قمر يمر بالأرض
قمر يمر بالأرض


لقطات حقيقية نادرة لقمر يمر بالأرض| فيديو

وائل نبيل

الجمعة، 04 فبراير 2022 - 11:00 م

نجح القمر الصناعي لمرصد المناخ في الفضاء السحيق (DSCOVR)، في تصوير لقطات حقيقية ونادرة للقمر وهو يمر بالأرض.  

وبحسب وكالة ناسا فقد تم التقاط اللحظة الرائعة في عام 2015 من خلال قمر صناعي حدق من على بعد مليون ميل.

ووفقا لوكالة الفضاء، ففي كثير من الأحيان لا نرى القمر يدور حول الأرض من هذه الزاوية مع ظهور الجانب المظلم، كما لا يمكن رؤية الجانب المظلم أبدًا من الأرض ولا نعرف سوى القليل عنه.

أقرأ ايضا.. «ناسا» تستكمل نشر أقوى تلسكوب فضائي في العالم

هذا وقد تم إطلاق عدد قليل من المهام بنجاح على الجانب البعيد من القمر، و كانت الصين أول من حقق هبوطًا سلسًا عليها في يناير 2019.

والقمر الصناعي لمرصد المناخ في الفضاء السحيق (DSCOVR)، الغرض الرئيسي منه هو مراقبة الرياح الشمسية، ولكن في حالات نادرة ، يستغرق الأمر وقتًا قصيرًا حتى نتمكن من رؤيته.

وتسمح التكنولوجيا للمتنبئين بتتبع تنبيهات الطقس في الفضاء، والتي لديها القدرة على تعطيل شبكات الطاقة، والاتصالات، والطائرات، وأنظمة تحديد المواقع والملاحة GPS إذا تركت دون رادع.

وتحصل كاميرا التصوير متعدد الألوان للأرض - الملقبة على نحو مناسب بـ EPIC - على فرصتين فقط في السنة لالتقاط هذا التسلسل المحدد، وهذا لا يقتصر الأمر على مجرد التقاط حركات القمر فقط، بل فقد رصدت أيضا كسوفًا للشمس، وكواكب أخرى، وحتى دخان وحرائق غابات على الأرض.

يذكر أن القمر الصناعي DSCOVRK سيحتفل هذا العام بعيده السابع على إطلاقه في الفضاء.

يذكر أن تلسكوب ناسا الفضائي الجديد هابل، نشر مرآته الضخمة المطلية بالذهب والتي تشبه الزهرة مؤخرا، وهي الخطوة الأخيرة في فتح المرصد الدراماتيكي بالكامل، وقد تمكن العلماء، في غرفة التحكم في الرحلة من تثبيت الجزء الأخير من المرآة التي يبلغ ارتفاعها 6.5 أمتار في مكانه، لاستكمال عملية نشر تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

ويقوم التليسكوب ويب، الأكثر قوة من تلسكوب هابل، والذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار، بمسح الكون بحثا عن الضوء المتدفق من النجوم والمجرات الأولى التي تشكلت قبل 13.7 مليار سنة، ولتحقيق ذلك، كان على ناسا تجهيز ويب بأضخم مرآة وأكثرها حساسية أطلقت إلى الفضاء على الإطلاق – "عينه الذهبية"، كما يسميها العلماء.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة