صورة موضوعية
صورة موضوعية


تسجيل أول آثار لأقدام ديناصورات بالصحراء الشرقية منذ أكثر من 70 مليون سنة

عبير عبدالمطلب- خالد عز الدين

الأربعاء، 02 فبراير 2022 - 05:54 م

أعلن الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد في بيان له اليوم أنه تمكن  فريق بحثي مشترك بين جامعتي القاهره و الوادي الجديد عن اكتشاف علمي لأول تسجيل آثار أقدام الديناصورات أكلات اللحوم والأعشاب بجنوب الصحراء الشرقية منذ اكثر من 70 مليون سنه بمصر .

اقرأ أيضاً| إشراف صحي كامل لـ«طب الوادي الجديد» على مستشفى الخارجة

وقال رئيس الجامعة أن الاكتشاف العلمي المشترك بين معمل الحفريات بجامعتي القاهرة ومركز الحفريات الفقارية بجامعة الوادى الجديد يعد الأول من نوعه للاكتشافات العلميه في مصر والذي يعتبر أمرا هاما ودليلا واضحا علي تواجد الديناصورات العملاقه أكلة اللحوم والأعشاب بصحراء مصر الشرقيه والتي يرجع تاريخها الجيولوجي الي اكثر من 70 مليون سنة.

ومن جانبه قال الدكتور وليد جمال كساب المساعد بقسم الجيولوجيا بجامعة القاهره أن الكشف العلمي عباره عن آثار عديدة لأقدام  الديناصورات علي طبقات من الحجر الرملي النوبي في المنطقة الواقعة علي الطريق  بين  قفط والقصير حيث إن هذه الآثار تعبر بشكل واضح عن أن تلك المنطقة كانت زاخرة بالكائنات البرية والغابات الشجرية بمصابات الأنهار الغزيرة والتي وفرت مناخا ملائما لمعيشة تلك الأحياء العملاقة والتي مازالت لم يكشف النقاب عن بقاياه حتى الآن والتي تحتاج بدورها الي العديد من الأبحاث ورحلات الاستكشاف العلمية لمثل هذه الكائنات التي تعيش بهذه المناطق بصحراء مصر الشرقية.

ومن جانبه صرح  الدكتور محمد قرني عبد الجواد  المساعد  بقسم الجولوجيا بكلية العلوم جامعة القاهرة ومدير معمل الحفريات الفقارية بكلية العلوم جامعة القاهرة أن هذا الكشف العلمي الفريد يعد واحدا من اهم الاكتشافات العلمية بشمال افريقيا و التي يرجع تاريخها الي العصر الكريتاسي العلوي .
حيث تعد الحياه القديمه للعصر الكريتاسي غير معروفه بشكل كبير ويعد هذا الكشف العلمي إضافة جديدة تسهم في فك طلاسم تلك الحقبة التاريخيه بقاره افريقيا . 
واضاف قائلا : إنه من خلال قياسات و أبعاد آثار اقدام الديناصورات التي كانت تعيش في جماعات يمكن التعرف علي اطوال واحجام تلك الحيوانات البريه التي كانت تعيش في العصر الكريتاسي من خلال بعض الآثار التي تم العثور عليها.

ومن جانبه أكد الدكتور جبيلي عبد المقصود أستاذ الجيولوجيا المساعد بكلية العلوم ومدير مركز الحفريات الفقارية بجامعة الوادى الجديد إن هذا البحث العلمي المشترك وهذه الاكتشافات الحديثة للحفريات الفقارية بصحراء مصر الشرقية والغربية تسجل تاريخا جديدا للحياه البرية  القديمة بقارة افريقيا.
 وقال إن هذا الكشف العلمي الفريد يعد واحدا من ضمن الاكتشافات العلمية  للعصر الكريتاسي علي مستوى قارة افريقيا نتيجة ثمار التعاون المشترك بين الباحثين بقسمي الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعتي القاهرة والوادي الجديد.

وفور الإعلان عن الكشف العلمي المشترك بين جامعتي القاهرة والوادي الجديد قدم  الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد الشكر للفريق العلمي المكون من الاستاذ الدكتور محمد قرني عبد الجواد أستاذ الحفريات الفقارية المساعد بجامعة القاهرة والدكتور وليد جمال كساب الأستاذ المساعد بقسم الجيولوجيا بجامعة القاهرة  والدكتور جبيلي عبد المقصود أبو الخير أستاذ الحفريات الفقارية المساعد بجامعة الوادي الجديد علي دورهم في التعاون في البحث العلمي المشترك  و الارتقاء بالتصنيف العلمي للجامعتين من خلال هذه الاكتشافات العلمية الحديثة بصحراء مصر الشرقية والغربية متمنيا لهم مزيدا من التوفيق والنجاح
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة