الرئيس السيسي ونظيره الجيبوتي
الرئيس السيسي ونظيره الجيبوتي


الرئيس السيسي: إنشاء منطقة لوجيستية مصرية في جيبوتي

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 07 فبراير 2022 - 12:43 م

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن محادثات اليوم مع الجانب الجيبوتي اتسمت بالصراحة والشفافية وعكست تقارب وجهات النظر بيننا.

وأضاف الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الجيبوتي بقصر الاتحادية، اتفقنا على إنشاء منطقة لوجيستية مصرية في جيبوتي.

وأضاف الرئيس السيسي: تطرقنا أيضا إلى مفاوضات سد النهضة.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس إسماعيل عمر جيله، رئيس جمهورية جيبوتي، الذي يحل ضيفاً عزيزاً علي بلده الثانى مصر، بقصر الإتحادية، اليوم الإثنين.
 
ويعقد الرئيسان، اليوم الإثنين، في قصر الاتحادية، مباحثات قمة لمناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

والعلاقات بين مصر وجيبوتي علاقات متميزة على كل المستويات الرسمية والشعبية، وهناك تنسيق وتشاور دائم على مستوى جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي.

وقد شهدت العلاقات السياسية بين مصر وجيبوتي تطورًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاسيما خلال ترأس مصر للاتحاد الأفريقي عام 2019.

وهذه ليس أول زيارة يجريها رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلة إلى مصر، فسبق أن زار القاهرة في أكثر من مناسبة سابقة، وخلال حقبة الرئيس السيسي.

زيارات رئيس جيبوتي

ففي 25 ديسمبر 2016، استقبل السيسي، رئيس جيبوتي، وعكست الزيارة العلاقات المتميزة بين البلدين، حيث عُقدت مباحثات ثنائية معمقة تناولت سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بمشاركة الوزراء المعنيين من الجانبين، كما تمت مناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.

وقبلها في 27 مارس 2015، قام إسماعيل عمر جيله بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ26 ، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحث الجانبان سُبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

زيارة السيسي لجيبوتي

ومن جهته، زار السيسي دولة جيبوتي، وفي 27 مايو من العام الماضي، قام الرئيس السيسي بزيارة تاريخية لجيبوتي هي الأولى لرئيس مصري.

وعقد الرئيس السيسي مباحثات موسعة مع رئيس جيبوتي، شهدت تبادل الرؤى بشأن أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، خاصةً منطقتي شرق أفريقيا والقرن الأفريقي.

وقبل ذلك في 25 سبتمبر 2019، شارك الرئيس السيسي في قمة ثلاثية مع كل من إسماعيل عمر جيلة، رئيس جيبوتي، وأوهورو كينياتا، رئيس كينيا، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وذلك تلبيةً لطلب جيبوتي وكينيا، انطلاقًا من رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وكذلك العلاقات المتميزة التي تجمع مصر بكلٍ من الدولتين.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة