صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل الرقص يُخفض الوزن ويُحسن الحالة المزاجية؟ أخصائية توضح   

رضا خليل

الأربعاء، 26 يناير 2022 - 05:15 م

قالت الدكتورة آيات سامي، أخصائية التغذية العلاجية، إن الكثير في فصل الشتاء لا يتناول المياه بالقدر الكافي، وهذا يؤدي إلى زيادة تناول الحلويات زيادة وزن الجسم ونسبة الدهون في جسم الإنسان.

اقرأ أيضا| 5 طرق لضمان استعادة رشاقتك بعد الولادة

وأوضحت "سامي"، خلال حوارها مع الإعلاميتين أمينة مهدي وإيناس الليثي، ببرنامج "صحتك بالدنيا"، المذاع على فضائية "cbc"، أن الرقص يساهم بصورة كبيرة في خفض الوزن، ويحسن الحالة المزاجية بصورة كبيرة للغاية، مشيرة إلى أنه لا يوجد نظام غذائي موحد لكل مرضى السمنة، ولكن يتم وضع نظام غذائي وفقًا لحالة كل حالة، وهناك إمكانية لاستخدام بعض الأجهزة للمساهمة في خفض وزن بعض المناطق. 
 
وأشارت أخصائي التخسيس وعلاج السمنة والنحافة، إلى أن خفض وزن الطفل يختلف عن الشخص الكبير، خاصة وأن الطفل في مرحلة النمو؛ كما أن توزيع الدهون في الجسم يختلف من شخص لآخر، خلاف أن الحالة الصحية تؤثر على وصف النظام الغذائي، معقبة: "كل حالة تختلف عن الحالة الأخرى".

وعلى جانب آخر ، حددت وزارة الصحة والسكان، معدلات الزيادة في وزن الجسم التي يمكن أن تصنف الشخص بأنه يعاني من زيادة في الوزن أو من السمنة، وذلك في أحد منشورات الوزارة المتداولة عبر صفحاتها الرسمية في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. 

وأوضحت وزارة الصحة، أن زيادة الكتلة الدهنية للجسم عن الطبيعي بنسبة ما تعتبر «سمنة»، محددة الفارق بين زيادة الوزن والسمنة في الرجال والنساء على النحو التالي:

- في السيدات عندما تتراوح زيادة الكتلة الدهنية ما بين 25 : 30% فإن السيدة تعاني من زيادة الوزن، بينما إذا ارتفعت هذه النسبة إلى أكثر من 30% فإنها تعتبر مريضة بالسمنة.

- في الرجال عندما تتراوح زيادة الكتلة الدهنية للجسم ما بين 20 : 25% تحتسب زيادة في الوزن، وإذا ارتفعت هذه الزيادة ما بين 25 : 30% فإنها تعتبر «سمنة». 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة