شيخة الفنانات دولت أبيض
شيخة الفنانات دولت أبيض


معاناة «شيخة الفنانات» دولت أبيض.. بسبب طلاب المدارس

نسمة علاء

السبت، 29 يناير 2022 - 12:49 م

شيخة الفنانات «دولت أبيض» اسمها الحقيقي «دولت قصبجي»، اكتشفها الفنان «عزيز عيد» عام 1917 وكان ذلك في إحدى الحفلات وعرض عليها التمثيل في فرقته، وفي عام 1918 انتقلت إلى فرقة «جورج أبيض» وتزوجت منه عام 1923 وحملت اسمه.

كما ظهرت دولت كواحدة من أوائل الممثلات اللاتي قمن بأدوار الأمهات، وامتازت بقدرتها الفائقة على تمثيل دور الأم الأرستقراطية الحازمة التي لا تعرف الرحمة طريقًا إلى قلبها.

ولكن دولت في حياتها الخاصة من أشد الأمهات حنانًا وعطفًا على ابنتيها وأحفادها، وكانت طوال حياتها شديدة الحرص على كرامتها، وكما تم نشره في جريدة الجمهورية بتاريخ 16 أبريل عام 1975 أن الفنانة دولت تعرضت لموقف شديد الغرابة من طلاب المدرسة المجاورة لفيلتها وتعاملت مع الموقف بشكل حازم.

اقرأ أيضا: الفنانة «روحية خالد».. تنتقم من معجب ولهان دعاها للعشاء

فاستغاثت الفنانة دولت بشرطة حدائق القبة لإنقاذها من طلبة وطالبات مدرسة خالد بن الوليد المجاورة لفيلتها بحدائق القبة، وانتقل النقيبان هارون حسن ومصطفى عمار إلى الفيلا وأثبتا أن زجاج «الفراندة» قد تحطم تمامًا.

وقالت الفنانة دولت إن الطلبة دأبوا على إلقاء الحجارة على مسكنها حتى تحطم الزجاج، وتعهدت ناظرة المدرسة بإصلاح التلفيات وبدأت دولت في بناء سور عال بينها وبين المدرسة.

ولدت دولت حبيب بطرس قصبجي في مدينة أسيوط، والدتها روسية الأصل ووالدها كان يعمل مترجمًا في وزارة الحربية في السودان، درست في مدرسة الراهبات في الخرطوم، وتوفيت في 29 يناير 1978 عن عمر 81 عامًا.

 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة