الرئيس السيسي ونظيره الصيني
الرئيس السيسي ونظيره الصيني


بيومي: مصر والصين لديهم اهتمامات اقتصادية مشتركة في المنطقة| فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 05 فبراير 2022 - 02:14 م

قال السفير جمال بيومي ، مساعد وزير الخارجية الأسبق ، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبكين ليست فقط لحضور دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، بل إنما هى فرصة للالتقاء بعدد كبير من رؤساء الدول والحكومات، وأن يجري معهم العديد من المباحثات في هذه الفترة الوجيزة .
 

وأضاف  بيومي ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " الأخبار " والمُذاع على قناة" دي إم سي " الفضائية، اليوم السبت ، أن العلاقات المصرية الصينية تأتي في صدارة جدول الأعمال .

اقرأ أيضا| الرئيس السيسي يشارك في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية بالصين

وأكد  مساعد وزير الخارجية الأسبق ، أن مصر نجحت في أن يكون لها مصالح مشتركة مع الصين سواء مشاركة الصين في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أو مشاركة الصين في صناعات تقام على أرض مصر  وتصدر إلى أوروبا وإفريقيا والعالم العربي بدون جمارك ، حيث تتمتع الصادرات المصرية بإعفاء ضريبي في هذه الأسواق .


وتابع جمال بيومي، أن الفترة الأخيرة أطلقت الصين مبادرة لزيادة الاستثمار في إفريقيا وذلك بخبرة مصرية ، مشيرًا إلى أنه هناك اهتمامات إقليمية مشتركة بما يجري في سوريا ولبنان وليبيا واليمن.


وأشارالسفير جمال بيومي ، مساعد وزير الخارجية الأسبق ، إلى أن الصين عبرت عن تعاطفها مع الموقف المصري بشأن سد النهضة وبحكم أن الصين دولة كبرى تستطيع أن تكون وسيط أمين كافة الأطراف ، مؤكدًا أن مشكلة سد النهضة مشكلة سياسية وليست فنية وسيتم حلها إذا تم تحسين النوايا من الجانب الإثيوبي .

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرين، في العاصمة الصينية بكين، وذلك إلى جانب الرئيس الصيني "شي جين بينج"، وتوماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وعدد من رؤساء الدول والحكومات.

 

وأعلن الرئيس الصيني شي جين بينج، رسميا أمس، الجمعة، انطلاق فعاليات النسخة الـ24 من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، التي تستضيفها الصين خلال الفترة من 4 وحتى 20 فبراير 2022.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة