المشاركات الافريقية بمعرض القاهرة الدولى
المشاركات الافريقية بمعرض القاهرة الدولى


«كورونا» تؤثر على المشاركات الأفريقية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

رحاب أسامة

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 - 08:39 ص

ظهرت المشاركات الإفريقية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، محدودة مقارنة بمشاركاتهم بالدورات السابقة للمعرض وذلك بسبب مخاوف من فيروس كورونا وصعوبة السفر.
 
وقالت سلمى عبدالرشيد، احدى المتطوعات بجناح دولة الصومال، أنها تشارك بالمعرض وتشرح لرواد المعرض تاريخ الصومال وعادات بلادها وتقاليدهم وثقافتهم وأوجه الشبه بين مصر والصومال.
 
وأوضحت سلمى، أن سفارة الصومال هي المسئولة عن جناح الدولة بالمعرض ويقوم المتطوعين الصوماليين بتعليم رواد المعرض بعض الجمل الترحيبية باللغة الصومالية وتوزيع بعض المنشورات التذكارية عن الصومال، لافته أن الصومال تشارك بدورات معرض الكتاب منذ سنوات طويلة لذا هي من الدول الرئيسية التي يصعب غيابها وأن معرض الكتاب يساهم في أبراز جوانب جمال الصومال وحضارتها وتاريخها فالصومال بلد دولة ثروة حيوانية وزراعية ضخمة فالصومال تسمى «سويسرا افريقيا».

فيما قال سيف الدين سليمان، أحد المتطوعين السودانيين، إن دولته تشارك بالمعرض منذ نشاته من ٥٣ سنة، لأن معرض الكتاب يعتبر أحد الملتقيات الأدبية والثقافية والفكرية التي تجمع شعوبا من كافة الدول على مستوى العالم والقارة الإفريقية والوطن العربي لخلق مساحة للمشاركة وتبادل الإنتاج الفكري والثقافي.

وأوضح سليمان، أن المعرض يشارك به عدد من الكتاب السودانيين الذين يحرصون على التعاون مع دور النشر المصرية لتبني ابداعاتهم، مشيرا أن حجم المنتج الذي تشارك به بلدته ضعيف مقارنة بتاريخها الثقافي لأنها دولة متعددة الثقافات حيث توجد بالسودان أكثر من ٢٥٠ قومية وكل قومية لها عاداتها وتقاليدها ولغتها وفنونها وتراثها .

وأضاف سليمان، أنه من المتوقع  أنه سيتم وضع خطة لتسلط الضوء على المؤلفات والكتب السودانية العام القادم.

اقرأ أيضا | إقبال كبير على جناح «سلاح التلميذ» و«روايات مصرية للجيب» في معرض الكتاب

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة