تبطين الترع
تبطين الترع


10 معلومات حول المشروع القومي لتبطين الترع.. تعرف عليها

أسامة حمدي

الثلاثاء، 08 فبراير 2022 - 03:08 ص

تنفذ وزارة الموارد المائية والري، المشروع القومي لتبطين الترع، ونستعرض أهم المعلومات حول المشروع ومعد الإنجاز به، والفوائد التي تنتج عنه..

 

1- تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل الى ٤١٨٠ كيلومتر بمختلف المحافظات.

 

2- جارى تأهيل ترع بأطوال تصل الى ٤٤٥٦ كيلومتر، بالإضافة لتوفير الاعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال ٢٥٧٤ كيلومتر تمهيدا لطرحها للتنفيذ.

 

3- إجمالى الأطوال التى شملها المشروع حتى تاريخه ١١٢١٠ كيلومتر.

 

4- أعمال تأهيل الترع حققت العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الرى ، مثل حدوث تحسن كبير فى عملية إدارة وتوزيع المياه ، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع ، وحصول كافة المزارعين على الترعة على حصتهم من المياه فى الوقت المناسب.

 

5- أيضا تحسين نوعية المياه بالترع مع إزالة الحشائش وامتناع المواطنين بشكل واضح عن إلقاء المخلفات بالترع المؤهلة ، ورفع القيمة السوقية للأرض الزراعية بزمام الترعة بعد عملية التأهيل.

 

6- التأثير الإيجابي علي الصحة العامة وإحتواء إنتشار الأمراض ، بالإضافة للمردود البيئى والجمالى.

 

7- مشروع تبطين الترع أحد أهم المشروعات القومية التى تنفذها الدولة فى الوقت الجاري، ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

 

8- أحد أركان خطة الدولة الطموحة لتعظيم الاستفادة من المياه وتوفير الاحتياجات المطلوبة للقطاع الزراعى بشكلٍ خاص، حيث تستهدف الدولة فى الوقت الحالى تحسين حالة الرى فى مساحة مليون فدان فى مجال الزراعة.

 

9- يستهدف تبطين الترع توفير حوالى 5 مليارات متر مكعب من المياه، التى يتم هدرها وفقدها فى الشبكة المائية على طول مجرى النيل من الموارد المائية سواء من نهر النيل أو من الأمطار أو المياه الجوفية أو المعالجة.

 

10- طرق التبطين، منها الدبش على الناشف والخراسنة وهو يعتبر الاطول عمرا لجودته ، أو من خلال وضع ألواح أسمنتية على جدارن الترع والقاع، بدلا من الطمى الموجود حاليا لأنه يمتلأ بالثقوب التى تتسرب من خلالها المياه، كما أن الأسمنت أصم لا يسمح بهروب المياه من الترع، أما الترع الصغيرة فستتحول إلى مواسير.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة