صورة موضوعية
صورة موضوعية


الصين تكشف عن خططها لاستكشاف الفضاء

وائل نبيل

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 - 11:33 ص

 كشفت الصين عن خططها لاستكشاف الفضاء على مدى السنوات الخمس المقبلة، مع تفاصيل الأهداف الطموحة التي تشمل تعزيز بنيتها التحتية الفضائية وتطوير مركبة فضائية من الجيل التالي لنقل الأشخاص إلى الفضاء، كما تدرس الدولة أيضًا كيف يمكن أن تهبط على سطح القمر في السنوات القادمة.

اقرأ أيضا|مشروع قمر صناعى أفريقى لمراقبة تأثيرات التغيرات المناخية

وعبر التقدم الطموح للصين في مجال الفضاء، على مدى العقود القليلة الماضية ، ركزت البلاد بشكل كبير على توسيع قدراتها الفضائية ، وزيادة وتيرة ونطاق عمليات إطلاقها ، والدفع إلى مجالات جديدة مثل الاستكشاف الآلي للمريخ.

وشنت الصين أيضًا حملة طويلة الأمد لاستكشاف القمر تتضمن إرسال سلسلة من مركبات الهبوط والمركبات الجوالة إلى سطح القمر كل بضع سنوات. 

وفي عام 2019 أرسلت الصين أول مركبة تهبط على الجانب الآخر من القمر ، وفي عام 2020 ، أعادت الصين عينات من القمر إلى الأرض. 

ونظرًا لتركيز الصين على القمر ، فمن المتوقع لسنوات أن تحاول الدولة في النهاية إنزال الناس على سطح القمر أيضًا، خاصة مع تقدم برنامج الأمة القمري ، وقد أحرزت الصين أيضًا تقدمًا كبيرًا في برنامج الاستكشاف البشري، ففي عام 2021 ، أطلقت الدولة الوحدة الأساسية لمحطة فضائية جديدة سيتم بناؤها في مدار حول الأرض، حيث يوجد حاليا ثلاثة رواد فضاء يعيشون على متن المحطة. 

و باستخدام المجسات ، يخطط المستند التعريفي التمهيدي لإرسال مركبتين فضائيتين آليتين إضافيتين إلى القمر في غضون السنوات الخمس القادمة لدراسة المناطق القطبية القمرية ، وهي مناطق من سطح القمر يُعتقد أنها موطن للجليد المائي.

 وسيعيد المسبار الأول عينات قمرية ، بينما يقوم الثاني "باكتشاف قفز" في منطقة في ظل دائم. ستدرس الأمة أيضًا خططًا لمسبارها القمري القادم ، بالإضافة إلى العمل مع شركاء دوليين "لبناء محطة أبحاث دولية" على القمر ، وفقًا للكتاب الأبيض.

وليس من الواضح متى تخطط الصين لإكمال هذه المحطة أو متى تهدف إلى إنزال البشر على سطح القمر ، ولكن بينما تندفع الصين نحو القمر ، تعمل ناسا نحو هبوط طموح على سطح القمر من تلقاء نفسها. برنامج الرحلات الفضائية البشرية الرئيسي لوكالة الفضاء الأمريكية في الوقت الحالي هو أرتميس ، الذي يسعى إلى إرسال أول امرأة وأول شخص ملون إلى سطح القمر في وقت مبكر من عام ٢٠٢٥ ، هذا الى جانب عمليات الإنزال على سطح القمر ، ضمن برنامج أرتميس التابع لوكالة ناسا ويهدف إلى الاستكشاف الآلي لسطح القمر باستخدام سلسلة من مركبات الهبوط والمركبات الجوالة.

وعلى الرغم من أن القمر كان دائمًا محور تركيز كبير بالنسبة للصين ، إلا أن البلاد تتطلع أيضًا إلى استكشاف كواكب أخرى في نظامنا الشمسي ، كما وتأمل في إطلاق مجسات للكويكبات القريبة من الأرض في السنوات الخمس المقبلة ، بالإضافة إلى دراسة طرق إرسال المركبات الفضائية إلى نظام المشتري والمريخ مرة أخرى ، مع خطط لإعادة عينات من الكوكب الأحمر.

ويسرد الكتاب الأبيض الصيني ، قدرًا كبيرًا من الأهداف الفضائية الأخرى ، مثل بناء محطة الفضاء الصينية ، وتحديث تقنيات الأقمار الصناعية ، وتحسين النقل الفضائي وأنظمة الصواريخ ، وإنشاء محركات صاروخية جديدة ، وأكثر من ذلك. فهناك قائمة مهام طويلة جدًا لنصف العقد المقبل ، ولكن حتى الآن ، أوضحت الصين أن استكشاف الفضاء يمثل أولوية بالنسبة لها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة