العناية بالبشرة لطفلك
العناية بالبشرة لطفلك


في الشتاء.. نصائح للعناية ببشرة طفلك

شيرين الكردي

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 - 11:02 ص

في فصل الشتاء، تتطلب بشرة الطفل العناية المناسبة، تمامًا مثل بشرتك ، يتمتع الأطفال ببشرة أكثر رقة وحساسية من البالغين ، مما يجعلهم أكثر عرضة لفقدان الرطوبة في هذا الموسم.

اقرأ أيضا | للأمهات.. ملابس تسبب في حساسية لدى الأطفال

يقول طبيب الأمراض الجلدية أجاي رانا، "إن بشرة الأطفال حديثي الولادة أرق وأقل ترطيبًا وتقلل من عامل الترطيب الطبيعي مقارنة ببشرة البالغين.

الجفاف والحساسية وتهيج الجلد خلال فصل الشتاء أمر شائع عند الأطفال حديثي الولادة، وفي هذا الوقت ، يحتاج الآباء إلى مزيد من العناية باتباع روتين محدد للعناية بالبشرة باستخدام المنتجات المناسبة ". 

بالإضافة إلى ذلك، يتطور الجهاز المناعي للأطفال حديثي الولادة ، مما يجعلهم عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي خلال فصل الشتاء.

سيساعد اتخاذ الإجراءات الوقائية لإبقاء الطفل دافئًا وآمنًا حتى يصبح جهاز المناعة أقوى لحماية أجسامهم من الآثار الضارة للفيروسات والبكتيريا التي عادة ما تصبح أكثر نشاطًا في هذا الموسم. لاحظ أن انخفاض درجة الحرارة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم العمليات المختلفة في الجسم، لذلك احرص على رعاية طفلك بشكل أكبر خلال هذا الوقت من العام.

- نصائح للعناية بالبشرة لأطفالك في الشتاء:

- ضعي مرطبًا جيدًا للحفاظ على بشرة الطفل ناعمة وسلسة.

- اختر مرطبًا مصنوعًا من كريمة الحليب، سواء كان ذلك عن طريق التدليك أو الاستحمام أو أي نظام آخر للعناية بالطفل، يحتاج الآباء إلى التأكد من أن المنتجات المستخدمة غنية بالعناصر المرطبة التي توفر تغذية عميقة ولطيفة على بشرة الطفل.

- ابحث عن مكونات مثل فيتامين هـ وفيتامين ب 5 وبروتين الحليب ومستخلصات الأرز.

- التدليك مهم للحفاظ على بشرة الطفل ناعمة وصحية خلال فصل الشتاء.

- يساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم وهذا بدوره يعزز القوة.

- استخدم الزيوت الطبيعية للتدليك.

الشتاء صعب بشكل خاص لأن الطفل محشو في طبقات إضافية من الملابس ويصعب تغيير الحفاضات بشكل متكرر، لتجنب الطفح الجلدي والالتهابات، نظف منطقة الحفاض بمناديل خالية من الكحول والصابون تحتوي أيضًا على خصائص مرطبة، يجب تغيير الحفاضات المبللة على فترات منتظمة لأنها يمكن أن تؤدي إلى التهابات وطفح جلدي.

- تشقق الشفاه حالة شائعة عند الأطفال خلال فصل الشتاء، ضع طبقة رقيقة من الفازلين وأي غسول آخر بناءً على توصية طبيب الجلدية، تجنبي مرطب الشفاه ذو اللون الصناعي والعطر المضاف.

- إذا كان الطفل يعاني بالفعل من بشرة جافة أو مشاكل جلدية مثل الإكزيما ، فاحرص على توخي المزيد من الحذر في الطقس البارد لأن هذه الظروف عادة ما تندلع في الشتاء، هذه الأمراض الجلدية تضعف حاجز الجلد، يساعد استخدام المطريات مثل الكريمات المرطبة على استعادة سلامة الحاجز الواقي ومنع العدوى وتجنب المزيد من الأضرار التي تلحق بالجلد.

- يواجه الأطفال عمومًا فروة رأس متقشرة خلال فصل الشتاء بسبب الجفاف الشديد، يمكن أن يساعد تدليك القليل من الزيت على فروة الرأس، تأكد من اختيار الزيت المناسب للطفل.

- تجنب إعطاء حمامات طويلة ودافئة للطفل لأنها قد تجفف جلد الطفل، من الأفضل الاستحمام لفترة قصيرة في الماء الفاتر لتقليل فقدان الرطوبة،
يتمتع الأطفال بجهاز مناعي متزايد مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى ونزلات البرد، أضف طبقات إضافية أثناء ارتداء ملابس الأطفال حديثي الولادة ، واختيار الأقمشة التي لا تسبب أي نوع من الطفح الجلدي أو تهيج الجلد.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة