السفيرة نائلة جبر
السفيرة نائلة جبر


انطلاق مؤتمر المنظمة الدولية للهجرة

مروة العدوي- فاطمة بدوي

الإثنين، 31 يناير 2022 - 12:08 م

انطلق منذ قليل مؤتمر المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة مؤتمراً حول "تعزيز قدرات الإعلاميين والصحفيين في مجال مكافحة تهريب المهاجرين والإتجار بالبشر.

جاء ذلك بحضور السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر عبر " زووم"، ولوران دى بوك رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة، والسفير كريستيان برجر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، والدكتورة ميرفت أبو عوف، رئيس قسم الصحافة الأسبق بالجامعة الأمريكية.


في البداية، رحب لوران دي بوك، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة (IOM) لدي جمهورية مصر العربية، بالحضور، لافتا الي انه سعيد بحضور المؤتمر.


وأضاف دي بوك أن الصحافة تتمتع  بالدور القوي في تشكيل العقول وتعزيز التسامح والتفاهم من خلال الكلمات الصحيحة والمفاهيم الصحيحة والفهم الدقيق، لافتا إلي أنه يجب أن تشكل الصحافة المستقبل، مشيرا إلي أن فهم الفرق بين اللاجئين والمهاجرين، وحقوقهم الأساسية، مما سيعزز بدوره الاحترام والحماية، ويشجع على قيام مجتمع شامل قائم على حقوق الإنسان.


واشار  رئيس بعثة الهجرة الدولية، إلي أن المؤتمر يبحث كيفية إدراكنا للأشياء وكيفية مشاركة هذا التصور من خلال وسائل الإعلام.

واوضح أن "الأمر كله يتعلق بقوة الكلمات لنقل الفهم الصحيح"،  وتفخر المنظمة الدولية للهجرة بالعمل مع  اللجنة الوطنية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتحاد الأوروبي وإيطاليا.


وأضاف أن الهدف من المؤتمر هو زيادة الوعي بالقضية وكسر الصور النمطية حول الهجرة والمهاجرين، ونأمل أن يعزز ذلك فهم المحترفين في مجال الإعلام للهجرة غير النظامية، وتبادل الممارسات الإعلامية وتقديم التحديات المستمرة، بالإضافة إلى تركز على الرسائل والخطاب حول الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، مؤكدا يعتبر التواصل والطريقة التي نتحدث بها أو نكتبها من العوامل الحاسمة لتشكيل العقول وفهم المجتمع الذي ننمو ونعيش فيه.


وذكر لوران دي بوك " هناك مثل أفريقي يقول: يجب على الحكيم أن يعرف لغة وأقوال وحكايات مجتمعه. وهذا يعكس أهمية الأقوال والمفاهيم والعقليات التي تحدد خطابنا و الطريقة التي نتفاعل بها أو نحكم عليها أو نفسرها أو نتصرف بها وهذا تمرير لرسالة قوية تعكس كيف يتصرف المجتمع المصري ، ولكنها تعبر أيضًا عن رسالة قوية حول السلوكيات المستقبلية.

اقرأ أيضًا.. انطلاق مؤتمر «الهجرة الدولية» بالقاهرة بحضور سفيرى الاتحاد الأوروبي وإيطاليا

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة