سر تفاخر محمد البكار بصداقته مع فريد الأطرش
سر تفاخر محمد البكار بصداقته مع فريد الأطرش


خفيف الدم.. سر تفاخر محمد البكار بصداقته مع فريد الأطرش

صافي المعايرجي

الأحد، 06 فبراير 2022 - 09:38 م

محمد البكار النجم السينمائي الكوميدي والمطرب ذو الصوت القوي والنادر فكان صوته أوبرالي، وهو ملحن وعازف عود وقائد أوركسترا أيضا، وكان صيته ملء السمع والبصر في حقبة أربعينيات وخمسينيات .

صور| قبيل مباراة نهائي أفريقيا.. الجاليات المصرية بالخارج: «إن شاء الله هنكسب»

محمد البكار من مواليد القاهرة في 25 يناير 1909 وكان والده مأمور جمارك بيروت وهو زوجته من أصول لبنانية، وفي عام 1913 عاد محمد إلى مصر بعد أن درس الموسيقى في لبنان على يد أساتذة أجانب وسافر إلى نابولي ودرس على يد أساتذة إيطاليين الفن الأوبرالي، وقيل إن اسمه مسجل ضمن كتالوجات عدة أوبرات.

 

 والبعض يقول إن البكار تدرب في هذه الأوبرات تحت اسم مستعار، وبدأ البكار نشاطه كمغني وملحن لكنه كان يحلم أن يغنى للأوبرا التي أحبها فذهب إلى باريس وقدم مع عدة فرق صغيرة أوبرات بإنتاج ضعيف ومن بينها أوبرا عطيل ثم جاء إلى مصر عام 1940.

 

ومثل البكار دوره الأول في فيلم "قلبي وسيفي" حسب ما تم نشرة جريدة أخبار اليوم بتاريخ 15 فبراير 1947، وهذا الفيلم باكورة إنتاج "اوبرا فيلم" وهو أول فيلم مصري يظهر فيه حياة الجيش المصري الباسل.

 

ويدور فيلم قلبي وسيفي حول معركة عنيفة بين القلب والسيف وبين الحب والواجب، وشارك في تمثيل الدور الأول الفنانة صباح ذات الروح المرحة كما شارك عدد من النجوم منهم دولت أبيض وبشارة واكيم وأحمد علام وسليمان نجيب.

 

وقيل إن سليمان نجيب كان سببا في ظهور البكار على الساحة الفنية، فقد دعاه ليقوم بدور راداميس في أوبرا عايدة بديلا "لتينور فرنسي" كان قد مرض قبل العرض بأيام، ومنذ ذلك الحين بدا البكار بالانفتاح على المجتمع الفني.

 

وكان يتفاخر البكار بصداقته مع فريد الأطرش ومحمد سلمان لان كلاهما من أبناء الشام مثله، وشارك في العديد من الأفلام أشهرها فيلم نادوجا والحب بهدلة وفيلم ليلى بنت الفقراء، ومن اشهر اغانيه "معلش يا اهل الهوى" وانتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1952 وعاش في بروكلين وتوفي أثناء تقديمه فكرة غناء في مهرجان أمريكي لبناني في 8 سبتمبر من عام 1959.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة