن العالم يتجه لتشكيل نظام دولي جديد عما كان عليه خلال السنوات الماضية، مؤكدًا أن الجزائر تلتقي مع مصر في 3 توجهات استراتيجية، ويمكن أن يكونوا عاملاً فاعلاً في هذه الأطر الثلاثة (عربيًا وإفريقيًا وإقليميًا)؛ وهو أمر مطلوب الفترة المقبلة.

وأوضح أن المحادثات بدأت على الفور منذ نزول الرئيس الجزائري من سلم الطائرة، لافتًا إلى أن الجزائر عضوًا فاعلًا في الاتحاد الإفريقي وممكن أن تكون فاعلة في تسوية بعض القضايا، ومنها السد الإثيوبي.

وشدد على أن الجزائر مؤهلة للقيام بدور الوساطة في ملف سد النهضة؛ عبر القيام بدور كبير داخل الاتحاد الإفريقي، لافتا إلى أن وزير الخارجية الجزائري أعلن عند زيارته السابقة إلى مصر، عن مبادرة لحل أزمة الملف الإثيوبي لكنها لم تتبلور بعد، مشيرًا إلى أنه إذا قبلت مصر بتدخل الجزائر بما يتوافق مع المنهج المصري في هذا الصدد؛ فيمكن أن يكون هناك بعض التقدم في مسار التفاوض؛ وبعض الظروف تعيق هذا التفاوض مثل الظروف الداخلية للسودان، وغياب الإرادة السياسية عند الإثيوبيين.

اقرأ أيضاً|تاج الدين: العقارات الجديدة لكورونا لن تتواجد بالصيدليات ويتم صرفها بوصفة من المستشفى

ولفت إلى أنه فيما يخص الملف الليبي، أوضح أن مصر والجزائر من مصلحتهما وجود تسوية في ليبيا؛ حتى لا يتم التأثير على الدولتين لأنهما دولتي جوار ليبي ولهما مصالح مشتركة في التهدئة، لافتًا إلى أنهما لهما دورًا هامًا وحاسمًا وفعالًا على الأرض في ليبيا؛ لوقف التدخلات الأجنبية في ليبيا.

وأكد أن مصر والجزائر يمكنهما القيام بعمل مشترك يكون له دور على الأرض؛ لأن كل منهما له تواجد في ليبيا، مشيرًا إلى أن وجود المرتزقة في ليبيا يجعل لهم شركاء على الأرض؛ ليقوموا بالدور المطلوب للدول الأجنبية (وهي تركيا)، لافتًا إلى أن المجتمع الدولي لم ينجح في إجبار المرتزقة على الخروج من ليبيا.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة