حسن الإمام
حسن الإمام


"مخرج الروائع".. ذكرى ميلاد حسن الإمام

أحمد السنوسي

السبت، 29 يناير 2022 - 02:34 م

تحل اليوم ذكري ميلاد المخرج القدير حسن الإمام، أحد أهم المخرجين فى تاريخ السينما المصرية.

حسن الإمام من مواليد مدينة المنصورة في 1919، تلقى تعليمه في مدرسة الفرير بالقاهرة ، وقد بدأ مشواره الفني كمخرج بفيلم ملائكة جهنم في عام 1946.

حققت أعماله السينمائية نجاحاً كبيراً في السينمات المصرية والوطن العربي، وأطلق عليه لقب مخرج الروائع، إلا أن بعضها أيضاً تعرض إلى انتقادات، وعلى رأسهم فيلم “خلي بالك من زوزو”، والذى خرجت بسببه مظاهرات في الجامعات المصرية.

اقرأ أيضا| بأمر الفلاحين.. القبض على مخرج سينمائي شهير بالدقهلية

ومن أشهر أفلام حسن الإمام  في اليتيمتين، ظلموني الناس، خلي بالك من زوزو، بالوالدين أحسانا، قصر الشوق، أميرة حبى أنا، بين القصرين، قصر الشوق، الراهبة، السكرية، حكايتى مع الزمان ، وعشرات الأعمال .

في عام 1962 انتقل حسن الإمام إلى مرحلة مختلفة، إذ حل بديلًا للمخرج صلاح أبو سيف في إخراج فيلم بين القصرين عن رواية نجيب محفوظ ، وذلك بسبب انشغال أبوسيف بإدارة المؤسسة المصرية العامة للسينما.
وكانت بين القصرين بداية تعامل حسن الإمام مع أعمال نجيب محفوظ، فقد قام بإخراج زقاق المدق 1963، قصر الشوق 1966، السكرية 1973 ، ثم قدم  أفلام  يغلب علبها الطابع الغنائي والاستعراض.

ساهم حسن الإمام في تعريف الجمهور بالعديد من الفنانين حين كانوا لايزالوا وجوهًا جديدة، مثل: نور الشريف، ماجدة الخطيب، فريد شوقي، حسن يوسف، هند رستم، سمير صبري .

تم اختيار ثلاثة من أفلام حسن الأمام  ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في القرن العشرين بحسب استفتاء عدد من النقاد في سنة 1996، وهي: الخطايا 1962، بين القصرين 1964، خلي بالك من زوزو 1972.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة