بوريس جونسون
بوريس جونسون


الخارجية البريطانية: مستقبل جونسون كرئيس للوزراء مضمون

وكالات

الأحد، 30 يناير 2022 - 02:57 م

قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، اليوم الأحد 30 يناير، إن مستقبل بوريس جونسون كرئيس للوزراء مضمون.

جاءت تصريحات وزيرة الخارجية البريطانية التي تعتبر أبرز المرشحين لخلافة رئيس الوزراء خلال مقابلة تليفزيونية، بحسب "رويترز".

وردا على سؤال عما إذا كان جونسون سيستقيل من منصبه في حال تبين أنه كذب على البرلمان بشأن مزاعم خرق قواعد الإغلاق قالت تروس: "لن أجيب على أسئلة افتراضية. مستقبل رئيس الوزراء مضمون".

اقرأ أيضًا: جونسون: الصورة مقلقة على حدود أوكرانيا

ويواجه جونسون أخطر تهديد لقيادته على خلفية مزاعم بإقامة حفلات خرقت قواعد الإغلاق في مقر إقامته ومكتبه بداونينيج ستريت. وتجري الشرطة تحقيقات في بعض هذه المزاعم ولكن جونسون نجا حتى الآن من الدعوات المتنامية للمطالبة باستقالته.

يُذكر أن قادة حزب المحافظين دعوا رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون لتقديم استقالته، بعدما اعترف أنه حضر حفل مشروبات فى حديقة مقر رئاسة الوزراء خلال فترة الإغلاق الأولى لمواجهة تفشى فيروس كورونا.

واعتذر جونسون عن طريقة تعامله مع الحفل الذى جرى فى حديقة مقر الحكومة -فى 10 داونينج ستريت- فى مايو من عام 2020، وقال إنه تفهم «غضب» العامة مما حدث.

لكن زعيم المحافظين الاسكتلنديين دوجلاس روس وعضوى البرلمان البريطانى وليام راغ وكارولين نوكس حثوا جونسون على الاستقالة.

وقال دوجلاس روس عضو البرلمان الإسكتلندى والبريطانى إنه سيكتب إلى لجنة 1922، التى تنظم مسابقات قيادة حزب المحافظين، لتسجل انعدام ثقته فى رئيس الوزراء.

ويتعين أن يرسل 54 عضوا برلمانيا عن حزب المحافظين على الأقل رسائل إلى اللجنة من أجل بدء إجراءات تحدى قيادة الحزب.

وحث الوزراء أعضاء البرلمان على انتظار نتيجة التحقيق الذى تجريه سوجراى كبيرة موظفى الخدمة المدنية بشأن انتهاك قواعد كوفيد فى حفلات داونينج ستريت، وينتظر أن ينشر هذا التحقيق الأسبوع المقبل.


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة