الدكتور مصطفى حامد  استشاري الأمراض الباطنية والصدرية
الدكتور مصطفى حامد استشاري الأمراض الباطنية والصدرية


البرد والفيروسات.. استشاري: فصل الشتاء موسم الأمراض الموسمية

رضا خليل

الأربعاء، 26 يناير 2022 - 04:46 م

كشفت الدكتور مصطفى حامد، استشاري الأمراض الباطنية والصدرية، أنه مع دخول فصل الشتاء تنتشر الأمراض الموسمية ومنها البرد والأنفلونزا وتنشط الفيروسات التي تصيب الإنسان؛ خاصة فيروس كورونا ومتحوراته أوميكرون ودلتا وغيرها من المتحورات ولكن الأنشط والأخطر أوميكرون ودلتا.   

اقرأ أيضا|«اليابان» تسجل حصيلة قياسية جديدة فى إصابات كورونا

وأضاف "حامد"، خلال حواره مع الإعلامية شاهيناز جاويش، ببرنامج "العيادة"، المذاع على فضائية "الحياة"، أن الأمراض الناتجة عن فيروسات الأنفلونزا بمختلف أنواعها تعتبر من أسوأ مشاكل فصل الشتاء، وصعوبتها تكمن في عدم إمكانية التنبؤ بوقت الإصابة وشدتها، بسبب قدرة الفيروس على التغير المستمر.
 
وأوضح استشاري الأمراض الباطنية والصدرية، أن جميع لقاحات الأنفلونزا وكورونا تهدف إلى الحماية من الفيروسات الرئيسية في فصل الشتاء كما أوصت به منظمة الصحة العالمية، حيث ينتقل الفيروس من المرضى إلى الأصحاء بسرعة كبيرة وسهولة، ويحدث عندما يقوم المريض بالسعال، فيتطاير الرذاذ الملوث بالفيروس، ليقوم شخص آخر باستنشاقه، فيتعرض بعدها مباشرة للإصابة، كما يمكن أن يُصاب الشخص السليم بالمرض عن طريق الأيدي الملوثة بفيروس الأنفلونزا أو كورونا.

على جانب آخر ، حذرت  وزارة الصحة والسكان، من  أعراض الانفلونزا الموسمية خلال هذه المرحلة نظرا لتشابها الكبير مع أعراض فيررس كورونا.

وحددت الصحة 7 أعراض للانفلونزا  الموسمية تتشابه إلى حد كبير مع أعراض الكورونا ، ناصحة المواطنين بضرورة تناول تطعيم الانفلونزا الموسمية المتاح الأن بكل منافذ المصل واللقاح وأيضا بالصيدليات الخاصة  وتناول لقاح كورونا لتجنب الخلط بين أمراض الشتاء والكورونا. 

وتتضمن الاعراض الانفلونزا  :
-ارتفاع درجة  حرارة الجسم بشكل مفاجئ
-الاصابة بسعال  عادة ما يكون جافا 
-الم في العضلات والمفاصل 

-صداع 

-التهاب حلق 

-غثيان 

-سيلان بالانف

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة