منتجات تراثية من صناعة المرأة البدوية
منتجات تراثية من صناعة المرأة البدوية


مشروعات خدمية وفصول لمحو الأمية والتدريب على الحرف التراثية

مساهمات فى تحقيق التنمية على أرض سيناء

صالح العلاقمي

الإثنين، 31 يناير 2022 - 04:52 م

تلعب منظمات المجتمع المدنى و الجمعيات الأهلية، بمحافظة شمال سيناء، دوراً كبيراً فى دعم التنمية الشاملة باعتبارها شريكاً فى التنمية بخبراتها ، حيث تسهم فى إعداد خطة التنمية المحلية من خلال ما يجرى تنفيذه من مشروعات تنموية وخدمية واستثمارية خاصة وأن سيناء لها طابع خاص وستكون حاضرة بقوة فى رؤية مصر 2030م.

قالت منى جمعة رئيس جمعية الأسر المنتجة بشمال سيناء، إن المرأة السيناوية من خلال الجمعيات الأهلية، شاركت فى مختلف جمعيات مراكز المحافظة ، لإنتاج الأعمال اليدوية للمرأة والمشغولات التراثية، لضمان حصولها على دخل مادى مناسب، يضمن لها حياة كريمة، وقد نجحت فى تطويع المنتجات البيئية وفق الاحتياجات العصرية، ومنها الكمامات والشنط ، وجرابات الموبايل، وتطريزها بالأشكال السيناوية المميزة.

وأضافت أن المرأة السيناوية ،كانت حاضرة فى منتدى الشباب بشرم الشيخ، من خلال معرض التراث الذى يضم منتجات ومشغولات بيئية ، وهذا يؤكد مدى أهمية التراث فى تاريخ الدول..وأشارت، إلى أن مشاركة المرأة تؤكد ايضا الاهتمام الذى توليه الدولة والقيادة السياسية للمرأة، من أجل أن تكون شريكة فى عمليات التنمية على أرض سيناء ،وقالت المهندسة صابحة إبراهيم رئيس جمعية بنت البادية ببئر العبد، إن المرأة السيناوية تشارك فى التنمية بالعمل فى مختلف المجالات الزراعية والتجارية وتربية الثروة الحيوانية «أغنام وماعز» إلى جانب المشغولات اليدوية التى تعتمد على المقومات الطبيعية المتوفرة فى شمال سيناء، وهى تحاول من خلالها الحفاظ على التراث السيناوى، وتحقق دخلاً لأسرتها لرفع المستوى الاقتصادى للأسرة.

إقرأ أيضاً | «عربية النواب»: قرارات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ تاريخية

وقالت إنه تم تنفيذ العديد من المشروعات لخدمة المجتمع ، وأخرى تنموية وخدمية لتمكين المرأة من المشاركة فى جهود التنمية وبقوة.. حيث تم تنفيذ فصول لمحو الأمية وتمكن 47 سيدة وفتاة من الحصول على مؤهلات متوسطة، عقب حصولهن على شهادة محو الأمية ومواصلة مراحل التعليم المختلفة .

علاوة على تنفيذ ورش عمل للتدريب على المشغولات اليدوية لإنتاج مشغولات بيئية وفق الأذواق المتعددة وتسويقها عن طريق المعارض الخارجية.. إلى جانب تنفيذ برامج تدريبية فى مجالات الفنون اليدوية والخياطة والرسم والتطريز والحرف التراثية والبيئية وإدخال بعض الحرف الجديدة ، والمساعدة فى إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر مدرة للدخل مثل : بطاريات دواجن وأرانب / تربية أغنام / زراعة التمور إلى جانب تنشيط زراعة الأعشاب والنباتات الطبية التى تنمو فى سيناء ، بالإضافة إلى زيت الزيتون الخام .

وقال بكر سويلم نائب رئيس جمعية الجورة، إن الجمعية تنفذ مشروعات عدة فى مجال استغلال خامات وموارد البيئة منها: مشروعات التدريب على تعظيم العائد من مخلفات النخيل وصناعة العجوة وصناعة الأعلاف..إلخ ، لإكساب المستفيدين خبرات تؤهلهم على إقامة مشروعات متناهية الصغر ، تعتمد على المقومات الطبيعية التى تتميز بها المحافظة ، خاصة فى منطقة بئر العبد التى تتميز بوجود زراعات واسعة لأشجار النخيل وتعتبر منتجاته مكوناً أساسياً فى صناعات العجوة ومنتجات الإكسسوار..

من جانبه،قال الدكتور خالد زايد ، مدير تنفيذى بجمعية الجورة، إنه تم تنفيذ عدة برامج تدريبية لـ100 مشارك يمثلون 10 جمعيات أهلية بشمال سيناء، وذلك لتأهيلهم فى مجال ريادة الأعمال والقيادة والعمل الأهلى والإدارة المالية وتقدير الاحتياجات المجتمعية ، وتنفيذ 8 ملتقيات شبابية بمشاركة 240 شابا وشابة بهدف إكسابهم مهارات تصميم المبادرات، حيث تم تنفيذ تصميم 20 مبادرة خدمية تلبى الاحتياجات الأساسية للمناطق..

كما تم توقيع اتفاق مع مركز تحديث الصناعة لمساعدة جمعية الجورة فى خدمات الاستشارة والدعم الفنى فى المشروعات الصناعية ، وتدعيم خبرة الجمعية والوحدات الإنتاجية التابعة لها فى التدريب على الصباغة الطبيعية ، بهدف تطوير صناعة الكليم البدوى ، و تصدير المنتج من الكليم البدوى إلى العديد من الدول الأوروبية والاشتراك فى المعارض الدولية.. وفى نفس السياق.. قال المهندس سامى الهوارى رئيس جمعية كنوز البردويل بشمال سيناء، إن الجمعية تنفذ «مبادرة رفع كفاءة الصيد والحد من المخاطر البحرية» ببحيرة البردويل بالتعاون مع جمعية تنمية المجتمع بالجورة مركز الشيخ زويد ،لتحقيق معدل دخل أعلى لأسر الصيادين من خلال مجموعة من الأنشطة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة