■ عمليات تصحيح الامتحانات مستمرة لإعداد النتائج فور العودة للتيرم الثانى
■ عمليات تصحيح الامتحانات مستمرة لإعداد النتائج فور العودة للتيرم الثانى


تقديرات بدلا من الدرجات.. وضعيف لا تعنى «راسب»

شوقى: وضع الطلاب على مسار التقدم المعرفى الهدف من تطوير التعليم

الأخبار

الإثنين، 07 فبراير 2022 - 08:09 م

تواصل المديريات التعليمية تصحيح امتحانات الفصل الدراسى الأول لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى ، ورصد الدرجات لتحويلها إلى تقديرات ، وسوف تعلن النتيجة فى المدارس، حيث تعلن نتيجة التيرم الأول فى صورة تقديرات تبدأ من ممتاز حتى ضعيف وليس درجات ، بينما تعلن بعد امتحانات نهاية العام فى صورة درجات ، والتقديرات تحسب من 100 درجة لكل مادة، وتوزع فى شكل تقديرات طبقا للتالى: من 85 إلى 100 ممتاز، ومن 65 لأقل من 85 جيد جدا، ومن 50 لأقل من 65 جيد، وأقل من 50 ضعيف.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم ، أن حصول أى طالب على تقدير ضعيف ليس معناه أنه راسب فى هذه المادة بل يحتاج تحسين مستواه فى الفصل الدراسى الثانى لأن اختبارات الفصلين الدراسيين مكملة لبعضها فى الدرجات ، وتعد امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى سنوات نقل عادية وقياس الطالب لمستواه.
وأكدت الوزارة أن المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى سوف يحلل النتيجة لمعرفة مستوى الطلاب ومدى استيعاب التقييم الجديد والأسئلة فى شكلها الحديث خاصة طلاب الصف الأول الثانوى العام.


وأكد د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم أن الهدف هو تطوير التعليم وإحداث ثورة تجعل أبناءنا الطلاب على مسار التقدم المعرفى، وليس التعلم للحصول على الشهادات ، وبدأنا بناء التعلم من الأساس فى مرحلة رياض الأطفال  لتنمية شخصية الطفل، الذى يعد استثمارا لمصر فى الأعوام القادمة، وبدأ العمل على الإطار العام للمناهج والذى يعمل على بناء قدرات الطالب واكتسابه المهارات الحياتية المختلفة من حل المشكلات، والإبداع، والنقاش، والعمل والتفكير النقدي، فى محاولة لتعليم الطفل المصرى تعلم هذه القدرات من خلال المناهج التى تحتوى على هذه المهارات.


وأشار إلى أن  الوزارة تنفذ خطة مختلفة لوضع الإطار العام للمناهج من خلال التعاون مع الكثير من الدول المتقدمة فى التعليم مثل أمريكا وفنلندا وسنغافورة وغيرها، بالتعاون مع مركز تطوير المناهج الذى يضم نخبة من الخبراء والأساتذة المتخصصين بجانب الشركاء الأجانب لدفع أبنائنا الطلاب إلى التفكر وتخريج طلاب قادرين على المنافسة عالميًا.
وأوضح شوقى أن المعلمين هم الركيزة الأساسية لتطوير النظام الجديد ، وقد تم تدريبهم على هذا النظام، وإن تدريب المعلمين عملية مستمرة طوال الوقت، ويتم على مدار العام، وتم عمل دليل المعلم لكل مادة دراسية، إضافة إلى قناة تلفزيونية تحتوى على دليل المعلم، يتم تحميلها من خلال اليوتيوب، لمساعدة الطلاب والمعلمين على طريقة فهم المادة العلمية.


وأكد الوزير أن الوزارة استثمرت فى توفير مصادر المعرفة لطلاب الثانوية العامة من خلال تنفيذ بنوك الأسئلة وبنوك المعرفة وإدخال التكنولوجيا فى العملية التعليمية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة