موضوعية
موضوعية


وصول أول شحنة للغاز الطبيعي المسال من مصر إلى هولندا.. منذ 2011 

عبدالنبي النديم- عواد شكشك

الإثنين، 31 يناير 2022 - 09:43 م

وصلت أول ناقلة محملة بشحنة من الغاز الطبيعي المسال من مصر إلى مرفأ استقبال الغاز الطبيعي المسال جيت (GATE) العملاق في روتردام، المرفأ الوحيد لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال في هولندا، وهي أول شحنة للغاز الطبيعي المسال تصدر من مصر إلى المرفأ منذ بداية تشغيله في عام 2011، في وقت تسعى فيه الأسواق الأوروبية نحو تأمين احتياجاتها بشكل عاجل من الغاز في ضوء التوترات الحالية بين روسيا وأوكرانيا.

طلاب مبدعون سلكوا طريق الابتكار والمهارات وليس تحصيل الدرجات

وقد تم تحميل الشحنة منذ أيام من محطة دمياط للغاز الطبيعي المسال على متن الناقلة GASLOG GLASGO التي تحمل علم بيرمودا، وتصل حمولتها إلى 174 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال (قرابة 70 ألف طن) والناقلة بطول 291 متر واتساع 46 متر، وهي ترسو بالقرب من ميناء GATE الهولندي، لتدشن بذلك مرحلة جديدة عنوانها "وصول الغاز الطبيعي المسال المصري إلى أحد أهم الأسواق الأوروبية وهو السوق الهولندي" لتلبية احتياجات أوروبا التي تعاني من أزمة كبرى في الغاز.

 

وميناء "جيت" يعود تشغيله إلى عام 2011، وهو المرفأ الأول والوحيد في هولندا، ويعد أحد أهم موانئ الغاز الطبيعي المسال في شمال غرب أوروبا. وتصل طاقته إلى 12 مليار متر مكعب سنويا، ويخضع لعمليات توسعة ستساهم في رفع طاقة المرفأ إلى 13.5 مليار متر مكعب سنويا بحلول عام 2024. وهذه هي المرة الأولى التي يستقبل فيها المرفأ شحنة غاز من مصر.

 

كانت الأمانة العامة لمنظمة أوابك قد أصدرت تقريرها "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الرابع من عام 2021" الذي أعده خبير الصناعات الغازية (الغاز والهيدروجين) للمنظمة، المهندس وائل حامد عبد المعطي، والذي أشار إلى أن السوق الأوروبي يسعى لتأمين احتياجاته من الغاز الطبيعي بشكل عاجل، وأن مصر كانت ضمن الوجهات التي قامت الأسواق الأوروبية بالغاز الطبيعي المسال بكميات بلغت نحو 1.7 مليون طن.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة