العالم الجليل زكي المهندس وابنه الفنان فؤاد المهندس - أرشيف أخبار اليوم
العالم الجليل زكي المهندس وابنه الفنان فؤاد المهندس - أرشيف أخبار اليوم


«زكي» و«فؤاد» المهندس.. ساعة لربك مع «الأب» وساعة لقلبك مع «الابن»

حاتم نعام

الجمعة، 28 يناير 2022 - 03:44 م

عالم جليل وأديب كبير ورئيس بالنيابة لمجمع الخالدين ينوب عن طه حسين في أثناء غيابه ويشترك في وضع أسس الأخلاق المنهجية وفي البحث عن الحقيقة، ودرس في الأزهر ودار العلوم وبريطانيا وعلى يديه تخرج المئات من الكتاب والمعلمين ومن بين أحضانه خرج الفنان والأديب والمؤرخ.

 

إنه الأستاذ زكي المهندس الذي قدم للفن فؤاد المهندس وللإذاعة صفية المهندس وللأدب والتاريخ ابنته دُرية، وكذلك الدكاترة إبراهيم ومحمد وعبدالعظيم وأنيس وهو صهر بابا شارو.

 

وهو نفسه الذي يقدم للمستمعين في الصباح وجبة شهية من الأحاديث الدينية فأنت تعيش معه ساعة لربك ومع ابنه فؤاد ساعة لقلبك ومع ابنته تقضي وقتا هنيئا، بحسب ما نشرته مجلة آخر ساعة في عام 1968.

 

لقد تولى تربية أبناء أخته بعد أبيهم، وتستطيع أن تقوم برحلة في دنيا الأدب والتاريخ، فهو الرجل الذي حول أسرته إلى أكاديمية للفنون والآداب ما زال يحتفظ بالطربوش على رأسه دون بقية زملائه الخالدين .

 

اقرأ أيضًا| علقة ساخنة لفؤاد المهندس ودخوله في اكتئاب شديد

 

وهذه الأكاديمية التي جمعت الأدب والعلم والفن والجد والهزل، فقد استغرق المهندس في إنشائها زمنا طويلا حتى أصبح أبناؤها وخريجوها علامة مميزة في حياتنا.

 

ومع انفعاله بالماضي العريق انفعال الأديب المصري فلقد تمسك بهذا الماضي وعاش وفيا له ولهذا يرى أن أشكال الفن جميعا يجب أن تخدم اللغة العربية وقد استقبله الخالدون بحرارة يوم أن دخل المجمع لأول مرة يومها داعبه الشاعر على الجارم بقوله: لقد صرت شيخا كبيرا يا زكي! فأجابه على الفور: إن مجمعا فيه أمثال لطفي السيد وعبد العزيز فهمي وفارس نمر وحافظ عوض والشيخ الخضر حسين لأنا فيه طفل يحبو .

 

ويقول زكي المهندس إن مثلي الأعلى لطفي السيد وعبدالعزيز فهمي فقد رأيت في لطفي السيد شيخا جليلا لا تزال ذاكرته غضة حية في محيط الأدب العربي كما يحفظ كثيرا من آيات القرآن ويفسرها تفسيرا واضحا عميقا .

 

وقال أيضا للمرة الخامسة: أرشح فيها سهير القلماوي وعائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ وكنت حريصا كل الحرص على نجاحهما ولكن يبدو انه لابد من انقضاء زمن طويل حتى آرى في المجمع سيدة .


وعن الأغاني والتمثيل يقول زكي المهندس: صوت أم كلثوم هو أجمل صوت أحب أن أسمعه وخصوصا القصائد التي غنتها في الماضي من تلحين الشيخ أبو العلا . إنها تطربني في قصيدة « أراك عصي الدمع » وقعها في النفس أجمل من قصائد هذه الأيام .

 

 أما الممثل المفضل هو يوسف وهبي في رواياته القديمة والآن معجب بمن يؤدون أدوارهم بإجادة تامة مثل عماد حمدي وأحمد مظهر .

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة