رفعت فياض رفعت فياض

سطور جريئة

المهم التنفيذ

رفعت فياض الجمعة، 28 يناير 2022 - 06:38 م

طلب المجلس الأعلى للجامعات من مختلف جامعات مصر الحكومية حصر أعداد هيئة التدريس بكل كلية بها طبقا لأعداد الطلاب الموجودين بكل قسم فيها ليعرف موقف كل كلية ومدى توافر أعداد هيئة التدريس بما يتناسب مع أعداد الطلاب ـ وحتى يعرف أيضا ماهو الفائض فى كل قسم؟ وماهو العجز فى أى قسم ؟ على أمل أن تكون هناك قرارات يتم اتخاذها لعلاج الخلل الموجود بكثير من الجامعات والكليات بالنسبة لعدد أعضاء هيئة التدريس سواء بالزيادة أو النقصان ـ وسيبقى السؤال: ماذا بعد ؟

أقول هذا لأن المهم التنفيذ وليس مجرد حصر أعداد ويتم وضعها على الأرفف.
ـ أقول هذا أيضا بعدما قرر مجلس الجامعات الخاصة فى جلسته الأخيرة تــأجيل ربط الطاقة الإستيعابية لكل كلية بأعداد أعضاء هيئة التدريس والتى يجب ـ كما قال المجلس ـ ألا تقل عن 3% من إجمالى الطلاب فى الكليات العملية و2% من إجمالى أعداد الطلاب فى الكليات النظرية على أن يتم هذا الربط ـ كما قال المجلس ـ اعتبارا من بدء الدراسة للفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2022/ 2023 ـ وهنا يبقى السؤال: هل سنطبق هذه النسب على الجامعات الخاصة والأهلية فقط أم سنعيد تشكيل أعداد هيئة التدريس بمختلف الجامعات على أساس هذه النسبة؟ لأن جودة العملية التعليمية واحدة سواء فى الجامعات الخاصة أو الحكومية.

إذا نجح المجلسان فى ذلك سأرفع لهما القبعة وستكون بداية حقيقية لإصلاح الوضع فى كل الجامعات خاصة الجامعات الحكومية التى يوجد بها خلل كبير فى أعداد هيئة التدريس بمختلف كلياتها سواء الكليات المكدس بها أعداد هيئة التدريس على الورق فقط للأسف بما يفوق حاجة هذه الكليات لهذه الأعداد مقارنة بعدد الطلاب والتدريس الفعلى لهم مثلما هو الحال فى كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة وغيرها ـ فهل سيتم وقتها إعادة توزيع هذه الأعداد على بقية الكليات الأخرى المناظرة خاصة فى الجامعات الإقليمية التى تحتاج مثل هذه الأعداد لسد العجز بها؟ أم لن يكون هناك القدرة والجرأة على اتخاذ مثل هذه القرارات ؟

وبالنسبة للكليات الحكومية التى تعانى عجزا شديدا فى أعضاء هيئة التدريس مثل كليات الحقوق والتجارة بشكل خاص وبشكل مقصود من جانب هيئة التدريس الموجودين بها حتى لا يأتى آخرون لينافسوهم فى توزيع الكتب التى تدر على الموجودين الملايين ـ هل سيكون هناك القدرة والجرأة فى اتخاذ قرار لسد هذا العجز خاصة بعد أن قرر المجلس الأعلى فتح باب التسجيل والحصر لكل الحاصلين من خارج الكليات على درجات الدكتوراه من هذه الكليات على أمل تعيين ما تحتاجه هذه الكليات منهم؟ أتمنى ذلك وأقول نحن فى الانتظار ـ لأن المهم هو التنفيذ.

الاخبار المرتبطة

وثائق الدعاية السوداء وثائق الدعاية السوداء السبت، 28 مايو 2022 11:37 ص
 سأشجع الأهلى سأشجع الأهلى الجمعة، 27 مايو 2022 06:42 م
معاهد نموذجية معاهد نموذجية الجمعة، 27 مايو 2022 06:19 م

هل من حق الحى؟! هل من حق الحى؟! الجمعة، 27 مايو 2022 05:51 م
أعياد نسورنا أعياد نسورنا الجمعة، 27 مايو 2022 05:40 م
عادل إمام زعيم الكوميديا عادل إمام زعيم الكوميديا الجمعة، 27 مايو 2022 05:37 م
سلوكيات ضد الشرف والكرامة سلوكيات ضد الشرف والكرامة الجمعة، 27 مايو 2022 05:32 م

الأكثر قراءة


 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة