الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون


ماكرون على رأس استطلاعات الرأي في سباق الوصول إلى قصر الاليزيه

محمد زيان

الأربعاء، 02 فبراير 2022 - 08:07 م

أظهر استطلاع حديث للرأي أجراه معهد Elabe لـصالح تليفزيون BFMTV و صحيفة L'Express و SFR ، تقدم الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون في سباق الرئاسة الفرنسية المقرر إجراء الجولة الأولى لها في العاشر من أبريل القادم ، وظهوره على رأس قائمة المرشحين للوصول إلى قصر الاليزيه .

وكان الاستطلاع قد تم تنفيذه عن طريق الإنترنت على عينة من ١٤٨٢ شخصًا يمثلون سكان العاصمة الفرنسية، منهم ١٣٥٧ مسجلين في القوائم الانتخابية.

وبحسب استطلاع الرأي ، فقد حصل " إيمانويل ماكرون " على ٢٥ ٪ من نوايا التصويت في الجولة الأولى من الاقتراع. ثم يأتي في المرتبة الثانية مرشحة اليمين المتطرف - التجمع الوطني - " مارين لوبان " التي حصلت على ١٦.٥ ٪ من جملة الأصوات ، بينما حلت مرشحة الجمهوريين LR " فاليري بيكريس "- رئيس بلدية " ايل دو فرانس " île de France في المرتبة الثالثة لتحصل على ١٦٪ من أصوات اولئك الذين شملهم الاستطلاع .

وجاء المرشح اليميني المتطرف " إريك زيمور " رئيس حزب " Reconquest " في المركز الرابع بنسبة ١٢.٥٪ من جملة التصويت ، متقدماً على مرشح اليسار وممثل La France insoumise (LFI) " جان لوك ميلينشون " الذي لم يحظى سوى بنسبة تصويت قدرها ٩.٥٪؜ وفق نتائج الاستطلاع .

وتقدمت وزيرة العدل السابقة " كريستيان توبيرا " على عالم البيئة " يانيك جادوت " الذي حصد ٤.٥ ٪؜ ، لتسجل هي ٦٪؜ من نوايا التصويت ، وعلى والاشتراكية " آن هيدالجو "- عمدة باريس الحالية التي حصلت على ٢ ٪ فقط .

من تأثير "الانتخابات التمهيدية الشعبية"؟ سيستفيد المرشح الجديد للانتخابات الرئاسية من 6٪ من نوايا التصويت ،
وحل اليميني المتطرف " نيكولاس دوبون-آيجنان " في مراكز تالية بحصوله على ٢.٥٪ من الأصوات ، متعادلاً مع الشيوعي " فابيان روسيل ".

ومنح استطلاع الرأي " جان لاسال " ١ ٪ ، " وفيليب بوتو " نفس النسبة ، كذلك الأمر بالنسبة ل " هيلين ثوي " مرشحة حزب الحيوان Parti animaliste و وفلوريان فليبوت " الذي حصل على نصف في المائة، بينما حصلت " ناتالي أرثود " على صفر في المائة من ثقة المصوتين في الاستطلاع .
وبحسب الاستطلاع فانه اذا ما قدر الرئيس الحالي أن تتنافس معه " فاليري بيكريس " أن يعود لقصر الاليزيه في ولاية ثانية بنسبة ٥٥.٥ ٪ من الأصوات ل " ايمانويل ماكرون " مقابل ٤٤.٥٪ ل " بيكريس ".

وفي حال دخول مارين لوبان " مرشحة اليمين المتطرف الجولة الثانية ضد " ماكرون "، فانه - وفثاً للاستطلاع - أن يفوز " ماكرون " بنسبة ٥٦ ٪ من الأصوات مقابل ٤٤ ٪ لرئيسة حزب التجمع الوطني.

تجدر الأشاره إلى أنه في عام ٢٠١٧ ، واجهت " مارين لوبان " رئيس الجمهورية الحالي " إيمانويل ماكرون " في الجولة الثانية ، وفاز إيمانويل ماكرون في الاقتراع بنسبة ٦٦.١ ٪ من الأصوات مقابل ٣٣.٩ ٪ الى جانب " مارين لوبان ".

بحسب الاستطلاع ، فانه إذا ما أجريت الجولة الثانية بين " إيمانويل ماكرون " و " ايريك زيمور " . على الرغم من فمن غير المرجح أن يؤدي ذلك إلى فوز مريح للرئيس الحالي ، الذي سيحصل على ٦٤.٥ ٪ من الأصوات مقابل ٣٥.٥٪ للمرشح اليميني المتطرف " إيريك زيمور ".

يذكر أن الاستطلاع قد جرى في الفترة من ٣١ يناير المنقضي إلى ٢ فبراير الجاري . ويتراوح هامش الخطأ بين ١.١ و ٣.١ نقطة مئوية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة