هزة أرضية
هزة أرضية


البحوث الفلكية عن زلزال اليوم: طبيعي ولا داعي للقلق

محمد زين- محمد البنهاوي

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 - 09:40 م

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل تعرض منطقة شرق بني سويف لهزة أرضية، قائلاً إن منطقة شرق بني سويف امتدادا حتى خليج السويس من المناطق التي تشهد نشاط زلزالي غير محسوس.  

وقال "القاضي"، خلال اتصال تلفزيوني ، إن الهزة الأرضية التي تعرضت لها منطقة شرق بني سويف كانت بقوة 4.1 ريختر، ولم يشعر بها إلا سكان بني سويف، حتى لم يمتد أثر الهزة الأرضية إلى القاهرة، معلقا: "هزة خفيفة".

وأضاف أن البعض شعر بالقلق بسبب وقوع الزلزال، معلقاً: "ناس كتير قلقت وقالت الزلازل دخلت جوة مصر وليس فقط قبرص.. ولكن ده طبيعي"، وليس منتظر حدوث أي توابع. 

وفي سياق سابق قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد سجلت اليوم الثلاثاء 1 فبراير، هزة أرضية على بعد 56 كم شمال شرق مدينه بني سويف.

وأضاف القاضي ، في بيان ، إلى أن تلك الهزة الأرضية وقعت في الساعة 11 مساءا و01 دقيقة و21 ثانية بالتوقيت المحلي لمدينه القاهرة، وبقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر.

وأوضح رئيس المعهد، أن إحداثيات الهزة الأرضية كانت على خط عرض 29.29 شمالاً، وخط طول 31.61شرقاً، وعلى عمق 6 كم.

اقرأ أيضا :- البحوث الفلكية تكشف عن الظواهر الفلكية خلال شهر فبراير | فيديو

وورد للمعهد ما يفيد الشعور بالهزة الأرضية، ولم يترتب عليها أي خسائر بشرية أو مادية حتى الآن.

وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة في ضوء التاريخ الزلزالي لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أي زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

 وتعد الشبكة القومية للزلازل من أحدث الشبكات الموجودة في العالم ومصر من أوائل الدول على مستوى العالم وشمال أفريقيا والشرق الأوسط في هذا المجال، حيث يعود تاريخها لأكثر من 150عاما.

إقرأ أيضاً .. زلزال بقوة 4.1 ريختر بالقرب من بني سويف

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة