جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


مسنق برنامج سويتش ميد: الاستثمار في الإنتاج الأنظف مفيد للشركات وللبيئة

حسن هريدي

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 - 09:22 ص

قال المهندس أيمن الذهبي، المنسق الإقليمي لمصر والأردن برنامج سويتش ميد،  إنه بدء من النصف الثاني من عام 2020 قام برنامج سويتش ميد، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة البيئة بإطلاق مبادرة تركز على بشكل خاص على سلاسل توريد صناعة المنسوجات فى مصر، وجنبا إلى جنب مع العلامات التجارية الدولية، والمنظمات الرئيسية ذات الخبرة.


 مشيرا إلى أنه قامت منظمة اليونيدو بإشراك أصحاب المصلحة على المستوي القومي في تنمية سلاسل القيمة الدائرية من أجل زيادة قيمة مخلفات المنسوجات بعد الصناعة المعنية بالمواد الكيميائية الأكثر أمانا.


وأضاف الذهبي، خلال كلمته فى المؤتمر، أنه أثبتت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية اليونيدو، فى إطار برنامج التحول الأخضر للإنتاج والاستهلاك المستدامين سويتش ميد الممول من الاتحاد الأوروبي أن الاستثمار فى مجال كفاءة استخدام الموارد والإنتاج الأنظف ليس مفيدا للشركات والأعمال فحسب بل أيضا للبيئة.


جاء ذلك خلال المؤتمر الذى عقدته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)، لعرض نتائج دراسة سلسلة القيمة لمخلفات الغزل والنسيج والملابس في مصر، وذلك في إطار مشروع ميد تيست 3 (MED TEST III) ضمن برنامج سويتش ميد (SwitchMed) الممول من الاتحاد الأوروبي، والمنفذ من خلال المنظمة  بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، بهدف تعزيز الفرص الدائرية ضمن سلسلة القيمة لصناعة المنسوجات.


فيما قال  المهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، إن قطاع المنسوجات والملابس يمثل نحو 3% من الناتج المحلي الإجمالي،  و 11% من الصادرات غير البترولية خلال 2021، ويوجد به ما يزيد عن 4600 شركة باستثمارات تصل لنحو 6 مليار دولار.
وأضاف أن هذا القطاع  يعد أحد العناصر الأساسية في الاقتصاد المصري حيث يضم نحو 1.5 مليون عامل بما يمثل حوالي 30% من القوى العاملة في مصر.


وأوضح عبد الكريم أن قطاع المنسوجات يعد أحد قطاعات التكامل الرأسي والتي تبدأ من زراعة القطن المصري ذي الجودة العالية ما وضع مصر ضمن أكبر 50 دولة مصدرة للمنسوجات والملابس، ونطمح أن نكون من أوائل الدول المصدرة.
ولفت إلى أن 85% من صادرات الملابس الجاهزة توجه إلى أكبر 20 دولة مستوردة حيث تستحوذ أمريكا على 50% من قيمتها، وأوروبا على 35%،  بما يدل على أن هناك فرص كبيرة لزيادة الصادرات.


وأكد عبد الكريم على أنه يتم العمل على تهيئة المناخ الاستثماري لجعله اكثر جذبا للاستثمارات بما يزيد من القدرات التنافسية للمصانع والصادرات، مشيرا إلى ونوه عبد الكريم أنه خلال تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع تم ملاحظة وجود استجابة كبيرة من شركات الملابس وهو مؤشر جيد، مشيرا إلى أنه تم خلال الفترة الماضية تم تنظيم 6 ندوات للتعريف بالمشروع وكذلك اجراء استبيان شارك فيه 45 شركة.


اقرأ أيضا «التمثيل التجاري» يبحث تعزيز الشراكة مع اتحاد المستوردين الكوريين


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة