يحيى حقي شخصية معرض الكتاب
يحيى حقي شخصية معرض الكتاب


صلاح معاطي : يحيى حقي هو المعلم العظيم.. لم يبخل بمعلومة على أحد

رحاب أسامة

الأحد، 06 فبراير 2022 - 09:13 ص

الكاتب الراحل يحيى حقي شخصية معرض الكتاب لهذا العام اثرت فى حياته وفى مسيرته  الكثير من الشخصيات، وبرز هذا التأثير في الأعمال الأدبية التي قدمها، تحدث عن بعضهم في سيرته التي سردها في مقالاته.

ومنهم محمود شاكر الذي وصفه حقى ب" الأستاذ العظيم وقال حقى عنه «كنت إلى عهد ماض لا أتعدى في علمي باللغة العربية شيئا، وكل ألفاظها عندي ينطبق عليها المثل (كله عند العرب صابون)، ولما تعرفت بأستاذي ومعلمى "محمود شاكر" حوالي سنة 1940، كشف ليّ شيئا عن عبقرية اللغة العربية، فأصبحت متيما بها»، هذا مما قاله يحيى حقي، عن شرارة علاقته بأستاذه الذي وصفه بـ«الأستاذ العظيم».


ووصف «حقي» أستاذه في إحدى اللقاءات الصحفية عقب فوز «شاكر» بجائزة الملك الفيصل للأدب عن كتابه «المتنبي»:«ما حضر ليّ أستاذ من أمريكا أو أوروبا إلا صحبته لبيت محمود شاكر، ليرى هذا العالم الكبير ومكتبته الضخمة، لا ليقرأ وإنما ليأكل على مائدته فهو أكرم إنسان عرفته، ومائدته مفتوحة لطالبي العلم والزاد».


فيما تحدث «شاكر» صداقته مع رائد القصة القصيرة "حقي": هو صديق الحياة الذي لم يكن يفارقني إلا لسفر أحدنا، لتمتد حتى يوم زيارته وهو على فراش الموت في غرفة الإنعاش، قبل رحيله ببضعة أيام.


أما  الكاتب صلاح معاطي فقال : أنه يفتخر  بكونه تتلمذ على يد الراحل يحيى حقي، ووصفه بـ«المعلم الأول»، بل ويتسامى في وصفه بـ«العظيم، الكريم، المعطاء، لا يبخل بمعلومة أو نصيحة»، تلك الصلة التي بدأت بطلب من التلميذ للقاء الأديب وقوبلت بالترحاب، ثم قراءة «ما قبل العاصفة»، وتوجيه الملاحظات عليها، ومن ثم توجيه الشاعر فاروق جويدة، وكان مسئولا عن صفحة الأدب بـ«الأهرام» آنذاك، لتنشر على مسئوليته الخاصة في حلقات. واكتشف «حقي» ميول «معاطي» للخيال العلمي، فدفع به للكاتب نهاد شريف رائد أدب الخيال العلمي.
وتتجلى عمق العلاقة بين المريد الشغوف والمعلم، في الوصية الاستثنائية، بطلب «حقي» أن يبحث «معاطي» عن 15 شخصية أدبية وفنية مؤثرة في حياته؛ ليتعرف عليهم شخصيًا أو بقراءة اعمالهم ، وبعد وفاته، نفذت تلك الوصية التي أخلص لها التلميذ وسجلها في كتابه «وصية صاحب القنديل»، من بينها الناقد نعيم عطية والكاتب الصحفي مصطفى خليل والكاتب محمد عصمت، الشاعر الجزائري محمد رميش، الكاتب عبد الحكيم قاسم، الفنان حسن سليمان صاحب أغلفة مجلة "المجلة".

اقرأ أيضا : في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة يحيى حقي رائد القصة القصيرة| فيديو


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة