أرشيفية
أرشيفية


بقيمة 270 مليار دولار

«وسائل النقل الكهربائية» تستحوذ على الحيز الأكبر فى الاستثمارات العالمية

سمر شوكت

الأحد، 30 يناير 2022 - 04:04 م

 

احتل قطاع وسائل النقل الكهربائية، الحيز الأكبر في الاستثمارات العالمية التي تجاوزت فيها حجمها قيمة 270 مليار دولار في العام الماضي، بينما شكلت الطاقة المتجددة في قاطرة للاستثمار نسبة 50% من حيث الحجم باستثمارات بلغت قيمتها 366 مليار دولار في العام الماضي وفقا لاحصاء لوكالة أنباء بلومبرج.

وذكرت بلومبرج في احصاءاتها أنه في العام الماضي، جذبت تكنولوجيا التحول إلى الطاقة النظيفة والمناخ – بما يشمل الطاقة المتجددة، وتخزين الطاقة، والسيارات الكهربائية والتدفئة، والهيدروجين، والطاقة النووية، والخامات صديقة البيئة، والتقاط الكربون- أكثر من 900 مليار دولار. وجذبت مشروعات تحول الطاقة 755 مليار دولار، بزيادة 25% عن استثمارات عام 2020، وضعف ما تم استثماره في عام 2015، وزيادة بأكثر من 20 مرة منذ 2004.

وأوضحت بلومبرج في مقارنة احصاءاتها أن وسائل النقل الكهربائية تنمو بمعدل عشرة أضعاف معدل نمو الطاقة المتجددة – واضافت أنه إذا استمر هذا المعدل لمدة عام إضافي واحد فقط، ستكون وسائل النقل القاطرة الأكبر لاستثمارات تحول الطاقة مقارنة مع قطاع الطاقة المتجددة.

وأشارت إلى أن معدل نمو استثمارات تخزين الطاقة، تجاوزت نسبة 30%، مما يعني أن الاستثمارات في هذا القطاع تضاعفت في أقل من عامين.

من ناحية أخرى وصل تمويل ابتكارات المناخ إلى 165 مليار دولار في عام 2021.

وأشارت بلومبرج إلى أن سوق الاستثمار الخاص في الأسهم المطروحة للاكتتاب والتداول العام أو (PIPE) سوقاً اتسم بالسيولة، رغم أنه كان أصغر بحجم يقل قليلاَ عن 14 مليار دولار. وعلاوة على ذلك، تجاوز بيع الأسهم في السوق الثانوي من قبل الشركات العامة مستوى 21 مليار دولار.

ذلك دون فئة الأصول الأخيرة والأكبر في مجال تكنولوجيا المناخ: وهي رأس المال المغامر وصناديق الاستثمار المباشر. وقد بلغت قيمة صناديق رأس المال المغامر والاستثمار المباشر في مجال تكنولوجيا المناخ نحو 54 مليار دولار في العام الماضي.

أقرأ ايضا خبير طرق: قطاع النقل في مصر شهد تطوراً غير مسبوق |فيديو

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة