صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


6 نصائح فعالة للعناية بنفسك عند الإرهاق

حنان الصاوي

الإثنين، 07 فبراير 2022 - 02:56 م

 الارهاق هو أحد أكثر الأشياء المدمرة التي يمكن أن تحدث  وتعرض صحتك العقلية لضربة كبيرة ، مما يقلل بشكل كبير من جودة حياتك .

وليس من الغريب أن يوصي العديد من خبراء الصحة العقلية بمنعه أو تجنبه ومع ذلك ، فإن الإرهاق شائع جدًا ،ووفقًا للإحصاءات ، فقد زاد إرهاق الموظفين بنسبة 9٪  لحسن الحظ ، هناك عدة طرق لإعادة نفسك إلى مكان صحي بعد تجربة الإرهاق ، بما في ذلك النصائح التالية.

اعرف متى تشعر بالإرهاق

تتمثل الخطوة الأولى لحل المشكلة في التعرف عليها أو تحديدها ، ولكن هذا لا ينطبق دائمًا على حالة الإرهاق لذلك ، بينما قد يشعر الناس أن هناك شيئًا ما خطأ ، فقد لا يعرفون بالضبط ما يحدث.

و تتضمن بعض العلامات التي يجب البحث عنها زيادة التهيج وعدم القدرة على الحفاظ على العلاقات وصعوبة التركيز والنسيان والتعب غير المبرر.

 قد تفقد أيضًا الاهتمام بالأشياء التي تحبها ، وتواجه انخفاضًا في أدائك ، وتزيد من خطر الإصابة بمشكلات تهدد الصحة مثل الاكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية.

اكتشف سبب ذلك

بعد التعرف على العلامات ، ستكون الخطوة الحاسمة الأخرى هي العثور على السبب سيتضمن ذلك فحص نمط حياتك لمعرفة الأسباب التي تجعلك أكثر توتراً مما يجلب لك السعادة. 

في معظم الأحيان ، يرتبط الإرهاق بالعمل ومع ذلك ، لا يزال بإمكانك تجربته في أي جانب آخر من جوانب حياتك يسبب لك التوتر.

حدد ما يمكن تغييره على الفور

يعد إجراء تغييرات فورية لتقليل التوتر خطوة مهمة يجب اتخاذها والقيام بكل شيء بمفردك ليس مفيدًا لصحتك. 

لذلك إذا كنت بحاجة إلى تفويض بعض المهام للآخرين ، فمن الجيد القيام بذلك قد يكون أخذ قسط من الراحة مفيدًا لك أيضًا إذا كنت غارقة في العمل. 

تحدث إلى شخص تثق به

لا يشعر الجميع بالراحة عند مشاركة مشاكلهم مع الآخرين بسبب الخوف من أن ينظر إليهم على أنهم ضعفاء أو عبء ومع ذلك ، فإن السماح لشخص ما بمعرفة معاناتك يفتح لك الأبواب لإيجاد الحلول. 

سيكون الأشخاص الذين يتأثرون بشكل مباشر بمشاكلك مكانًا جيدًا للبدء منه ، وأنت تعلم أنك مهتم بك. 

عزز حدودك

إن استعادة طاقتك بمجرد الإرهاق أمر ضروري للغاية لاستعادة حياتك ، ومن المستحسن تجنب أي شيء يمنعك من القيام بذلك هذا هو المكان الذي يتعين عليك فيه فرض حدودك. 

من المرجح أن يؤدي القيام بأكثر مما تشعر بالراحة إلى تراجع جهودك خذ وقتك في تقييم كل طلب يقدمه لك الناس. ثم انتقل إلى تفاصيل ما سيتطلبه الأمر لتنفيذ الطلب هل تعتقد أنك قادر وهل ذلك يضيف قيمة لحياتك؟ إذا كان سيجعلك أفضل ، فلا بأس من القبول. خلاف ذلك ، من الأفضل أن تقول لا. عندما تشعر بالإرهاق ، فإن التفكير في نفسك أولاً ليس أنانيًا.

كن صبورا مع نفسك

خاصة إذا كان الناس يعتمدون عليك في إنجاز الأمور ، فمن السهل أن تصاب بالإحباط من نفسك.

 قد تشعر بخيبة أمل ، أو حتى بالهزيمة ، وهي مشاعر غير جيدة لصحتك العقلية عند الإرهاق.

 لذلك ، من المهم أن تتذكر أن كونك لست على ما يرام لا يعني أنك فشلت بدلاً من ذلك ، اعتبرها فرصة للاعتناء بنفسك لتعود أقوى. 

لاحظ أنه على عكس الرأي السائد ، فإن الراحة منتجة ، ولا بأس في عدم فعل أي شيء لفترة من الوقت. امتد لنفسك نفس التعاطف والصبر الذي تريد أن يمنحك إياه شخص آخر لتحسين شفائك.

اقرأ أيضا |4 حيل سحرية تخلصك من بقع القهوة على الأسنان

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة