الشيخ حازم جلال أحد علماء الأزهر الشريف
الشيخ حازم جلال أحد علماء الأزهر الشريف


عالم أزهري: النبي محمد رحمة للعالمين في الدنيا والآخرة

رضا خليل

الأربعاء، 26 يناير 2022 - 06:12 م

قال الشيخ حازم جلال، أحد علماء الأزهر الشريف، إن الله عزو جل رحيم بالمؤمنين، وهذا واضح في قوله تعالى: "هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ".

اقرأ أيضا|قافلة مجمع البحوث الإسلامية تنظم ندوة تثقيفية لطلاب كلية الألسن بالغردقة

وأوضح "جلال"، خلال حواره مع الإعلامية دينا رامز، ببرنامج "ست الستات"، المذاع على فضائية "صدى البلد"،أن الرسول عليه السلام كان رحيمًا على العالمين، وهذا واضح في قوله تعالى: "لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ".

ولفت "أحد علماء الأزهر الشريف" إلى أن النبي رحمة للعالمين في الدنيا والآخرة، ففي الدنيا يستغفر لنا، وهذا واضح في قول الرسول: "حَيَاتِي خَيْرٌ لَكُمْ ؛ تُحدثُونَ وَيُحدثُ لَكُمْ، وَوَفَاتِي خَيْرٌ لَكُمْ؛ تُعْرَضُ عَلَيَّ أَعْمَالُكُمْ، فَمَا رَأَيْتُ مِنَ خَيْرٍ حَمِدْتُ اللَّهَ عَلَيْهِ، وَمَا رَأَيْتُ مِنَ شَرٍّ اسْتَغْفَرْتُ اللَّهَ لَكُمْ.

وأشار" جلال" إلى ، إن الرحمة لا بد أن تكون منهج عملي في الحياة، عملاً بقول الله تعالى: "لَقَدْ جَآءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ"، لافتَا إلى أن الرحمة يجب أن تتواجد في كل إنسان. 

وأوضح "أحد علماء الأزهر الشريف" ، أن الرحمة خلق إسلامي عظيم، وأمرنا الله أن يؤسس المسلم حياته على هذا الخلق وأسرته، حتى يعم الخير على الجميع ، مشيرا  إلى أن الله عزو جل رحيم بالمؤمنين، وهذا واضح في قوله تعالى: "هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ".

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة