صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


مرصد الأزهر يناقش معاناة الأطفال من اللجوء والفقر في إصدار مرئي جديد 

إيمان عبد الرحمن

الأحد، 30 يناير 2022 - 05:30 م

لطالما شكل "الطفل" عاملا مهما في التنمية لكونه اللبنة الأولى في بناء شباب واع بأهمية الوطن واستقراره؛ الأمر الذي أدركه مرصد الأزهر لمكافحة التطرف منذ اللحظة الأولى لتأسيسه وعمل على إصدار محتوى يخاطب هذه الفئة بما يناسب عمرها.

ومؤخرًا مع معاناة أطفال كُثر وحرمانهم من الرعاية والحقوق الأساسية في وقتنا الحاضر خاصة في مناطق الصراع، شكلت قضية الأطفال واحدة من أهم القضايا التي يتابعها المرصد بعد ورود أرقام تتحدث عن تمثيل هؤلاء الأطفال لنحو نصف عدد اللاجئين في العالم.

وقد أنتجت وحدة رصد اللغة التركية التابعة للمرصد مقطعا مرئيا جديدا يتناول تلك القضية، ويسلط الضوء على عدد من الأرقام التي توضح حجم المشكلة، ومن بين هذه الأرقام وجود إحصائية تقدر عدد الأطفال العاملين في العالم بـ 160 مليون طفل، يعمل 79 مليون منهم في أعمال خطيرة. كما تم الدفع بـ 300 ألف طفل كمقاتلين. وفي حين يموت 22 ألف طفل يوميًا لأسباب تتعلق بالجوع والفقر، يعيش 385 مليون طفل في فقر مُدقِع بالفعل. ومن بين 4 ملايين شخص يتعرضون لعمليات الإتجار بالبشر هناك 2.5 مليون طفل في العالم.

وقد دفعت هذه الأرقام مرصد الأزهر إلى تناول قضية الأطفال مجددًا في إصدار مرئي جديد؛ للتحذير من تداعيات الأمر على أمن واستقرار العالم في ظل وجود تنظيمات متطرفة تعمل على استقطاب هؤلاء الأطفال ممن يعانون من اللجوء وسوء الرعاية خاصة في مناطق الصراع لضمهم إلى صفوفهم واستغلالهم في تنفيذ عمليات إرهابية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة