الباندا الحمراء
الباندا الحمراء


أجمل 3 حيوانات ليلية.. أبرزها الباندا الحمراء

هناء حمدي

الجمعة، 04 فبراير 2022 - 03:03 م

السير في الغابة هواية يعشقها الكثيرون فهي بمثابة شغف يحققه من يقوم به، فما أجمل أن تسير وسط الطبيعة وكأنها تحتضنك لتكتشف نظام ومملكة مختلفة من أشجار ونباتات وحيوانات لكلا منها عالمه الخاص به ولتتعرف عليه؛ عليك أن تبحث وراءه فالكثير من هذه الحيوانات غالبا ما تكون المرة الأولى التي تراها فيه وقد تكون المرة الأخيرة ليست لندرتها أو حتى لأنك لن تكرر السير في الغابة ولكن التوقيت هو من يلعب ذلك الدور.

 

فالسير في الغابة ليلا تجد فيه نظام بيئي مختلف تمام عن النهار فهناك حيوانات لا تظهر إلا مع غروب الشمس لتكون ملكة الليل تمتلك مميزات خاصة بها تمكنها من القيام بمهامها المختلفة رغم الظلام الدامس بما في ذلك تكييف بصرها على الضوء الخفيف والقدرة على شم رائحة فريسة أو سماع صوتها حتى لو كانوا غير قادرين على رؤيتها فالخروج في الليل بالنسبة لهذه الحيوانات الليلية تجنبهم مقابلة غالبية الحيوانات المفترسة لتبقى على الحياة أطول فترة ممكنة كما تتخذها وسيلة للهروب من درجات الحرارة العالية في النهار.

 

ولأن تلك الحيوانات الليلية غالبا ما تكون غير مألوفة نظرا لصعوبة رؤيتها لنشاطها الليلي فنقدم لك أجمل 3 حيوانات من ملوك الليل.

اقرأ ايضا:بعد العثورعلى الأم مقتولة.. السلطات الأمريكية تبحث عن طفل يبلغ من العمر يومين

-       السنجاب الطائر

لا يطير ولكنه يمتلك قدرة على الانزلاق من الأشجار هائلة يساعده في ذلك ذيله الطويل من خلال استخدامه لربط أطرافه ويعد جماله في عينيه المميزة حيث يمتلك عيون سوداء كبيرة بمجرد النظر إليها تشعر وكأنه طفل صغير يحتاج إلى الرعاية ولذلك يعد من الحيوانات الأليفة التي يسعى الأشخاص لامتلاكها ورعايتها منزليا فهو يتغذى بشكل أساسي على الفاكهة السكرية ولذلك يسمى بـ "شوقر قلايدر".

 

ويعتمد النظام اليومي لهذا الحيوان الذي يستوطن أستراليا وإندونيسيا على النوم نهارا والبحث عن الطعام ليلا معتمدا على شعوره القوي تجاه الفاكهة السكرية والسمع الدقيق لتحديد مكان الغذاء ليعود بعدها إلى منزله مرة أخرى ليعاد النظام من جديد في اليوم التالي.

-       الباندا الحمراء

على الرغم من أن الكثيرون يعتقدون أن الباندا هو ذلك الحيوان اللطيف المميز بألوانه الأبيض والأسود إلا أنها ليست النوع الوحيد من الباندا فهناك نوع آخر من الباندا مهددة بالانقراض تتمتع بألوان أخرى مميزة لتكون أحد أجمل الحيوانات الليلية هي الباندا الحمراء التي تعيش في جبال الهيمالايا في بوتان والهند والتبت والصين.

 

يمتلك هذا الباندا فراء سميك لونه بني محمر يحميه من الثلوج ودرجات الحرارة المنخفضة في حين أن لون فراء الجانب السفلي والساقين أسود اللون ويتم تغطية باطن أقدامه بالفراء الأبيض وكذلك يتميز بعلامات بيضاء على الوجه والأذنين كما يختلف هذا النوع من الباندا عن الباندا التقليدية في حجمه فحجم الباندا الحمراء يشابه حجم القطط ويتوافق معه في نظامه الغذائي الذي يعتمد على نبات الخيزران وبعض الفاكهة والنباتات الأخرى ويتميز نظامه اليومي بأنه يعيش في الأشجار خلال النهار ويأتي للبحث عن الطعام خلال الليل لتجنب الحيوانات المفترسة الكبيرة مثل الفهد الثلجي.

-       البوم المصاصة

يعتبر البوم من الكائنات الليلية فهي دائما ما تنشط خلال الليل للبحث عن فرائسها وتعتمد في ذلك على نظرها الليلي الحاد وأذنيها حادة السمع التي تساهم في تحديد مكان فريستها بدقة فائقة ولكن تعد البومة المصاصة هي من أجمل البوم وكذلك أحد أجمل الحيوانات الليلية التي يمكن العثور عليها في جميع قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية كما توجد في المناطق الحضرية وكذلك في الغابات.

 

تتميز هذه البومة عادة بلونها الأبيض المختلط مع البني والرمادي والذي يساعدها على التمويه على أكمل وجه كما يسهل تميزها عن باقي أنواع جنسها عن طريق وجهها على شكل قلب ويعد نظامها اليومي كباقي الحيوانات الليلية فهي تنام خلال النهار في الثقوب في الأشجار وتصطاد فرائسها فقط في الليل لتنقض عليها في لحظات مباغتة باستخدام منقارها الحاد .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة