صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فلسطين: المجلس المركزي يشهد أوسع تمثيل للمرأة في تاريخ منظمة التحرير

أحمد نزيه

الأحد، 06 فبراير 2022 - 06:46 م

تحقق المرأة الفلسطينية، اليوم الأحد 6 فبراير، إنجازًا مهمًا في نضالها الوطني ومشاركتها السياسية، من خلال حضورها المتوقع وغير المسبوق في دورة المجلس المركزي، عبر رفع نسبة مشاركتها في عضوية المجلس إلى 25%.

وبينما لم تتخط مشاركة النساء في المجلس المركزي بدورته الـسابقة سبع عضوات، فإن جلسة المجلس في دورته الحالية ستشهد مشاركة أكثر من 41 عضوة من مختلف ساحات الوطن في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس المحتلة والشتات في جلسات المجلس المنعقدة اليوم.

وقالت منى الخليلي، أمين سر الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، والتي تشغل أيضًا عضوية المجلس المركزي، إن المجلس المركزي سيشهد أوسع تمثيل للمرأة في تاريخ منظمة التحرير، مشددة على أن المشاركة النسوية في المجلس المركزي تعد سابقة وإنجازًا وخطوة في الاتجاه الصحيح وتجسيدًا فعليًا لدعم المشاركة السياسية للنساء.

ورحبت الخليلي، في اتصال مع وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، برفع تمثيل النساء في المجلس المركزي، معتبرة أنه يؤكد دعم منظمة التحرير بمؤسساتها للمشاركة السياسية للمرأة والتزامها بتنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي السابقين.

وأضافت الخليلي، أن الخطوة تدلل على إيمان النظام السياسي بدور المرأة الفلسطينية كشريك في تحقيق حلم بناء الدولة، والذي تجسد من خلال التفاعل الإيجابي من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وصناع القرار لتنفيذ قراري المجلسين المركزي والوطني.

وتابعت قائلةً: "سنطرح على المجلس كافة القضايا الحقوقية ومشاريع قوانين الأحوال الشخصية وحماية الأسرة من العنف، وسنقدم رؤية سياسية واقتصادية لمنظمة التحرير".

وأوضحت الخليلي، أن اتحاد المرأة عمل على تنفيذ قراري المجلسين المركزي والوطني إلى 30% في كافة مؤسسات منظمة التحرير، ونجحت جهوده برفع التمثيل في المجلس المركزي في دورته الـ31، التي تنعقد اليوم الى 25%.

وأعربت عن أملها في أن ترتفع نسبة مشاركة النساء في مؤسسات منظمة التحرير ودولة فلسطين وصولًا إلى المناصفة، وأن تكون النساء حاضرة بقوة في مواقع قيادية في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وفي مختلف الأطر ومراكز صنع القرار.

بدورها، قالت عضو المجلس الاستشاري لحركة "فتح" هيثم عرار، إن الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية وبعد نقاشات رفع مذكرات للمجلس المركزي وللمجلس الوطني للالتزام برفع الكوتة إلى 30%.

وأضافت عرار، أنه تمت المصادقة على زيادة مشاركة 34 امرأة من الكوادر والناشطات النسويات، ما رفع تمثيل النساء إلى 25% ليصبح إجمالي المشاركات 41 امرأة.

اقرأ أيضًا

 انعقاد الدورة الـ31 للمجلس المركزي الفلسطيني اليوم في رام الله 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة