عزت العلايلي
عزت العلايلي


الذكرى الأولى لرحيل عزت العلايلي.. ترك خلفه إرثا فنيًا وتاريخًا خلد اسمه

أحمد السنوسي

السبت، 05 فبراير 2022 - 02:19 م

تمر اليوم الذكرى الأولى لرحيل الفنان الكبير عزت العلايلي الذي أثري الفن المصري على مدار 6 عقود بالعديد من الأعمال الفنية بين السينما والمسرح والتلفزيون والإذاعة.

ولد الفنان عزت العلايلي في 15 سبتمر 1934 في حي باب الشعرية، ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه في عام 1960 ولكنه بدأ حياته بعد التخرج بالعمل كمعد في البرامج التلفزيونية وأجل حلمه بالدخول في مجال التمثيل بسبب مسئوليته الاجتماعية ورعايته لأشقائه بعد رحيل والده.

وأضاف التقرير أن الفنان عزت العلايلي شارك بالعشرات من الأفلام السينمائية المتميزة منها «أهل القمة» و «الطاغية» و«عاد لينتقم» و«المعلمة سماح» و«الرجل المجهول» و«التوت والنبوت» و«السقا مات»، بالإضافة إلي «بئر الخيانة» مع نور الشريف و«طريق إلي إيلات».

اقرأ أيضا| نجل الراحل «عزت العلايلي» : الرياضة كانت محوراً مهماً في حياتنا

ويعتبر دوره في فيلم الطريق إلي إيلات أحد العلامات المميزة في مسيرته السينمائية وهو الدور الذي حصد عنه جائزة أفضل ممثل، وكان أخر أدواره في السينما من خلال فيلم تراب الماس مع المخرج مروان حامد.

 وشارك الفنان عزت العلايلي بعدد من الأعمال المسرحية المهمة منها تمر حنة أهلا يابكوات وخيال الظل وقدم في الدراما التلفزيونية مجموعة من الأعمال المتميزة منها أدهم الشرقاوي وبوابة الحلواني بالإضافة إلي مشاركته في الجزء الأول من مسلسل الجماعة.

 ورحل الفنان عزت العلايلي في 5 فبراير عام 2021 بشكل مفاجئ تاركًا خلفه إرثا فنيًا وتاريخًا يخلد اسمه.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة