الخصائص الغذائية للرمان
الخصائص الغذائية للرمان


نصائح جمالية | فوائد الرمان للبشرة والشعر والصحة

شيرين الكردي

الأحد، 30 يناير 2022 - 02:18 م

تعتبر الخصائص الغذائية للرمان هي التي تجعله فاكهة خارقة، يحتوي كوب واحد من بذور الرمان (174 جرامًا) على حوالي 7 جرامات من الألياف، و 3 جرامات من البروتين، و 30 في المائة من البدل الغذائي الموصى به من فيتامين ج ، و 36 في المائة من فيتامين ك ، و 12 في المائة من البوتاسيوم، علاوة على ذلك ، يحتوي فنجان على 144 سعر  حراري  فقط، ومع ذلك ، فإن وجود مركبات نباتية قوية في الرمان هو الذي يمنحه خصائص طبية قوية.


 بعض فوائده الصحية العديدة هي:

1- يعمل الرمان على تلطيف مشاكل المعدة
الرمان مضاد قوي للبكتيريا ويستخدم كعلاج طبيعي لاضطرابات المعدة مثل الإسهال والدوسنتاريا والكوليرا، شرب الشاي المصنوع من أوراق الرمان يساعد أيضًا في التخلص من عسر الهضم، كشفت دراسة أجريت في عام 2005 من قبل KB Ajaikumar و M Ashraf و BH Babu و J Padikkala أن الرمان له خصائص حماية معدية كبيرة بسبب تركيزه العالي من مضادات الأكسدة ويمكن استخدامه لعلاج تقلصات البطن وعدم الراحة.


2- يساعد الرمان في إنقاص الوزن
وفقًا لبحث أجرته جامعة تسينغهوا في بكين ، الصين ، يمكن أن يمنع الرمان تطور السمنة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف ومنخفض في السعرات الحرارية ، مما يعني أنه يمكن أن يبقيك ممتلئًا لفترة أطول، إذا كنت تحاول إنقاص وزنك ، فقم بتضمين كوب من الرمان في نظامك الغذائي كل يوم.


3- ينظم الرمان مستويات ضغط الدم
يساعد حمض البونيك الموجود في الرمان على خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية وتقليل ضغط الدم ، يعمل الحمض عن طريق منع نشاط الإنزيمات المحولة للأنجيوتنسين في الدم في جسم الإنسان، خلصت دراسة نُشرت في مجلة Phytotherapy Journal في عام 2013 إلى أن وجود أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة والبوليفينول النشط بيولوجيًا في الرمان يعزز صحة القلب والأوعية الدموية.


4- يخفف الرمان من آلام المفاصل
المركبات النباتية الموجودة في الرمان لها تأثيرات مضادة للالتهابات وبالتالي فهي فعالة في علاج حالات مثل التهاب المفاصل، أظهرت بعض الدراسات أن مستخلصات الرمان يمكن أن تمنع الإنزيمات المعروفة بتلف المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.


5- يعزز الرمان صحة الأسنان
للفاكهة خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات تمنع تراكم البلاك في الفم وتساعد أيضًا في مكافحة الالتهابات والالتهابات في الفم مثل التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان.


6- الرمان يعتقل الشيخوخة
كونه غنيًا بمضادات الأكسدة ، فإن الرمان يبطل تأثير الجذور الحرة في أجسامنا، تساعد المركبات النباتية المضادة للشيخوخة في الفاكهة أيضًا في تحفيز الخلايا الكيراتينية (خلايا الجلد) وتساعد في تجديد الخلايا وبالتالي الحفاظ على التجاعيد وترهل الجلد، للحصول على بشرة خالية من التجاعيد وشبابًا ، جرّب تضمين الرمان في نظامك الغذائي أو استخدامه في حزم الوجه.


7- يرطب الرمان البشرة الجافة
يعتبر الرمان للبشرة مصدرًا غنيًا بفيتامين سي ، والذي أثبتت الأبحاث فعاليته في علاج البشرة الباهتة والجافة ، عند استخدامه موضعيًا بشكل منتظم ، يمكن أن يقلل من خشونة الجلد، أيضًا ، حوالي 82 في المائة من وزن حجم الرمان هو الماء ، وبالتالي فهو فعال في الحفاظ على رطوبتك.


8- يعالج الرمان حب الشباب 
عندما تصيب البكتيريا الموجودة في الملوثات البيئية الغدد الدهنية في الجلد ، تتشكل بثرة، عندما يحدث هذا ، يرسل الجسم خلايا دم بيضاء تسمى العدلات إلى الموقع المصاب لقتل البكتيريا، لكن العملية برمتها تسبب الالتهاب ونتيجة لذلك ، نلاحظ ظهور البثور الغاضبة والمتورمة على الجلد. يُعرف الرمان بخصائصه المضادة للالتهابات ، لذلك عند وضعه على البثور ، فإنه يعالج الالتهابات.


9- يحمي الرمان البشرة من أضرار أشعة الشمس
لا يتسبب التعرض لأشعة الشمس في التسمير وحروق الشمس فحسب ، بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب في ظهور البقع والتجاعيد مع تقدم العمر، تعد مادة البوليفينول الموجودة في الرمان من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية خلايا الجلد من الأكسدة .


10- يساعد الرمان في نمو الشعر
تم العثور على حمض البونيك في بذور الرمان لتقوية بصيلات الشعر عن طريق تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس، يمكن أيضًا استخدام زيت الرمان كزيت لتدليك الشعر لتنعيم الشعر المتطاير وترطيبه بعمق.

لا تتجاهلي قشر الرمان :

على الرغم من أن البذور معروفة جيدًا بفوائدها ، إلا أنها واحدة من أفضل أسرار الطبيعة الأم المحفوظة والتي يحزمها القشر أيضًا، يمنع التقشير انهيار الكولاجين ، وعند استخدامه موضعياً ، يمكن أن يعزز نمو الخلايا. 

كما أنها مفيدة في محاربة ندبات حب الشباب والبثور . 

عندما تكون الأرض خشنة ، فإنها تعمل على تقشير وتقشير الوجه بشكل ممتاز ، بينما تحتوي أيضًا على عوامل واقية من الشمس توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس.

- قشر الرمان المجفف بالشمس عند غليه في الماء يؤدي إلى خلطة مع فوائد عديدة

- يهدئ التهاب الحلق ، ويقلل من التوتر ومستويات الكوليسترول ، ويخفف من الأعراض عند النساء بعد انقطاع الطمث. 
- لاستخدام القشر موضعيًا ، تحتاج إلى مسحوقها، لهذا ، تأكد من تجفيفها بالشمس بشكل صحيح ، دون أي أثر للرطوبة.
 - ثم تطحن لمدة دقيقتين حتى تحصل على مسحوق ناعم. 
- يمكن تخزينها لمدة تصل إلى أسبوعين.
- استخدم عند الاقتضاء ، كعنصر رئيسي لأقنعة الوجه وأقنعة الشعر وأنواع الشاي / الحقن / الوصفات.

خارقة الجمال باستخدام الرمان:
للوجه :
خذ ملعقتين كبيرتين من عسل المانوكا وبذور حبة رمان و 100 مل من اللبن وكوب من دقيق الشوفان واخلطهم في الخلاط حتى تحصل على عجينة ناعمة. ضع هذا على وجهك ورقبتك - حتى مرفقيك وركبتيك - لمدة 10 دقائق تقريبًا. 

ثم اشطفها جيدًا بالماء الفاتر واتركها حتى تجف، تنعم نباتات الرمان بميول طبيعية لإشراق الوجه ، والتي عندما تقترن بالعسل واللبن ، تزداد فقط، يساعد الشوفان على تقشير الجلد، للحصول على أفضل النتائج ، استخدميه مرتين في الأسبوع قبل النوم، انتهي من استخدام الكريم الليلي أو السيروم المفضل لديك لتحصلي على الفوائد.

قناع منظف ومرطب للشعر :
- يوازن هذا القناع إفراز الدهون ويعيد لمعان الشعر الجاف والمجفف. 
- خذ 1 كوب من كل من الزبادي كامل الدسم وبذور الرمان.
 - تُطحن إلى عجينة وتُمزج في ملعقة صغيرة من عصير الليمون. 
- ضعي هذا على شعرك ، من فروة الرأس والجذور حتى الأطراف. 
- اتركيه لمدة نصف ساعة ، ثم اشطفيه بماء بدرجة حرارة الغرفة.


- تبييض الأسنان
خذ بعض قشور الرمان المجففة ثم مسحوقها ناعماً، إلى نصف ملعقة صغيرة من هذا المسحوق ، أضيفي قليلًا من الملح واخلطي جيدًا، يوضع على الأسنان واللثة ويترك لمدة خمس دقائق، اشطف فمك وتغرغر بكوب من الماء الفاتر مضاف إليه ملعقة صغيرة من عصير الرمان ، هذا يهدئ اللثة المنتفخة ويحافظ أيضًا على بياض الأسنان ولامعة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة