صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ماذا سيحدث لو اصطدم أحد الكواكب بالأرض؟| فيديو

أحمد الأمير

الإثنين، 31 يناير 2022 - 02:34 م

 

استبعدت وكالات الفضاء حدوث اصطدام أي كواكب بالأرض في المدى قريب، ولكنها تدرس أي احتمالات ممكنة لحدوث ذلك.

وقام الباحثون بعمل محاكاة لمعرفة  الضرر الذي يمكن أن يحدث بسبب اصدام أي كوكب بالأرض، وقد تم وضع  حجم الكوكب المصطدم في الحسبان، والذي يمكن أن يكون سببًا للانقراض وفناء البشرية.

وبالرغم من ذلك، لا يعني ذلك نهاية البشرية نتيجة اصطدام كوكب بالأرض، حيث يكمن لصخرة فضائية كبيرة قتلنا جميعًا.

ويعتقد العلماء أن عرض الكوكب الذي قضى على الديناصورات كان بحجم 7.5 ميل وهو كوكب صغير جدا مقارنة بحجم كوكب الأرض.

وفي حالة اصطدم كويكب بهذا الحجم بالأرض  فستتغير الحياة على الفور بسبب قوة الاصطدام وتأثيره على الحياة .

ويعتقد الخبراء أننا سنواجه انفجارات وموجات اصطدامية، وإشعاعات حرارية، وحفر كبيرة، وأمطارا حمضية، وأمواجا عملاقة، وذلك في حالة اصطدم الكوكب بالمياه.

وسيظل كل الرماد الناتج عن الحرائق وبقايا الجزيئات الدقيقة الناتجة عن الاصطدام ستظل معلقة في الغلاف الجوي لفترة طويلة، وسنحصل على ما يسمى بتأثير الشتاء.

وبالتالي سيؤدي لحرائق، ولقتل لكل شيء في المحيط، وستتجمد الأرض، وسيستمر الشتاء لعامين متتاليين.

ولن تنتهي كل أشكال الحياة على الأرض وستنجو بعض المخلوقات من ضربة الكوكب بالرغم من انقراض الديناصورات على إثرها كما حدث من زمن بعيد.

ويبقى السؤال المهم هل إذا اتخذ البشرالاحتياطات اللازمة، فهل من الممكن أن يظلوا على قيد الحياة.

 

يرى البورفيسور بريت شارينغهاوزن الأستاذ المساعد للفيزياء وعلم الفلك في كلية بيلويت بالولايات المتحدة الأمريكية  أنه لن يموت كل شيء وإذا كنا نفكر في البشر، فإن طريقة النجاة الوحيدة هي الملاجىْ تحت الأرض.

وربما يمكن البقاء في الملاجئ تحت الأرض إذا كان لدينا الإمدادات والمؤن اللازمة لتجاوز فترة الشتاء القارس والتي ستمتد لعامين متتاليين حيث لا يمكننا زراعة أي طعام صالح للأكل خلال تلك الفترة.

وربما لن يكون هناك محاصيل زراعية من التي يقوم البشر بزراعتها، ولكن مستودعات البذور ستفي بالغرض، إذا ما كانت مخزنة بشكل مناسب، ويمكن إعادة الزراعة في مراحل لاحقة.

خطط لإنقاذ الأرض 

يشعر الخبراء بالقلق من أن كوكب الأرض ليس مهيئا للدفاع عن نفسه من احتمالات اصطدام كواكب أخرىحيث أثار إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «سبيس إكس»، القلق من خلال تغريدة قال فيها: «صخرة كبيرة ستضرب الأرض في النهاية وليس لدينا دفاع في الوقت الحالي».

ولكن ناسا تبحث في كيفية الدفاع عن كوكب الأرض، حيث أطلقت مؤخرًا مهمة اختبار لتغيير مسار الكوكب المحتمل اصطدامه بالأرض من خلال مايسمى بالتأثير الحركي.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة