موضوعية
موضوعية


الصحة: الإقلاع عن التدخين ليس مستحيلا

حاتم نعام

الإثنين، 31 يناير 2022 - 06:33 ص

  كشفت وزارة الصحة والسكان عن الأعراض التي قد تصيب الشخص المقلع عن التدخين؛ حيث قالت أن المقلع عن التدخين سيمر بأعراض أنسحاب لمدة خمسة أيام وهذه الأعراض هي  صداع وقلة تركيز وعصبية واضطراب في النوم .

  وأشارت وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إلى أن صمود الشخص المقلع عن التدخين لمدة 5 أيام سيجعله ينعم بحياة صحية طوال العمر.

يذكر أن التبغ مسبب قوي للإدمان ويعتبر الاعتماد على التبغ حالة طبية مزمنة تتطلب التدخل المتكرر والمحاولات المتعددة للإقلاع عن التدخين ومعظم مستخدمي التبغ يريدون الإقلاع عن التدخين ولكنهم يجدون صعوبة في ذلك وللتصدي لهذا الوباء الناجم عن استخدام التبغ فإن أنشطة الوقاية ليست كافية وتحتاج جهود مكافحة التبغ أيضاً إلى مساعدة المستخدمين الحاليين له في الإقلاع عن التدخين .
والإقلاع عن استخدام التبغ له فوائد فورية وفوائد طويلة الأمد  وتنطبق هذه الفوائد على جميع الفئات العمرية حتى تلك التي تعاني بالفعل من مشاكل صحية مرتبطة بالتبغ. وتشمل الفوائد: إيقاف التدهور في وظيفة الرئة، وتصبح القدرة على المشي أسهل، وتزداد قدرات الرئة، ويتحسن مظهر الجلد، ويختفي السعال المزمن، وينخفض خطر الإصابة بأزمة قلبية. وعلى الأمد الطويل، يقلل الإقلاع عن التدخين من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكتة وأمراض الجهاز التنفسي.
كما أن النيكوتين مسبب قوي للإدمان ويؤدي بالذين يحاولون الإقلاع عن التدخين إلى مشقة بدنية ونفسية. والتخلي عن هذه العادة، ليس سهلاً ولكنه ليس مستحيلا أيضاً. ومن خلال التصميم وقوة الإرادة وبعض الاستراتيجيات العملية، فإن الصعوبات يمكن التغلب عليها.
بعد 72 ساعة من عدم التدخين، يصبح التنفس أسهل. ويرجع ذلك إلى أن أنابيب الشعب الهوائية داخل الرئتين بدأت في الاسترخاء والانفتاح أكثر. وأيضا، تزداد سعة الرئتين بعد ثلاثة أيام، ما يعني أنه يمكن استنشاق المزيد من الهواء.

ومع انخفاض أول أكسيد الكربون، سترتفع مستويات الأكسجين  إلى المستويات الطبيعية. وتساعد مستويات الأكسجين المرتفعة على تغذية الأنسجة والأوعية الدموية التي كانت تحصل على كمية أقل من الأكسجين أثناء التدخين.
أما اهم أعراض الإقلاع عن التدخين الصداع والعصبية وقلة التركيز والدوخة وسرعة التهييج والاستثارة والاكتئاب واضطرابات النوم والإحساس بالتعب وسيمر المقلع عن التدخين بأعراض انسحاب لمدة 5 أيام فقط بعدها سينعم المقلع   عن التدخين بحياة صحية ممتدة .

اقرأ أيضا| الصحة: غسل اليدين باستمرار يحمي من الإصابة بفيروس كورونا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة