صورة موضوعية
صورة موضوعية


تراجع عدد سكان اليابان لأول مرة في التاريخ منذ ربع قرن

سمر شوكت

الإثنين، 31 يناير 2022 - 04:29 م

تراجع عدد سكان اليابان لأول مرة في التاريخ منذ ربع قرن بنحو 48600 نسمه خلال أول شهر من العام الجديد 2022 
أعلنت حكومة العاصمة اليابانية اليوم الاثنين أن التعداد السكاني للعاصمة اليابانية هبط بنحو 48600 شخص ليصل إلى أقل من 14 مليونا بقليل مع مطلع سنة 2022، وهو ما يعد التراجع الأول منذ سنة 1996 وفقاً لوكالة انباء بلومبرج .


سجلت العاصمة اليابانية أعدادا هائلة من حالات الإصابة بالفيروس بجانب عمليات فرض القيود بطريقة متكررة على الأنشطة التجارية مما ترك الحياة في المدينة تتمتع بقدر من الجاذبية أقل وباتت صعبة بصفة خاصة على المطاعم وشركات الخدمات الأخرى.
وفي هذا الصدد يرى  المحلل تاكاشي أوتسوكا من شركة "ميتسوبيشي يو أف جي ريسيرش آند كونسالتينج" يرى أن أشخاصا أكثر من الفئة العمرية العشرينية والثلاثينة ربما يريدون العيش خارج العاصمة طوكيو، حيث تكون التكلفة أقل وهناك مساحة أكبر للتوسع، و أضاف أن نظام العمل عن بعد من الممكن أن يكون راسخا أكثر نوعا ما" حتى في فترة ما بعد وباء فيروس كورونا.

اقرأ ايضاً | رئيس وزراء اليابان يستبعد فرض حالة الطوارئ في طوكيو بسبب كورونا

وبينت نتائج استطلاع للرأي حديث أجراه مكتب مجلس الوزراء الياباني أن 55 % من الشركات في دوائر طوكيو الـ 23 قد جربت تلك الممارسة.

على صعيد شركة "ياهو " اليابانية والتي يقع مقرها الرئيسي في العاصمة، يمارس نحو 90 % من موظفي الشركة الذين يبلغ عددهم 8 آلاف موظف عملهم عن بُعد، بحسب ما ذكره رئيس الشركة كينتارو كوابي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة