صورة موضوعية
صورة موضوعية


الأماكن الشاغرة بالجامعات الخاصة والأهلية لطلاب المرحلة الثالثة

مروة فهمي

السبت، 05 فبراير 2022 - 01:52 م


أطلقت صباح اليوم تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بكليات الجامعات الخاصة والأهلية لطلاب الثانوية العامة 2020- 2021 – ثانوية عامة 20219 – 2020، الشهادات العربية والأجنبية – الشهادات الأزهرية – مدارس stem، بنظام التقدم المباشر على النظام الإلكتروني حسب الحد الأدنى للتقدم الخاص به وذلك بعد سداد رسوم التقدم.


وعقد الدكتور محمد حلمي الغر، الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة، اجتماعا مع رؤساء الجامعات الخاصة، لمناقشة آليات قبول بالكليات الشاغرة في الجامعات الخاصة بالفصل الدراسي الثاني للكليات ذات طابع القبول في أحد الفصلين إما الأول أو الثاني، وموعد بدء التنسيق الإلكتروني للطلاب.

ومن المقرر أن يتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من العام الماضي، بنفس الحدود الدنيا للتقديم والقبول من العام الماضي بكليات الجامعات الخاصة والجامعات الأهلية.

ويقوم الطالب بتسجيل بياناته على مسئوليته الشخصية والاطلاع على الحدود الدنيا للتقدم وعدد الأماكن الشاغرة بكل كلية في كل جامعة، ويحدد الطالب الكلية التي يرغب في الالتحاق بها ويسجل رغبته على النظام والذي سوف يظهر مباشرة على شاشة الجامعة في نفس الوقت (سوف تظهر للطالب أعداد المتقدمين في كل كلية بل أن يسجل رغبته، وتظهر للجامعة في نهاية اليوم قائمة بأسماء الطلاب المتقدمين إليها في كل لكل كلية).

وإذا كان عدد المتقدمين يساوي عدد الأماكن الشاغرة فسوف يتم قبول كل الطلاب أما إذا كان عدد المتقدمين أكبر من أعداد الأماكن الشاغرة فإن النظام سوف يختار الأعلى مجموعا طبقا لأعداد الأماكن الشاغرة.

وتظهر للجامعة قائمة بالطلاب المقبولين في كل كلية كما يظهر لكل طالب الكلية التي تم ترشيحه إليها وذلك صباح اليوم التالي وذلك تحت نظر الجامعة المسجل عليها كل الطلاب المتقدمين، وتقوم الجامعة بإخطار الطلاب بقبولهم إلكترونيا مع السماح لهم بفترة لا تزيد على 48 ساعة لسداد المصروفات.

وبعد 48 ساعة يتم حصر من تقدم لسداد المصرفات ويعتبر من لم يسدد المصروفات مكان شاغر ويتم إضافته لقائمة الأماكن الشاغرة.

 هذه الدورة تتم في 4 أيام و يمكن تكرار نفس الإجراءات 4 مرات متتالية:

 الدورة الأولى: السبت: 5 فبراير

 الدورة الثانية: الأربعاء: 9 فبراير

الدورة الثالثة: الأحد: 13: فبراير

 الدورة الرابعة: الخميس: 17 فبراير

ويحق للطالب إعداد التقدم عدة مرات لحين قبوله في أحد الكليات طبقا لرغبته، وليس من حق الطالب التقدم لأكثر من كلية في الدورة الواحدة، وسوف تصدر بطاقة القبول للطالب على أحد الجامعات الخاصة والأهلية طبقا لرغبته لتلاقي ازدواجية الترشح وإهدار الأماكن الشاغرة.

ويكون التقدم للجامعات الأهلية، لابد أن يكونوا ممن أدوا امتحانات قبل ذلك، ويتم تحديد الأماكن الشاغرة بكليات الجامعات الخاصة والأهلية مع تأجيل ربط الطاقة الاستيعابية لكل كلية بأعداد أعضاء هيئة التدريس والتي يجب ألا تقل عن 3% من إجمالي الطلاب في الكليات العلمية و2% من إجمالي أعداد في الكليات النظرية على أن يتم هذا الربط اعتبارا من بدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2022- 2023.

وتنشر بوابة أخبار اليوم التفاصيل الكاملة، للأماكن الشاغرة بالكليات في تنسيق المرحلة الثالثة، والحدود الدنيا للتقدم بالجامعات الخاصة والأهلية، في الترم الثاني من العام الجامعي الحالي:

 الاماكن الباقية بالجامعات الخاصة 19609 مكان موزعة كالاتي 

كليات الطب 982 مكانا شاغرا، و319 مكانا شاغرا بكليات الفم والأسنان، و2991 مكانا شاغرا بكليات الصيدلة، و781 مكانا شاغرا بكليات العلاج الطبيعي، و5007 أماكن شاغرة بكليات الهندسة، و631 مكانا شاغرا بكليات الحاسب الآلي، 1311 مكانا شاغرا بكليات الإعلام، و3397 مكانا شاغرا بكليات الإدارة، و126 مكانا شاغرا بكليات التمريض، و3231 مكانا شاغرا بالكليات الإنسانية، و761 مكانا شاغرا بكليات التكنولوجيا والعلوم الصحية.

وتقدر الأماكن الشاغرة بكليات الجامعات الأهلية 2945 موزعة على مختلف الجامعات الأهلية.

- يتم تحديد الحد الأدنى للتقدم لكليات الجامعات الخاصة على النحو التالي:

- كليات الطب البشري، يكون الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصة بـ 85%، والتقدم بحد أدنى لجامعات سيناء بـ 82%

- كليات طب الفم والأسنان، يكون الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصة بـ 82%، والتقدم بحد أدنى لجامعات سيناء بـ 79%.

- كليات علاج طبيعي – الصيدلة، يكون الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصة بـ 80%، والتقدم بحد أدنى لجامعات سيناء بـ 77%.

- كليات الطب البيطري، يكون الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصة بـ 75% والتقدم بحد أدنى لجامعات سيناء بـ 72 %.

- كليات الهندسة يكون الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصة بـ 70%، ويكون التقدم بحد أدنى لجامعات سيناء بـ 65%.

- كليات علوم الحاسب، يكون الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصة بـ 65%، ويكون التقدم لجامعات سيناء بـ 63%.

- كليات التكنولوجيا الحيوية – تكنولوجيا العلوم الصحية – الفنون – الإعلام – لغات وترجمة – فنون – الاقتصاد والإدارة– الاقتصاد وعلوم سياسية – التربية – السياحة – الزراعة – الحقوق – التمريض – الآثار – علوم سينمائية – الآداب – الصناعات الحيوية، يكون التقدم بحد أدنى بـ 55%.

ويتم تحديد الحد الأدنى للتقدم بالجامعات الأهلية:

- كليات الطب البشرى، يكون التقدم بجامعة المنصورة الجديدة والنيل والفرنسية والتعليم الإلكتروني، بحد أدنى 85%، ويكون التقدم للقبول بجامعات الملك سلمان – الجلالة – العلمين 82%.

- كليات طب فم الأسنان، يكون التقدم بجامعات المنصورة الجديدة والنيل والفرنسية والتعليم الإلكتروني بحد أدنى 82%، ويكون التقدم للقبول بجامعات الملك سلمان – الجلالة – العلمين بـ 79%.

- كليات العلاج الطبيعي – الصيدلة، يكون التقدم بجامعة المنصورة الجديدة والنيل والفرنسية والتعليم الإلكتروني بـ 80%، ويكون التقدم للقبول بجامعات الملك سلمان – الجلالة – العلمين بـ 77%.

- كليات الطب البيطري، يكون التقدم بجامعة المنصورة الجديدة والنيل والفرنسية والتعليم الإلكتروني بحد أدنى 75%، ويكون التقدم للقبول بجامعات الملك سلمان – الجلالة – العلمين بحد أدنى 72%.

- كليات الهندسة، يكون التقدم للقبول بجامعات الملك سلمان – الجلالة – العلمين، بحد أدنى 70%، ويكون التقدم للقبول بجامعات الملك سلمان – الجلالة – العلمين، بحد أدنى 65%.

- كليات علوم الحاسب، يكون التقدم للقبول بجامعات الملك سلمان – الجلالة – العلمين، بحد أدنى 65%، ويكون التقدم للقبول بجامعات الملك سلمان – الجلالة – العلمين، بحد أدنى 62%.

وأقر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، 4 مراحل لعملية تنسيق القبول بالجامعات، حيث بدأت المرحلة الأولى عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى من التنسيق للجامعات الحكومية، وتقدم لها طلاب الشهادات المصرية (الثانوية العامة والفنية والأزهرية)، والمرحلة الثانية بدأت عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، بتوزيع الطلاب على الجامعات، وسداد المصروفات، حصر الأماكن الشاغرة، وتم الإعلان عنها، وفتح باب التقدم لها.

أما المرحلة الثالثة، فتبدأ قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك على إجمالي الأماكن الشاغرة بكل الجامعات، والمرحلة الرابعة، يتم القبول عن طريق الجامعات مباشرة على أية أماكن شاغرة، وفقًا للقواعد المقررة لذلك قبل بدء الفصل الدراسي الثاني.

 

اقرأ أيضا

ننشر الحد الأدنى لتنسيق الجامعات الخاصة بالمرحلة الثالثة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة