الدكتور محمد صادق إسماعيل
الدكتور محمد صادق إسماعيل


المركز العربي للدراسات السياسية: مصر تقف قلبًا وقالبًا مع الإمارات العربية| فيديو

رضا خليل

الأربعاء، 26 يناير 2022 - 04:27 م

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية، إن موقف مصر ثابت تجاه دعم دولة الإمارات الشقيقة في جميع مساراتها وسياساتها فيما يتعلق بالدعم المستمر تجاه هجمات الحوثي على الإمارات العربية.

اقرأ أيضا |القوى العاملة: الإمارات تمنح المرونة للعمل عن بعد لموظفي الحكومة يوم الجمعة

وأضاف "صادق"، خلال مداخلة هاتفية ، ببرنامج "غرفة الاخبار" والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن هجوم الحوثي على الإمارات يعد اعتداء سافر على سيادة الدول، واعتداء على القانون الإنساني ومبادئه الأساسية، مشيرا إلى ، أنه كان لا بد من وجود تنسيق إمارتي مصري على كافة المستويات سواء من الناحية الأمنية والتدريبات المشتركة بين القوات المصرية والقوات الإماراتية والعمليات العسكرية المشتركة، متوقعًا ان يدرج ملف الهجوم الحوثي ضمن القمة العربية المشتركة.

وأشار"مدير المركز العربي للدراسات السياسية" إلى ، أن مصر تقف قلبًا وقالبًا مع الإمارات العربية المتحدة، وكل من مصر والإمارات ترفض الإرهاب بكافة صوره وأشكاله، لافتًا إلى أن سياسة مصر سياسة معتدلة على مر العصور ومصر دولة وسطية ومعتدلة في كل شئ، مشيرًا  إلى أن هناك اتفاق في الرؤية المصرية الإماراتية إلى حدًا كبير في كافة القضايا منها الفكرية والثقافية وغيرها.

وعلى جانب آخر ، أعربت العديد من الدول العربية، اليوم الاثنين 24 يناير، عن إدانتها لهجمات الحوثيين على السعودية والإمارات والتي كان آخرها القصف الصاروخي الباليستي والهجمات بطائرات مسيرة.


ففي مصر، أعربت جمهورية مصر العربية، اليوم الاثنين ٢٤ يناير، عن بالغ إدانتها واستنكارها لمواصلة جماعة الحوثي لهجماتها الإرهابية صوب أراضي المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة. 


وشددت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، على أن استمرار مليشيات الحوثي في هذه الهجمات الجبانة تجاه الدولتين يُعدُّ تهديدًا صريحًا لأمنهما واستقرارهما، وسلامة مواطنيهما والمقيمين على أراضيهما، فضلًا عما تمثله تلك الهجمات من انتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي.

وجددت مصر تضامنها الكامل مع كل من المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودعمها لكل ما تتخذه الدولتان الشقيقتان من إجراءات للتصدي لتلك الهجمات الإرهابية الجبانة، وصون أمنهما واستقرارهما.
البحرين، دانت وزارة الخارجية، في بيان تلك الهجمات ووصفتها بـ"عدوان إرهابي آثم يستهدف حياة الأبرياء والآمنين والأعيان المدنية في البلدين، ويتنافى مع القانون الإنساني الدولي والقوانين الدولية".

وذكرت أنها "تقف إلى جانب السعودية والإمارات، ودعمهما في كافة الاجراءات المتخذة للمحافظة على أمنهما واستقرارهما وضمان أمن وسلامة المواطنين والمقيمين على أراضيهما، مشيدة بيقظة وكفاءة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن وقوات الدفاع الجوي الإماراتي".

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى "ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة في مواجهة استمرار جماعة الحوثي الإرهابية في اعتداءاتها الإرهابية الغادرة، مهددةً أمن المنطقة واستقرارها".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة