الدكتور السيد خضر جزار الخبير الاقتصادى
الدكتور السيد خضر جزار الخبير الاقتصادى


خبير اقتصادي: مصر تصبح من أسرع الدول نموا في مجال ريادة الأعمال

نسرين العسال

الإثنين، 07 فبراير 2022 - 09:00 م

مصر قامت بعمل إصلاحات تشريعية ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار وإزالة أى معوقات تواجه المستثمرين، حيث تم إصدار قوانين الاستثمار وإعادة الهيكلة والصلح الواقى والإفلاس والتأجير التمويلي والتخصيم، وتعديل قانوني الشركات وسوق المال، مشيرة إلى أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولى كانت قد أطلقت مبادرة فكرتك شركتك بالتعاون مع وزارة الاتصالات، من أجل دعم الشركات الناشئة، وبالفعل تم إنشاء عدد من الشركات مثل مسرعة الأعمال "فلك" وEFG للتكنولوجيا المالية، عبر استثمارات مشتركة مع القطاع الخاص والمؤسسات المالية الدولية.

 وفى هذا السياق قال الدكتور السيد خضر جزار الخبير الاقتصادى أن الشركات الناشئة  تلعب دورا هاما في تعزيز مرونة وتنافسية الاقتصاد المصري والعمل على تنفيذ رؤية الدولة للتنميه المستدامة 2030  لتعزيز بيئة ريادة الأعمال، من خلال دعم ومساندة الشركات الناشئة، ومدى تحولها لمركز إقليمي للابتكار وريادة الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

تابع، أصبحت مصر من أسرع الدول نمو فى مجال ريادة الأعمال في المنطقة من حيث زيادة حجم الاستثمارات في الشركات الناشئة وذلك بسبب النمو الهائل في مجال ريادة الأعمال، بسبب الجهود المبذولة من قبل الدوله لدعم تلك الشركات.

وأضاف أن تلك الشركات تركز على الاستثمار في شركات التكنولوجيا والمدعومة بالتكنولوجيا لأنها لا تحظى بالاهتمام الكافي من حيث سبل التمويل المتاحة وبالأخص التمويل المصرفي وهو ما يتيح فرصة كبيرة للتوسع وتحقيق عوائد استثمار هائلة، كذلك العمل على تنمية بيئة عمل شركات التكنولوجيا الناشئة مع شركاء التنمية لتيسير الوصول إلى التمويل.

وتابع تعزيز الحوكمة والشفافية وتحقيق المعايير البيئية والمجتمعية وأهداف التنمية المستدامة من خلال الشركات الناشئة، ومدى تعزيز مكانة مصر كوجهة جاذبة للاستثمار فى الشركات الناشئة وأثرها على البيئة، ومدى خلق روابط مساهمة وفاعلة بين الشركات الكبرى والناشئة لتحفيز عمليات الابتكار والإبداع من خلال المشروعات التنموية التى يتم تنفيذها من خلال رؤيه واستراتيجات مصر لعملية التنمية المستدامة.
وأشار أن بناء اقتصاد قائم على المعرفة والتنافسية جعل من الدولة المصرية مركز جاذبا لتلك الشركات التي تساهم فى دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتعزيز فرص النمو بها.
 

البنك المركزي يتلقى 33 عرضا من مستثمرين لشراء أذون خزانة بـ 1.050 مليار دولار

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة