محمد حماقي
محمد حماقي


حماقى نجم الجوائز والأزمات !

أخبار النجوم

الأحد، 06 فبراير 2022 - 12:58 م

مايسة أحمد

لا يختلف أحد على أن محمد حماقي يعد أحد أبرز المطربين على الساحة العربية حاليا، الأمر لا يتعلق فقط بنجاحات ومبيعات ألبوماته على مدار مسيرته، بل أيضا بحجم الجوائز التي يحصدها بشكل مستمر، ليس في مصر والعالم العربي فقط، بل أيضا على المستوى العالمي، لكن في المقابل واجه حماقي عدد من الأزمات على مدار مسيرته ..

ولد محمد حماقي في 4 نوفمبر عام 1975 بالقاهرة، لديه شقيق واحد هو طارق، تخرج في كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، ومن هواياته لعب كرة القدم، بدأت علاقة حماقي بالغناء عام 1997 عندما قدم أول أغنياته «الحلو يحب الحنية» في ألبوم غنائي بعنوان «لقاء النجوم 3»، والذي شارك فيه وقتها محمد منير وحميد الشاعري والمطربة المعتزلة حنان، وصدرت له بعد ذلك عدة أغنيات منفردة وعلى فترات متباعدة حتى عام 2000، وشارك في أوبريت «القدس هترجع لنا» الذي ساهم في معرفة الجمهور به. 

أصدر حماقي ألبومه الأول عام 2003 بعنوان «خلينا نعيش»، بعد أن قدمه الموزع الموسيقى طارق مدكور للمنتج الفني نصيف قزمان صاحب شركة «صوت الدلتا للإنتاج الفني»، والذي تحمس له كثيرا وحقق الألبوم  نجاحا كبيرا. 

خرج حماقي للجمهور بأغنية منفردة بعنوان «يا أنا يا أنت» التي تصدرت الألبوم الغنائي المتنوع «دلتا هيتس» عام 2006 الذي أنتجته شركة «صوت الدلتا»، وشارك بالغناء فيه مجموعة من الأصوات الجديدة منهم كريم آدم وشاندو وحسين الجزائري، ثم توالت بعد ذلك أعمال حماقي الناجحة، حيث أصدر ألبوم «بحبك كل يوم أكتر»، وكان هذا الألبوم خطوته الأولى نحو قمة نجاحه، والتي وصل إليها بألبوم «ناويها» عام 2008، ثم أصدر ألبوم «حاجة مش طبيعية»، ومن بعده «من قلبي بغني» عام 2012، وصولا لألبوم «كل يوم من ده» عام 2019، ثم أحدث إصداراته ألبوم «يا فاتني» عام 2021.

 

علاقته بالعقرب

حماقي من مواليد برج «العقرب» الذي يمتاز أنه يمتلك كل من الذكاء والغيرة الممتعة والعاطفة الكبيرة والإرادة القوية، ولدى برج «العقرب» سحر وكاريزما يجذب الناس له بتلقائية، ويتميز «العقرب» في المناصب القيادية، فهو قائد كفء ومسيطر بدهائه، ويستخدم كل الأساليب الممكنة لتحقيق أهدافه.. برج «العقرب» شجاع جدا ويخوض في أي معارك في العمل أو الحياة بشكل صارم ودائما يحقق النجاح، ويعد «العقرب» صديق مخلص جدا، ولديه ذاكرة قوية، ولا ينسى بسهولة، ومولود برج «العقرب» لا يرتبط بشريك الحياة ويدخل معه في علاقة عاطفية، إلا بعد أن يشعر أنه على قدر وفير من الذكاء العملي والعاطفي في نفس الوقت، لأنه يحتاج إلى وقت كبير حتى يتمكن من الشعور بالثقة والإحترام تجاه من أحب ويعيش حياته له، ويبذل كل جهد للحفاظ عليه.

من أكثر الصفات السيئة في برج «العقرب» أنه غيور لدرجة كبيرة،  ومتوتر وعصبي وبدون سبب واضح، والكتمان والغموض من صفاته الأساسية، لكن تعطيه صفة الغموض شيء جيد يجذب الناس إليه، وبرج «العقرب» يتمتع بشخصية حساسة، لذلك يجرح نفسيا من أقل الأمور، ويكون رد فعله الإنتقام لكرامته دون التفكير في التسامح، يرى نفسه هو فقط على صواب فينتج عن هذا أنه يكون مستبد ومسيطر على مجريات الأمور ويعمل أي شيء لكي يحقق هدفه بأي طريقة وأي ثمن، ويتضح كل ذلك من خلال علاقة حماقي العملية والعاطفية والزوجية حيث مر بمنحنيات كثيرة. 

النص الحلو

أما عن حياته العاطفية، فنصفه الآخر هي نهلة الهاجري، وهي سيدة أعمال من خارج الوسط الفني، ومن أسرة ميسورة الحال، وحاصلة على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية، وشغفها بالموضة والأزياء دفعها إلى فتح مشروع خاص بها متخصص في الموضة الحديثة وأطلقت على المحل اسم «سحر».

في ذلك الوقت كان حماقي مشغول بأعماله الفنية لفترة طويلة ونصحه الشاعر أمير طعيمة الإلتفات لحياته الشخصية واصطحبه لمعرض تُقيمه نهلة التي كانت مصممة أزياء وقتها وخطفت نهلة قلب حماقي من اللحظات الأولى وأراد التعرف عليها أكثر، بينما فاجأها حضوره إلى المعرض الخاص بها، حيث كانت من إحدى معجباته وتشتري ألبوماته، ولم تكن تتخيل يوماً أنها ستصبح زوجته، وعاش حماقي قصة حب فريدة من نوعها مع نهلة، لكن فقره منعه من الافصاح عن مشاعره وقتها، لأنه كان في بداية مشواره الفني ففضل أن يخفي قصة حبه عن معجبيه المتعطشين لإخباره العاطفية، حتى تمكن من الوصول إلى النجومية والعالمية وتغيرت أحواله المادية.

نشأت بين الثنائي علاقة حب قوية وانسجام، وقررا الزواج في عام 2011 ثم أهدى حماقي زوجته نهلة أغنية «أدي اللي في بالي»، وغناها لها في حفل زفافهما الذي حضره نخبه من أهل الفن والمشاهير، وعبّر فيها بطريقة رومانسية عن التغيير الكبير في حياته منذ دخولها إليها، وبعد فترة قرر ضم الأغنية لألبوم «من قلبي بغني».

بعد حوالي سنة واحدة فقط وقع الطلاق فجأة بين الطرفين، وقيل وقتها أن ذلك بسبب رغبة حماقي في الإنجاب، بينما نهلة تريد تأجيل الأمر، بينما صرح هو أن سبب الانفصال عدم التفاهم بينهما، وظل الثنائي ملتزمان الصمت تجاه كل الأخبار عنهما، لكن حماقي أعاد توزيع أغنيته الشهيرة «مقدرش أنساك»، وكان واضحاً الحزن الذي يعيشه بغياب نهلة بعد الطلاق، ثم أطلق أغنية «ما بلاش» عام 2016 ليفضح حنينه الكبير لزوجته.

بعد فترة قصيرة أعادا النظر في قرار الانفصال، وتزوجا مرة أخرى في 6 يونيو عام 2017، وعاد الطرفان إلى بعضهما وأنجبا إبنتهما فاطمة، وتكررت أخبار انفصالهما بسبب إبتعاد نهلة عن الأضواء، لكنها قالت أنّ السبب في ذلك رغبتها في التفرّغ لتربية إبنتهما.

الإنجازات

نال حماقي العديد من الجوائز خلال مشواره الفني منها «الأسطوانة البلاتينية» عن ألبومه «خلص الكلام»، والذي حقق أعلى إيرادات في الشرق الأوسط لعام 2006، وجائزة أفضل أغنية من «موبينيل ميوزك أوورد» عام 2007 عن أغنيته «أحلى حاجة فيكي»، وجائزة «mtv» العالمية» عام 2010 كأفضل مطرب عربي، وجائزة أفضل فنان في الشرق الأوسط لعام 2016 من مهرجان «Big Apple Music Awards»، وجائزة أفضل صوت شاب من مجلة «ليالينا»، وعام 2008 جائزة «الموركس دور» كنجم الشباب العربي، وجائزة « MTV EMAs » العالمية لأفضل مطرب عربي لعام 2010، وفي عام 2013 حصل على أفضل ألبوم «من قلبي بغني» من مهرجان «MEMA» ، وجائزة أفضل مطرب وأفضل ألبوم من مهرجان جوائز «ديرجيست» عام 2015، وفي نفس العام حاز على جائزة أفضل مطرب وأفضل صانع جودة في مصر من مهرجان «فرسان الجودة»، وجائزة «الباما» العالمية كأفضل مطرب في الشرق الأوسط لعام 2016، وفي عام 2019 حصل على جائزة أفضل ألبوم غنائي من «ديرجيست» عن ألبومه «كل يوم من ده»، كما  حاز على «الأسطوانة البلاتينية» كأعلى مبيعات في الشرق الأوسط عن ألبوم «خلص الكلام»، وتم تصنيف حماقي ضمن قائمة أفضل 100 شخصية عربية مشهورة لعام 2017 من النسخة العربية من مجلة «فوربس»، ويعد هو الفنان المصري الأول الذي شغل عضو لجنة تحكيم برنامج «The  Voice»، وذلك موسمي 2018 و2019، وشارك كعضو لجنة تحكيم في برنامج «The Voice Kids» في موسمه الثالث.

الأزمات

أصيب حماقي بأزمة صحية في يوليو عام 2011، حيث شعر بتعب شديد، وذلك أثناء تصويره لألبوم «من قلبي بغني»، وحينها توجه إلى المستشفى، وهناك علم بإصابته بـ3 جلطات في القلب، وأجرى على إثرها عمليتين جراحيتين في القلب، ثم أجرى عملية قسطرة في القلب نتيجة للإرهاق الشديد الذي تعرض له خلال هذه الفترة، حيث كان يعمل ويوصل الليل بالنهار دون نوم لسرعة الإنتهاء من تسجيل الألبوم، وخضع حينها إلى عملية جراحية سريعة، وتم إنقاذه، حيث أكد الأطباء أنه كان على بعد خطوات من الموت، إلا أن عامل الوقت وإكتشاف الإصابة مبكرا كان سببا في إنقاذ حياته.

تخطى حماقي هذه المرحلة وخرج منها ببعض الدروس المستفادة، وهي الحفاظ على صحته والنوم بإنتظام، حيث أكد أنه كان «مهمل» في صحته قبل هذه الأزمة، وبدأ بعدها في عمل نظام يومي للحفاظ على صحته.

لكن المصائب لا تأتي فرادا، فما إن حاول حماقي تخطي كل ذلك - خاصة أن مرضه تزامن مع انفصاله عن نهلة وبدأ بالانشغال بألبوم جديد - إلا وقد تلقى خبر وفاة والده، وتعتبر تلك الفترة من أصعب الفترات التي مر بها حماقي، حيث أجل طرح ألبومه «عمره ما يغيب» عام كامل، وسافر لقضاء إجازة في إحدى الدول الأوروبية في محاولة للخروج من تلك الأزمات والضغوط، حتى عاد وأستكمل تسجيل أغنيات الألبوم وطرحه في نهاية 2015.

في 9 أكتوبر 2018 توفت عمة حماقي بعد صراع مع المرض، وتسبب هذا الأمر في حزن كبير له، حيث قال وقتها: «توفت اللي كانت بتفكرني بأبويا الله يرحمه وكانت مصبراني على غيابه بعد وفاته».

في العام التالي أصيب حماقي - بعد النجاح الكبير الذي حققه ألبومه «كل يوم من ده» - بكسر في قدمه اليسرى، وذلك أثناء لعبه مباراة لكرة القدم مع أصدقائه في أحد الملاعب الخاصة بمدينة السادس من أكتوبر، وبعد ذلك نقل إلى المستشفى، وقام بتركيب شريحة و6 مسامير لكي يتم تثبيت العظام المكسورة.

رسالة

أكثر من مليون و300 ألف مشاهدة حققها كليب «مابلاش» لحماقي خلال يومين فقط، والذي ظهر فيه بشخصية الأب للمرة الأولى، وكسر القلوب بالقصة الحزينة للكليب الذي أجاد حماقي في تمثيله، وكتب إهداء على الكليب قال فيه «إلى من علمني كل شىء في الحياة.. الحب.. الأمل.. العمل.. الطموح.. أكمل طريقي بدونك على وعد أن أظل دائما مثلما أحببت أن تراني.. أبي.. أفتقدك»، هذه الجملة المؤثرة أهدى بها حماقي الكليب لأبيه الذي رحل قبل أكثر من عامين وقد كتبها بين ثنايا نسخة ألبومه «عمره ما يغيب»، وفكرة أن يهدي حماقي هذه الأغنية بالذات لوالده رغم أنه قدم أعمالا كثيرة بعد وفاته تشير إلى أنه هو ربما صاحب فكرة العمل الذي ينتهي بوفاة الأب والذي يؤدي دوره حماقي وبظهر في مشاهد عفوية كثيرة مع طفلة صغيرة.

 

حماقي قدم من قبل أغنية أيضا على نفس المنوال قبل عدة سنوات أهداها لخاله الراحل والذي حزن بشدة على وفاته وحملت عنوان «مقدرش انساك»، فعلى ما يبدو أن هذه هي طريقة حماقي المفضلة لتكريم الغائبين عن دنيانا وبعد فترة تم فك لغز آخر من ألغاز الكليب الناجح والمتعلقة بتوجيهه الشكر في نهاية الكليب لطليقته نهلة مما كان إشارة غير مباشرة بعودته إليها من جديد سرا. 

وبشأن الأغنيات السينجل تحدث حماقي قائلاً إنها تأتي عندما يطول الوقت بين طرح ألبوم وآخر مشدداً على أن فكرة إصدار ألبوم كل عام ليست ممكنة بالنسبة له، مبرراً الأمر بأن هذا سيؤثر على جودة ما يقدمه، ومتابعاً: «أحتاج لوقت وتفكير ليس فقط للإستماع والإختيار بل لنسيان ما قدمته لتقديم عمل جديد ومختلف كما أن هذا يؤثر على الألبوم السابق».

أحمد صلاح حسني عمل بالتلحين مع حماقي، وقال عن ذلك: «عملت أغاني كتير مع حماقي وشغلي معاه شيء ممتع لأنه صديقي جدا وشبه بعض في التفكير ومش بنختلف في المزيكا واللي بيعجبني بيعجبه».

وتابع حسني: «عملت أغنية مع حماقي من كلمات أمير طعيمة إسمها (مش قادر أنسى)، والأغنية دى لها قصة كنت مشغول جداً في التصوير وحماقي مشغول في تحضير الألبوم ومش عارفين نتقابل خالص لأننا كنا عاوزين نعمل أغنية ومفيش وقت خالص ولما اتقابلنا في مرة قالي أنا عامل جملة ومش عارف أعملها دخول وهو جرب كذا شخص ومعجبهوش فقلتله طيب ولما شغلها حسيت إنها أغنية بتضحك وروحت قايل دخلة الأغنية ولما عجبته طلب من أمير طعيمة كتابة كلمات الأغنية في يومين وعملنا اللحن والأغنية عجبت الناس».

من أجل سمير غانم

حماقي له العديد من المواقف الإنسانية التي لا تنسى، لعل أشهرها إعتذاره عن إحياء حفل زفاف بسبب سمير غانم.. حيث كان من المفترض أن يحيي حماقي حفل زفاف نجلة عضو مجلس الشيوخ المصري نور المرشدي على رجل الأعمال أمير عبد الوهاب في إحدى المنتجعات الشهيرة، إلا أنه أعتذر عن حفل الزفاف بسبب حالة الحداد على وفاة الفنان الراحل سمير غانم، وأعاد مبلغ 25 ألف دولار قيمة أجره المتفق عليه.

من مواقف حماقي أيضا العام الماضي حينما طرحت المغنية السعودية الشابة زينة عماد أغنية وطنية خاصة بعنوان «نبض القلب» بمناسبة اليوم الوطني السعودي، وحصلت على دعم معنوي كبير من حماقي الذي قدمها للجمهور في إحدى حفلاته بالسعودية، وشاركته الغناء على المسرح، والجميل أن دعمه جاء في محله، حيث حصدت زينة جائزة «الوجه الجديد المفضل» عن فئة الموسيقى ضمن فعاليات حفل «صناع الترفيه - Joy Award 2022»، والذى أقيم مؤخرا في المملكة العربية السعودية.

يعد حماقي أول سفير مصري لحملة القضاء على فيروس «C» التي تحمل عنوان «عالم خالي من فيروس C»، ويمارس العديد من الأنشطة ويشارك في فعالياتها بكل حماس حب، وكشف حماقي عن استعداده للغناء باللهجتين المغربية والسعودية مبيناً أنه يعمل حالياً على مشروع تلك الأغنيات، كما أوضح أنه يستعد قريباً لتقديم أول عمل سينمائي له.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة