صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل انتقلت سلالة «نيوكوف» الجديدة للبشر؟.. أستاذ أوبئة يوضح| فيديو

مصطفى أحمد

الإثنين، 31 يناير 2022 - 04:36 م

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن متحورات كورونا في الأساس تُصيب الحيوانات، وكل سلالة تختص بحيوان معين، وعائلة كورونا بأكملها فيروسات حيوانية وفي أوقات قليلة يتحدث قفز من حيوان لإنسان، لافتًا إلى أن سلالة «نيوكوف» الجديدة تم اكتشافها في الخفافيش ولم ينتقل للإنسان بعد ولم تظهر حالة واحدة منه على الإنسان.

وأضاف «عنان»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «كلام هوانم» المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، اليوم الاثنين، أن ظهور سلالات من عائلة كورونا على الحيوانات يحدث كل شهرين لـ 3 أشهر وليس فيه أي مشكلة، ولكن الحديث عنه لكوننا نركز على أي شيء يتعلق بالفيروسات خلال الفترة الحالية.  

وأوضح أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة أن أعراض متحور «أوميكرون» ليست بسيطة على جميع المصابين ومازال هناك حالات تدخل للمستشفيات، ولكنه ينتشر أسرع من دلتا بنسبة 3:5 مرات أكثر.

اقرأ أيضاً|أستاذ مناعة ببريطانيا: العالم يواجه أنواعاً جديدة من متحورات كورونا| فيديو

وأكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة أن فاعلية اللقاحات أصبحت أقل في الحماية من الأعراض الخفيفة إلى متوسطة مع متحور «اوميكرون» وتصل لـ 25% فقط، ولكنه يحمي من الوفيات ودخول المستشفيات بنسبة أعلى من 90%، مشددًا على أن اللقاح هام جدًا للحماية من دخول المستشفيات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة