رئيس الديوان الملكي الأردني السابق عدنان أبو عودة
رئيس الديوان الملكي الأردني السابق عدنان أبو عودة


وفاة عدنان أبو عودة رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق ومجلس الأعيان ينعاه

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 02 فبراير 2022 - 10:38 ص

توفي صباح يوم الأربعاء، رئيس الديوان الملكي الأردني السابق عدنان أبو عودة، وقد نعى رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، الراحل ببيان مؤثر.

واشاد الفايز بدور الفقيد في خدمة وطنه في مختلف مواقع العمل العام التي شغلها، وخصوصا في مجلس الأعيان.

وقال فيصل الفايز: بوفاة المرحوم يكون الوطن قد خسر أحد رجالاته الأوفياء الذين لهم بصمات كبيرة في مجال العمل السياسي والاعلامي والثقافي في خدمة الأردن، داعيا المولى عز وجل أن يرحمه ويلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

ولد أبو عودة، وهو سياسي ووزير وكاتب أردني، في نابلس في العام 1933، ووالده من صناع الصابون النابلسي الشهير، ووالدته سيدة بسيطة، لا تقرأ ولا تكتب، أصرّت على أن يُكمل دراسته وألا يعمل صبي ميكانيكي، وذلك بعد أن أظهر نبوغًا دراسياً، وطمعًا في أن يقرأ الفاتحة على قبرها بعد موتها.

شغل أبو عودة، منصب وزير الثقافة والإعلام في عدة حقائب وزارية منذ سنة 1970 إلى سنة 1984 على فترات متقطعة، وهو عضو مجلس الأعيان الأردني سابقاً.

ألف كتاباً سنة 2017 عن مسيرته السياسية خلال الفترة التي كان فيها وزيراً، ومن خلال الكتاب وضع الكثير من الملفات الغامضة أمام القراء.
انتمى ابو عودة، خلال فترة شبابه الأولى لحزب التحرير وذلك بعد صداقةٍ مع ابن مؤسس الحزب تقي الدين النبهاني، لكنه تركه سنة 1955 بعد أحداث حلف بغداد.

ثم سافر إلى بريطانيا لإكمال دراسته والتحق بالحزب الشيوعي وآمن بمبادئه، لكن سرعان ما ترك الحزب بسبب ثورة 14 تموز في العراق. وقرر أخيراً عدم الالتحاق بأي حزب لاحقاً.

انتقل أبو عودة للكويت للعمل في مجال التدريس، ثم ملازماً بالمخابرات الأردنية بسبب علاقته القديمة مع مدير المخابرات محمد رسول الكيلاني، وعمل كمحلل سياسي فيها. وبعد أحداث أيلول سنة 1970 أصبح وزيراً للإعلام في الحكومة العسكرية التي أسست آنذاك، وكان في وقتها برتبة رائد، وقد حصل أبو عودة، على وسام الاستقلال من الدرجة الأولى

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة