صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بعد الموافقة على تطعيمهم .. أطباء: موديرنا وفايزر الأنسب للحوامل

شاهندة أبو العز

الأحد، 06 فبراير 2022 - 10:38 ص

بعدما كانوا محرمون من اللقاح أوصت وزارة الصحة والسكان المصرية السيدات الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل، بسرعة التسجيل لتلقي لقاح فيروس كورونا بعدما أثبت الأبحاث والدراسات عدم وجود تأثيرات سلبية للقاح على خصوبة المرأة أو جنينها.

الانتشار السريع لمتحورات فيروس كورونا التي تظهر على الساحة بشكل مستمر، كثفت من الداراسات حول إمكانية إعطاء اللقاحات لجميع الفئات للحد من انتشار الفيروس.

وأوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة تطعيم الحوامل والسيدات اللاتي يخططن للحمل لأنهم معرضات لمضاعفات كورونا، بسبب ضعف مناعتهم التي تكون معرضة بشكل أكبر لالتهابات الجهاز التنفسي.

ولكن أثيرت حالة من الجدل والتساؤلات بين السيدات حول تأثير تلقي اللقاح على معدل الخصوبة أو آثاره الجانبية على الجنين وأي من اللقاحات آمنة.

إصابة الحامل تأثر على صحة جنين

يشير الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد بقصر العيني إلي أن أكثر من نصف النساء اللاتي ثبتت إصابتهن بفيروس كورونا أثناء الحمل لا تظهر عليهن أي أعراض على الإطلاق، لكن بعض النساء الحوامل يمكن أن يصبن بأمراض مهددة للحياة من فيروس كورونا، وبالأخص في المراحل المتأخرة من الحمل، فمن المرجح أن يولد الطفل قبل الأوان بثلاث مرات، مما قد يؤثر على صحته على المدى الطويل.

 

منوهاً إلى فوائد تلقي اللقاح للسيدات الحوامل من حيث الحد من المرض الشديد للحامل وتقليل مخاطر الخداج على الطفل وقلة احتمالية انتقال العدوى إلى أفراد الأسرة الضعفاء.

 

وتابع أستاذ مساعد النساء والتوليد بالقصر العيني، إن السيدات يمكنهم تلقي أي نوع من أنواع اللقاحات الموجودة، ولكن يعد لقاح فايزر موديرنا أكثر اللقاحات آمان للسيدات الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل، وذلك وفقاً للدراسات التي أقيمت على هذه اللقاحات، موضحاً عدم وجود آثار جانبية على المدى القريب على الطفل، ولكن  مازال هناك عدم معرفة بالآثار الجانبية للقاح على الجنين على المدى البعيد.

 

التطيعم قبل 6 شهور من الحمل

ويقول دكتور حسام بدراوي أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة، إن الشائعات حول التأثيرات السلبية للقاح على السيدات الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل غير صحيحة، حيث أثبت الدراسات أن التطعيم ضد فيروس كورونا لا يزيد من فرص ولادة طفل وزنه أقل من المعتاد مقارنة بعدد أسابيع الحمل، فيعد التطعيم آمن خلال الحمل.


وينوه دكتور حسام، إن على السيدات اللاتي يخططن للحمل تلقي اللقاح قبل 3 أشهر على الأقل أو 6 أشهر من الشروع في الحمل.

 

يحمي الطفل من الإصابة

وقال الدكتور فايد عطية أستاذ الفيروسات الطبية والمناعة، لـ «بوابة أخبار اليوم» إن لقاح كورونا آمن على السيدات الحوامل ولكن لم يكن يوجد دراسات كافية من الشركات المصنعة للقاحات على هذه الفئة مما تسبب في تأخير تطعيمهم حتى يتأكد من تأثيره على الجنين وخصوبة المرأة.

 

ويضيف فايد، إن شركتي المنتجة للقاحي فايزر وموديرنا أثبتوا من خلال الدراسات المعملية والتجارب السريرية على عدم وجود أي مضاعفات أو آثار سلبية من تلك اللقاحات على المرأة الحامل أو اللاتي يخططن للحمل، نصاحاً السيدات الحوامل بتلقي لقاح موديرنا وفايزر فقط وذلك بعد مرور 3 الأشهر الأولى من الحمل حتى لا يكون هناك ردات فعل مناعية من اللقاح على الحامل في شهورها الأولى.

 

منوهاً أن اللقاح يحمي الأم والجنين من خطر الإصابة بمتحورات فيروس كورونا "دلتا" و" أوميكرون" ويحمي الطفل إيضاً من الإصابة وذلك بفضل نقل الأجسام المناعية المضادة عبر دم الحبل السري وعبر الرضاعة إلي الجنين مما يجعله محصنناً.


لا يأخذ في حالات الأمراض المزمنة

وتشير الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري المناعة بمستشفى جامعة القاهرة  إلى إمكانية تلقي الحامل أو التي تخطط للحمل القاح في حالة إذا لم يكن لديها أمراض مزمنة.

 

وتابعت أن إذا استطاعت السيدة أن تحمي نفسها من العدوى من المفضل عدم تلقي اللقاح، لأنه غير معروف حتى الأن تأثيراته الجانبية على الأم والجنين على المدى البعيد، حيث تم الموافقة عليه بسبب حالة الطوارئ في العالم دون وجود دراسات كافية حتى الآن.
 

اقرأ أيضا : ما هي حقن إيفوشيلد المضادة لكورونا؟.. تنقذ هذه الفئة ومدة فعاليتها 12 شهرًا 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة