بطارية مصنوعة من 2923 ليمونة
بطارية مصنوعة من 2923 ليمونة


بطارية مصنوعة من 2923 ليمونة تحطم الرقم القياسي بموسوعة جينيس

هدى النجار

السبت، 05 فبراير 2022 - 11:02 ص

حصلت الجمعية الملكية للكيمياء في بريطانيا، على سجل موسوعة جينيس للأرقام القياسية عندما قامت بتصنيع بطارية مصنوعة من 2923 ليمونة لتوليد 2307.8 فولت من الكهرباء. 
وقالت موسوعة جينيس إن الجمعية الملكية للكيمياء، وهي منظمة دولية للعلماء، قطعت الليمون إلى النصف وربطت شرائط من الزنك والنحاس في كل طرف لاستخراج ما مجموعه 2307.8 فولت من الفاكهة.

أعلنت موسوعة جينيس أن البطارية الناتجة حطمت الرقم القياسي السابق بمقدار 1521 فولت.

اقرأ أيضا| لاعبان «سلة» يحققان 22 رقمًا قياسيًا ويدخلان موسوعة جينيس| فيديو

وأضاف البروفيسور سيف الإسلام ، أستاذ علوم المواد في جامعة باث والذي شارك في المحاولة، إن عصير الليمون يعمل كإلكتروليت ، حيث يعمل الزنك والنحاس كقطب كهربائي، وتم استخدام بطارية الليمون لتنشيط مصباح LED متصل بجهاز استشعار الضوء الذي أدى إلى تشغيل مرحل وتفعيل نظام الألعاب النارية لبدء سباق go-kart.

وتمت معالجة الليمون المستخدم في المحاولة بواسطة Refood ، وهي شركة تستخدم مخلفات الطعام لتوليد طاقة متجددة لشبكة الغاز الوطنية ، وتم استخدام السائل المتبقي لصنع سماد حيوي للمزارع المحلية.

وتعد موسوعة «جينيس»، الآن من أكثر المراجع دقة والتي يتم الرجوع إليها للتعرف على الأرقام القياسية.

وتحتوي موسوعة «جينيس»، على الأرقام القياسية الأعلى في كل تخصص؛ فمثلاً تحتوي على أقوى رجل في العالم، وأطول امرأة في العالم، وأضخم قط في العالم. 

وبحسب موقع شركة «جينيس» للأرقام القياسية على الانترنت، ذكرت الشركة، أن طبعة عام 2006م احتوت على 64000 رقمٍ قياسي عالمي في مختلف المجالات والفعاليات على المستويين الفردي والجماعي، وقد ذكر الموقع ذاته أن الموسوعة هي الموسوعة الأولى التي يُباع منها 100 مليون نسخة في الأسواق، وهذا رقم قياسي بحد ذاته جعلها تدخل الموسوعة هي أيضاً. 

وظهرت فكرة الموسوعة في العام 1951م، ففي ذلك العام دخل هيوج بيفر صاحب منصب مدير معمل «جينيس» لصناعة البيرة جدالاً مع شخص آخر أثناء مشاركته في إحدى رحلات الصيد، وكان الجدال حول أسرع طائر في العالم يُستخدم كطريدة في ألعاب الرماية الأوروبية، هل هو الزقزاق الذهبي أم الطيهوج، وفي تلك اللحظة أدرك بيفر مدى النجاح الذي قد حققته الموسوعة التي تأتي بإجابة وافية على هذه الأنواع من الأسئلة.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة