نفتالي بينيت
نفتالي بينيت


ردًا على «بينيت».. الأمم المتحدة تؤكد تمسكها بحل الدولتين

أحمد نزيه

السبت، 29 يناير 2022 - 05:42 م

شددت الأمم المتحدة، أمس الجمعة 28 يناير، على مواصلة التزامها بتحقيق مبدأ "حل الدولتين" للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لفرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك ردًا على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت التي تحدث خلالها عن معارضته لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وفي غضون ذلك، قال فرحان حق: "إن الشيء الوحيد الذي يمكن قوله هنا هو أن الأمم المتحدة عملت وستواصل العمل على أساس حل الدولتين، إسرائيلية وفلسطينية، تعيشان جنبًا إلى جنب بسلام وأمن".

وأردف قائلًا: "هذا شيء نلتزم به، وقد اعتدنا سماع أشياء مختلفة من شخصيات وأطراف مختلفة على مر السنين، لكننا نواصل الالتزام بهذا، لأننا نعتقد أنها الطريقة الواقعية الوحيدة لحل المشكلات التي تواجه الطرفين.

وبدورها، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية تصريحات بينيت، واصفةً مواقفه بأنها "معادية للسلام وحاضنة للإرهاب".

وقالت في بيانٍ لها: "لا يضيع رئيس الوزراء الإسرائيلي المتطرف نيفتالي بينيت أية فرصة للتعبير عن أيديولوجيته الظلامية ومواقفه المعادية للسلام، الداعية لتكريس الاحتلال والاستيطان، والرافضة ليس فقط لإقامة دولة فلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وإنما أيضا الرافضة لأية عملية سياسية مع الفلسطينيين، متفاخرًا في أكثر من مناسبة أنه لن يلتقي أي من القيادة الفلسطينية، وعلى رأسها الرئيس محمود عباس".

واعتبرت الوزارة أن بينيت بذلك تفوق على سلفه بنيامين نتنياهو في رفضه للمفاوضات السياسية مع الجانب الفلسطيني، وأنه يواصل تمرده على الاتفاقات الموقعة، معلنًا أنه "لن يكون هناك اتفاق مع السلطة الفلسطينية يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية".

اقرأ أيضًا: فلسطين: وقف جرائم الاستيطان السبيل الوحيد لاستعادة الأمل بالسلام

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة